قام الدكتور محمد صلاح إبراهيم، مدير قطاع الإغاثة والتنمية الدولية في الهلال الأحمر القطري، بزيارة تفقدية إلى مستشفى العيون التعليمي في أربيل بالعراق.
رافقه خلال الزيارة الدكتور جتو فتاح معاون مدير عام الصحة في أربيل، ومدير فرع الهلال الأحمر العراقي في أربيل، وعدد من المسؤولين بوزارة الصحة.
تأتي هذه الزيارة في إطار تفقد سير العمل في مشروع تقديم الدعم الطبي والإنساني للنازحين العراقيين واللاجئين السوريين، والذي نفذه الهلال الأحمر القطري بالتعاون مع الشركاء المحليين في إقليم كردستان العراق، بتكلفة إجمالية قدرها 196,632 دولاراً وشمل ما يلي:
1.

تنفيذ حملة طبية شاملة لفحص إجمالي 1,342 مريضاً في مخيمات النازحين العراقيين واللاجئين السوريين.
2. توريد جهاز «أوكتا» (OCTA)، وهو جهاز طبي متطور لفحص شبكية العين، ويستفيد منه 18,000 مريض سنوياً.
3. إجراء 137 عملية جراحية للمرضى الذين تحتاج حالتهم إلى تدخل جراحي عاجل.
4. التوعية بمسببات أمراض العيون وكيفية الوقاية منها عبر شاشات العرض في صالات انتظار المرضى بالمستشفى، ويقدر عدد المستفيدين منها بحوالي 36,000 مراجع خلال 6 شهور.
وقام وفد الهلال الأحمر القطري بجولة تفقدية داخل مستشفى نانكلي لأمراض الدم والسرطان، حيث التقى الدكتور هردي جواد، مدير المستشفى، الذي تلقى عدداً من أشكال الدعم لمرضى السرطان الذين يعالجون بها، ومن أهمها:
1. تزويد المستشفى بالأدوية الأساسية ومستلزمات فحص أمراض السرطان، بقيمة تبلغ 205,000 دولار.
2. تجهيز وحدة زراعة النخاع الشوكي بتوفير الأجهزة والمعدات اللازمة، كإضافة غير موجودة في المستشفى ستساهم في تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى المحتاجين في المنطقة.
ويقدم المستشفى خدماته لما يقارب 50,000 مريض سنوياً من مختلف المحافظات العراقية. وقد بلغت تكلفة المشروع 298,717 دولارا، وهو يستهدف إجمالي 10,000 مستفيد.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الهلال الأحمر العراق الهلال الأحمر

إقرأ أيضاً:

الهلال الأحمر: الكويت بكافة مؤسساتها الرسمية والأهلية لم تدخر جهدا في دعم الشعب الفلسطيني

أكدت جمعية الهلال الأحمر الكويتي اليوم الاثنين أن دولة الكويت بكافة مؤسساتها الرسمية والأهلية لم تدخر جهدا في دعم الشعب الفلسطيني إغاثيا وتنمويا وصحيا باعتبار أن القضية الفلسطينية على رأس برامجها الإنسانية.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية السفير خالد المغامس لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمناسبة مرور عام على الاعتداءات الصهيونية في قطاع غزة إن الجمعية تواصل دعم الأشقاء في القطاع بتوجيهات من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وتدعم المبادرات الإنسانية الرامية لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني.

وأضاف المغامس أن الاعتداءات الدامية للاحتلال الإسرائيلي خلفت دمارا هائلا في القطاع وزادت معاناة السكان بفعل الجوع والعطش الشديدين ما اضطر العديد من الفلسطينيين للجوء إلى المخيمات بسبب صعوبات في العثور على الغذاء والماء والدواء.

وذكر ان دولة الكويت سيرت جسرا جويا إغاثيا محملا بالأدوية والمستلزمات الطبية وسيارات الإسعاف والمواد الغذائية والخيام لتوزيعها على أهالي القطاع والوقوف على احتياجاتهم إيمانا منها بعدالة قضيتهم.

وأكد أن الجمعية بذلت دورا كبيرا من خلال جمع التبرعات عبر موقعها الالكتروني وعملت جاهدة مع وزارتي الخارجية والصحة للوقوف مع الأشقاء في قطاع غزة مشيرا إلى أن ذلك يأتي لتخفيف المعاناة عن المنكوبين ودعمهم المساعدات الاغاثية والطبية والغذائية ومساندة الأسر المتضررة.

وأوضح أن الجمعية شكلت فريقا ميدانيا داخل قطاع غزة لتوزيع المساعدات بشكل عاجل على الأشقاء هناك من منطلق دورها الإنساني لافتا إلى أنه تم توزيع الحصص الغذائية والأدوية والدقيق والوجبات اليومية على النازحين الفلسطينيين في مراكز الإيواء.

وأفاد بأن الجمعية استطاعت إدخال أول فريق كويتي ومستشفى ميدانيا متكاملا إلى قطاع غزة في منطقة رفح وذلك لتقديم الخدمات العلاجية للشعب الفلسطيني إضافة إلى تدريب الكوادر الطبية الكويتية ورعاية الأيتام هناك.

وأشار المغامس إلى أن الجمعية عملت على إعادة تأهيل وصيانة وتجهيز مركز (نورة الكعبي) لغسيل الكلى في قطاع غزة وتنفيذ مشروع توفير مياه الشرب النظيفة في وسط وجنوب القطاع للنازحين في مراكز الإيواء.

وأعرب عن بالغ الشكر والتقدير للقيادة السياسية وعلى رأسها سمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه والمتبرعين من القطاع الخاص والبنوك والشركات والمواطنين والمقيمين وأهل الخير والعطاء الذين يدعمون جهود الجمعية لإغاثة الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة.

المصدر كونا الوسومالاحتلال الإسرائيلي الهلال الأحمر فلسطين

مقالات مشابهة

  • السوداني يستقبل رئيس جمعية الهلال الأحمر العراقي
  • الهلال الأحمر: الكويت بكافة مؤسساتها الرسمية والأهلية لم تدخر جهدا في دعم الشعب الفلسطيني
  • الهلال الأحمر الكويتي يدشن مخيما طبيا بمحافظة تعز اليمنية
  • ثلاثة إصابات بمواجهات مع العدو في بيت فوريك شرق نابلس
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: إصابتان برصاص الاحتلال خلال مواجهات قرب نابلس
  • مدير إدارة الحوكمة والمراجعة الداخلية بصحة أسيوط تتابع سير العمل بمستشفى الحميات بحي غرب   
  • «لجان تقصي ولم شمل أسر».. كيف لعب الهلال الأحمر المصري دورا في حرب أكتوبر؟
  • مرضى السرطان بغزة بين داء ينهش أجسادهم وحرب تحرمهم العلاج
  • العيون : أول عملية جراحية لاستئصال المثانة السرطانية لدى مريض واستبدالها بأمعائه
  • غياب ثنائي السد القطري عن مواجهة الهلال والنصر