قال اللواء محمد زكي الألفي خبير عسكري ومستشار الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، إنّه لا بد أن نؤمن بالقوة الشامل للدولة المصرية وليست قوة عسكرية فقط أو اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية وأمنية فقط، موضحًا أنه لكن هذه القوى أن تعمل من خلال معزوفة أو عمل جماعي مشترك للحفاظ على الأمن القومي المصري بمفهومة الشامل.

شاهد بالبث المباشر منتخب إسبانيا اليوم.. مشاهدة منتخب إسبانيا × جورجيا Twitter بث مباشر دون "تشفير" | اليورو 2024 هل تخزين الأدوية في الثلاجة يبقيها فعالة لأيام أكثر؟

وأضاف “الألفي”، في حواره مع الإعلامية هبة جلال، مقدمة برنامج “الخلاصة”، على قناة" المحور"، أنّ مصر بموقعها ومكانها الجغرافي وموقعها الاستراتيجية وأنها تطل على بحرين في منتهى الأهمية بالنسبة للعالم على البحر الأحمر والمتوسط، وتربط بين الغرب والشرق من خلال شريان استراتيجي هام وهو قناة السويس.

وتابع: “ الشعب المصري يواجه التحديات منذ قديم الزمن بداية من الشائعات والقنوات التلفزيونية، مصر تحافظ الآن على قوتها الصلبة والقوة العسكرية والأمن الداخلي الممثل في الشرطة ورجال الأمن المعلوماتي والمخابرات”، موضحًا أن تحقيق الأمن والاستقرار في مصر كان ضروريا للإنتقال إلى مرحلة التنمية.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محمد زكي الألفي الأمن القومي

إقرأ أيضاً:

خبير علاقات دولية: دور مجلس الأمن في حفظ السلام معطل

قال طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، إنّ الاحتلال الإسرائيلي يتبع سياسة توسعية إجرامية خلال حروبه في المنطقة، موضحًا أنّ إسرائيل تتوسع في الاستيلاء على الأراضي العربية من خلال الدعم الأمريكي اللامحدود، معلقا: «لولا هذه الحماية الأمريكية ما كان هذا الاستعلاء والتعنت الإسرائيلي وكأنها دولة مستثناة من الضوابط الدولية والقانون الدولي».

ضرورة توسعة عضوية مجلس الأمن

وأضاف «البرديسي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة المصري أكد خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس أنّ المنظومة الدولية تواجه خللا جوهريا، وأنّ نزاهة الأمم المتحدة وشرعيتها أصبحت على المحك من خلال ما يحدث في قطاع غزة ولبنان من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، إذ إنّ الثقة في التنظيم الدولي أصبحت غير موجودة، مؤكدا ضرورة توسيع عضوية مجلس الأمن، كونه الذراع التنفيذي لهذه المنظمة الدولية.

حق عضوية الدول الإفريقية

وواصل خبير العلاقات الدولية، أنّ دور مجلس الأمن يكمن في حفظ السلم والأمن الدوليين وله تحرك بقوة عسكرية، لكن كل ذلك معطل لمصالح الدول الخمس الكبرى التي لديها حق «الفيتو»، لذا كانت كلمة وزير الخارجية تتضمن ضرورة توسعة عضوية مجلس الأمن، وأن تكون هناك عضوية دائمة للدول الإفريقية والمنطقة العربية، كونها لا تمثل في مجلس الأمن حتى الآن بشكل دائم.

مقالات مشابهة

  • المشاط: الحكومة تعمل على تعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة للدولة وجذب الاستثمارات لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري
  • السيسي لطلبة الأكاديمية العسكرية: حماية الأمن القومي عملية مستمرة
  • الرئيس السيسي: حماية الأمن القومي المصري عملية مستمرة بلا كلل أو ملل
  • الاستثمار: الكوميسا بالنسبة لمصر حجر الزاوية في استراتيجية تعزيز النمو الشامل والتكامل الإقليمي
  • «الإصلاح والنهضة»: تجديد دعوة الرئيس للحوار الوطني يعزز مناقشة قضايا الأمن القومي
  • «الحرية المصري» يثمن مطالبة الرئيس بأولوية قضايا الأمن القومي بالحوار الوطني
  • عضو الحوار الوطني: يجب الاستجابة لمطالبة الرئيس السيسي والاهتمام بالأمن القومي
  • خبير علاقات دولية: دور مجلس الأمن في حفظ السلام معطل
  • «الحرية المصري»: مصر تحرص دائما على تحقيق الأمن القومي العربي
  • خبير عسكري: إسرائيل تحضر لاجتياح بري محدود في لبنان