كتب - أحمد جمعة:

تصوير - محمود عبدالناصر:

أطلقت وزارتا الصحة والسكان والتضامن الاجتماعي اليوم الأحد، فعاليات حملة "من بدري أمان"، بالتعاون مع الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، في 9 محافظات على مستوى الجمهورية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية المختلفة.

وعلى هامش الحملة تم تسجيل رقم قياسي جديد بموسوعة جينيس للأرقام القياسية، وهو عمل مسح لعدد 3860 مواطنا في 480 دقيقة بمعدل 8 كشوفات بالدقيقة الواحدة، مع تلقي جميع الخدمات مجانا.

وقال الوليد عثمان، محكم موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية، إنه تم تسجيل رقم قياسي جديد بمعدل 8 كشوفات في الدقيقة الواحدة عن 5 أمراض سرطانية.

وسلم محكم موسوعة جينيس شهادات كسر 5 أرقام قياسية في الكشف المبكر لعلاج الأمراض السرطانية ومنها سرطان الرئة والقولون والثدي والكبد والبروستاتا، مما يجعل وزارة الصحة المصرية أكبر مؤسسة عالمية تسجل أرقام قياسية في علاج الأمراض السرطانية، وفق قوله.

يأتي ذلك بالتزامن مع إحياء ذكرى حصول المبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية فى شهر يونيو 2023 على تسجيل رقم قياسي جديد لأكبر علامة توعية بالسرطان بالعالم بموسوعة جينيس للأرقام القياسية.

وأعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي عن تواجد الحملة المكثف "من بدري أمان" للسيدات بداية من سن 18 عاما، وهي حملة مجانية برعاية وزارتي الصحة والسكان والتضامن الاجتماعي بالتعاون مع الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، حيث تم نشر الوعي بأهمية الكشف المبكر وأهداف الحملة من خلال مشاركة 6000 رائدة اجتماعية من أصل 15 ألف رائدة اجنماعية من أحل التنمية المستدامة وتيسير وصول أفضل الخدمات للمواطنين وتوعيتهم عبر الإقبال على الحملات الطبية والاجتماعية والاطمئنان على صحتهم.

وأكدت القباج أن التضامن الاجتماعي تقدم كافة سبل الدعم لوزارة الصحة في تعاون وثيق من أجل تعزيز صحة الأسرة والمرأة، وذلك من خلال التنسيق بين الجمعيات الأهلية الوسيطة والقاعدية القريبة إلى المجتمع، وأن التضامن تشمل ذلك التعاون من خلال برنامج "تكافؤ الفرص" الممول من موازنة الدولة للتضامن الاجتماعي.

كما أوضحت أن الحملة انطلقت اليوم في 9 محافظات وهي القاهرة والقليوبية والبحيرة ودمياط والإسكندرية، والفيوم وبني سويف وأسيوط وسوهاج، من الساعة 10 صباحا وحتى 6 مساء، وشملت الحملة الخدمات المقدمة تحت مظلة مبادرات رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، والاكتشاف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد، والكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية بالرئة والقولون والبروستاتا وعنق الرحم.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان موسوعة جينيس الأورام السرطانية أمراض سرطانية وزارة الصحة المصرية وزارة الصحة والسكان المبکر وعلاج

إقرأ أيضاً:

مصر تسجل 5 أرقام قياسية بموسوعة “جينيس” في الكشف والتوعية بالسرطان

أعلن الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، تسجيل 5 أرقام قياسية في موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية، بتحقيق أكبر عدد من فحوصات الكشف المبكر والتوعية لـ 5 أنواع من الأورام السرطانية، خلال 8 ساعات فقط، ضمن مبادرات رئيس الجمهورية للصحة العامة «100 مليون صحة».

وأوضح «حساني» أن حملة «من بدري أمان» تمكنت من مسح ما يزيد عن 6 آلاف حالة للكشف المبكر عن الأورام السرطانية (الثدي، والقولون، والرئة، والبروستاتا، وعنق الرحم)، في 8 ساعات فقط.

وأضاف إن هذا الإنجاز الجديد يضاف إلى سجل مصر المشرف في مجال الصحة، بتحقيق رقم قياسي جديد في موسوعة «جينيس» تحت مظلة مبادرات الصحة العامة، حيث نجحت العديد من المبادرات خلال الأعوام الماضية في رفع الوعي ولفت الأنظار وتحقيق العديد من المعايير الدولية الهامة في مجال مكافحة الأورام السرطانية وعوامل الخطورة المسببة لها، موُكدًا أن هذه الأرقام القياسية لم تكن تتحقق لولا العمل الدؤوب على مدار الأشهر والأعوام الماضية.

وتابع «حساني» أن هذا النجاح يأتي نتيجة تضافر الجهود الوطنية، ووضع الصحة على رأس أولويات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيراً إلى أن مبادرات «100 مليون صحة» التي انطلقت في 2018 أحدثت نقلة نوعية في مجال الصحة العامة ورعاية المواطنين في الكشف وعلاج مختلف أنواع الأمراض لجميع الفئات العمرية، مؤكدًا أن هذه النجاحات هي خير دليل على قدرة مصر لتحقيق ومواكبة الإنجازات الصحية العالمية.

اقرأ أيضاًالعالمالبديوي يقدّم رسالة دعوة لوزير خارجية البرازيل لحضور الاجتماع الوزاري الخليجي – البرازيلي

ووجه «حساني» الشكر إلى كل فرد شارك في هذا العمل الجاد بدءًا من فرق العمل الميدانية في وزارة الصحة والسكان، وصولاً إلى المتطوعين ومنظمات المجتمع المدني، كما توجه بالشكر للدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي  ووزارة  التضامن الاجتماعي، لتعاونها المثمر ودورها المحوري في توعية المواطنين بأهمية الكشف المبكر عن الأورام السرطانية، كما توجه بالشكر إلى ممثلي موسوعة جينيس للأرقام القياسية على حضورهم وتوثيقهم هذا الإنجاز، مؤكداً أن الحملة شهدت إقبالاً واسعاً في الـ 10 نقاط المتمركزة في 9 محافظات، وذلك بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى.

ومن جانبه، أعلن الوليد عثمان المحكم المعتمد من موسوعة «جينيس»، التحقق من رصد 5 أرقام قياسية بمصر، لأكبر عدد من الأشخاص سجلوا في فحص 5 أورام سرطانية خلال 8 ساعات فقط، موضحاً أن الحد الأدنى لتسجيل الأشخاص بالفحص لأورام (القولون، البروستاتا، الرئة، عنق الرحم 250 فردًا في 8 ساعات، وقد تجاوزت الحملة الحد الأدنى، فيما يعد الحد الأدنى لعدد السيدات المستهدفات بفحص سرطان الثدي 2000 سيدة في 8 ساعات، وتم كسر هذا الرقم أيضاً ضمن الحملة، مؤكداً التزام مصر بالقواعد والشروط، ما يجعل وزارة الصحة والسكان، الحامل الرسمي الوحيد على مستوى العالم لـ5 ألقاب بموسوعة «جينيس» للأرقام القياسية.

مقالات مشابهة

  • مصر تسجل 5 أرقام قياسية بموسوعة “جينيس” في الكشف والتوعية بالسرطان
  • «الصحة» تعلن تسجيل 5 أرقام قياسية بموسوعة «جينيس»
  • نفوق أطول كلب في العالم بعد أيام من تسجيله اللقب بموسوعة جينيس
  • أول دولة عربية تدخل موسوعة غينيس في الكشف عن 5 أورام سرطانية في الدقيقة الواحدة
  • 8 كشوفات في الدقيقة.. العزب يكشف تفاصيل الأرقام القياسية من جينيس
  • وزيرة التضامن تدشن حملة "من بدري أمان" للكشف المبكر للأورام السرطانية 
  • من الأسمرات.. وزيرة التضامن تدشن حملة «من بدري أمان» للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية
  • من بدري أمان.. حملة جديدة من الصحة للكشف عن 6 أورام سرطانية في 9 محافظات
  • «الصحة» تطلق حملة «من بدري أمان» للكشف المبكر عن الأورام السرطانية في 9 محافظات