انعقد الاجتماع الأول لمجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بكامل تشكيله من الأعضاء المنتخبين والمعينين، وذلك بمقر التحالف بالقاهرة الجديدة.

 


وترصد بوابة "الفجر" في السطور التالية أهداف مشروع قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في السطور التالية:

 

التحالف الوطني 


يستهدف مشروع القانون إنشاء تحالف وطني للعمل الأهلي التنموي، غير هادف للربح، وله الشخصية الاعتبارية، ويتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري، حيث يهدف إلى تعميق مفهوم التطوع في العمل الأهلي وتنمية المجتمع.

 

كما يهدف إلى تعبئة الجهود الفردية والجماعية لإحداث مزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية.

 

ويسعى لإقامة المشروعات الخدمية والتنموية على المستوى القومي.

 

ويعمل على دعم تنفيذ أعمال مشروعات المبادرات الاجتماعية التنموية، وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، وأجهزة الدولة المعنية.

 

ويستهدف التحالف تأسيس أو المساهمة في تأسيس شركات وصناديق استثمار خيرية ترتبط بأهدافه على أن توزع الأرباح والعوائد الناتجة عن استثماراتها على الإنفاق على أنشطته.


 


ويأتي مشروع القانون في ضوء الدور الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني في معاونة أجهزة الدولة المعنية ببناء المجتمع من خلال ما تقدمه من خدمات تنموية متكاملة في جميع ميادين العمل الأهلي.

 

ومن أجل توحيد تلك الجهود، فقد ظهرت حاجة ملحة إلى استحداث آلية لتجميع تلك الجهود تحت مظلة تحالف واحد يمكنها من تحقيق أهدافها وأغراضها بإحداث مزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية لجميع المواطنين، لا سيما الفئات الأولى بالرعاية، وذلك كله بتعظيم الاستفادة من قدرات وبرامج وخطط هذه المؤسسات.

 

كما يهدف إلى عقد المؤتمرات وورش العمل التى تستهدف تعزيز مجالات العمل الأهلى وإنماء الشراكة فى الأنشطة ذات النفع العام وغرب ثقافة العمل التطوعي.


 


ويجوز للتحالف له إنشاء فـروع ومكاتب في المحافظات الأخرى، ويشار إليه في أحكام هذا القانون بالتحالف ويجوز للتحالف فتح فروع له خارج جمهورية مصر العربية بموافقة الرئيس بناء على اقتراح رئيس مجلس الامناء  وذلك وفقا للضوابط والاجرءات التى يحددها القانون، ويخضع التحالف فـي مباشرة مهامه لأحكام هـذا القانون واللوائح الداخلية المنظمـة لشئونه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفجر السياسي القاهرة الجديدة منظمات المجتمع المدني التحالف الوطني القاهرة الجديد اهداف مشروع قانون قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي التحالف الوطنی

إقرأ أيضاً:

جهود التحالف الوطني في دعم الأسر الأكثر احتياجا.. سداد ديون الغارمات وخدمات طبية

يعمل التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي على دعم الأسر الأولى بالرعاية ومختلف الفئات في كافة أنجاء جمهورية مصر العربية، وذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسي، وحرصه على النهوض بالأسر الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقًا وتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية المناسبة لرفع المعاناة عن كاهلهم، ويستعرض «الوطن» في السطور التالية أبرز الخطوات التي اتخذها التحاف في هذا الإطار.

سداد ديون الغارمات

ولعب التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، دورا مهما في دعم الأسر الأولى بالرعاية، على الأصعدة كافة، بالإضافة إلى دعم طلاب الجامعة غير القادرين وكذلك سداد ديون الغارمات وإطلاق مبادرة ازرع والتي استهدفت 100 ألف من صغار المزارعين لزراعة 150 ألف فدان، وإعادة بناء عدد من مساكن غير القادرين، كل هذا بتكلفة تخطت الـ 12 مليار جنيه.

وفي سياق متصل، نظمت مؤسسة نبيل الكاتب الخيرية لتنمية المجتمع، احتفالية تكريم متحدى الإعاقة في محافظة البحيرة، وذلك في نادي متحدى الإعاقة بميدان جلال قريطم، في إطار جهود التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وتهدف هذه الاحتفالية إلى تكريم إنجازات متحدى الإعاقة في مختلف المجالات، وتقدير مساهماتهم في المجتمع، وتعزيز دمجهم في الحياة العامة.

وأضافت المنظمة في بيان عبر صفحتها الشخصية أن الفاعلية تضمنت عدد من الأنشطة منها تكريم متميزين من ذوي الإعاقة في المجال الرياضي والعلمي والعالمي، توزيع شهادات تقدير على المكرمين، توزيع كراتين مواد غذائية ووجبات غذائية جاهزة على أسر ذوي الإعاقة، تنظيم يوم ترفيهي شامل للأطفال ذوي الإعاقة، تضمن: الرسم على الوجوه، مسرح عرائس، كرنفال للأطفال، اللعب مع العرائس الكرتونية.

توزيع 200 كرتونة مواد غذائية

ولفت عضو التحالف الوطني إلى أنه استفاد من هذه الاحتفالية ما يقرب من 2000 شخص من ذوي الإعاقة وأسرهم، وتوزيع 200 كرتونة مواد غذائية ووجبات غذائية جاهزة، كما ساهمت الاحتفالية في نشر الوعي بقضايا الإعاقة وتعزيز دمج ذوي الإعاقة في المجتمع.

كما تستمر عيادات مؤسسة الجارحي في تقديم الخدمة الطبية للمواطنين إيمانًا بدور التحالف الوطني في دعم صحة المواطن المصري، تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، إيمانًا بدور التحالف الوطني في دعم صحة المواطن المصري.

وتقدم خدماتها بالمجان إيمانًا بدور التحالف الوطني في دعم صحة المواطن المصري، وتوقيع الكشف الطبي على المرضى من غير القادرين والأسر الأولى بالرعاية.

إطلاق قوافل وعيادات الطبية

وقال الدكتور محمد رجب جمعة، المدير التنفيذي لمؤسسة جمال الجارحي، إنّ تنظيم القوافل والعيادات الطبية، يأتي ضمن الخدمات الجديدة التي تقدمها المؤسسة، تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، استجابةً لتوجيهات القيادة السياسية، ولدعم جهود الدولة المصرية، في تحقيق الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة للمواطنين في مختلف المحافظات، وخصوصًا محافظة الفيوم.

ولفت إلى ان المؤسسة تطلق قافلة طبية كبرى لخدمة المرضى غير القادرين بالفيوم، بالتنسيق مع المستشفيات الجامعية، والقطاع الصحي بمحافظة الفيوم، مشيرا إلى أن القافلة انطلقت اعتبارا من السبت الماضي وتستمر على مدار 6 أيام حتى الخميس المقبل.

 

مقالات مشابهة

  • نقاشات حول تعديل قانون ذوي الإعاقة بمشاركة برلمانية ومنظمات دولية
  • «راعي مصر»: التحالف الوطني عمل على تذليل العقبات أمام الجمعيات الأهلية لخدمة المواطن
  • جهود التحالف الوطني في دعم الأسر الأكثر احتياجا.. سداد ديون الغارمات وخدمات طبية
  • عضو التحالف الوطني ينظم احتفالية لتكريم متحدي الإعاقة في البحيرة
  • مشروعات الري في أعمال تطوير وحماية النيل وفرعيه وإزالة التعديات على مجرى النهر
  • محمود محيي الدين: مصر تحتاج مزيد من العمل على تنفيذ بعض المبادرات لتحويل الديون إلى فرص استثمارية
  • التحالف الوطني: ثورة 30 يونيو كانت بمثابة نقطة تحول تاريخية بمسيرة مصر
  • مكتسبات 30 يونيو.. مشروعات عملاقة لتنمية سيناء
  • مكتسبات ثورة 30 يونيو.. مشروعات عملاقة لتنمية سيناء (فيديو)