أثبتت دراسة بريطانية حديثة أن شرب فنجان القهوة الصباحي لا يمدك بالنشاط طوال اليوم فقط، بل يوفر دعماً كبيراً لمليارات من الميكروبات النافعة الموجودة في جهازك الهضمي.

بأوامر عليا.. محمد رمضان يعود لمهرجان موازين 2024 فوائد شرب القهوة يوميًا

ووفقًا لما ذكره موقع “ميديكال اكسبريس”، تؤثر قهوتك اليومية بشكل إيجابي على الميكروبيوم (بكتيريا الأمعاء)، مما يعزز الصحة العامة وقد يطيل العمر.

وتقول نيكولا شوبروك، اختصاصية التغذية، إن الميكروبيوم يحتوي على جحافل من أنواع البكتيريا الجيدة التي تعمل بشكل جماعي وفردي لتحسين صحتنا. هذه الميكروبات تفيد الصحة الأيضية، إدارة الوزن، والصحة العقلية. وتحتوي القهوة على العديد من المركبات التي تعمل كمواد بريبايوتيك، تغذي بكتيريا البروبيوتيك المفيدة بتزويدها بالعناصر الغذائية الضرورية للنمو والوظيفة.

ويعمل الكافيين نفسه كمنشط، ما يزيد من عدد البكتيريا المفيدة في الأمعاء. وتوضح شوبروك أن التنوع في جهازك الهضمي مفيد بشكل عام.

وأظهرت دراسة نشرت عام 2023 في مجلة Nutrients أن شاربي القهوة المنتظمين لديهم ميكروبيوم أكثر ثراءً، مع زيادة في بكتيريا Alistipes وFaecalibacterium المفيدة التي يُعتقد أنها توفر حماية ضد تليف الكبد وأمراض القلب، وانخفاض في بكتيريا Erysipelatoclostridium الضارة التي تسبب مشاكل في القناة الهضمية.

وتحتوي القهوة أيضًا على البوليفينول، وهي مركبات نباتية مضادة للأكسدة والالتهابات. يمكن أن يقلل البوليفينول من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تحييد الجذور الحرة الضارة. ويُعتبر حمض الكلوروجينيك، البوليفينول الرئيسي في القهوة، مفيدًا في تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني ومرض الكبد الدهني غير الكحولي، ويساعد أيضًا في فقدان الوزن.

وقد أظهرت الدراسات أن الكافيين يحفز القولون ويساهم في حركات الأمعاء المنتظمة. ويجمع الخبراء على أن القهوة السوداء أفضل من الكابتشينو أو اللاتيه، حيث يعيق الحليب امتصاص البوليفينول، بينما يؤدي إضافة الكريمة أو السكر إلى تحويل القهوة إلى حلوى تؤثر سلبًا على مستويات السكر في الدم.

هناك نوعان رئيسيان من القهوة: البن العربي والبن الروبوستا. يحتوي التحميص الأخف على نسبة أعلى من الكافيين ومضادات الأكسدة مقارنةً بالتحميص الداكن. وتحتوي حبوب الروبوستا المحمصة بشكل خفيف على مضادات أكسدة أكثر من القهوة العربية.

مدة تخزين الحبوب تؤثر أيضًا على مستويات البوليفينول. تنخفض هذه المستويات بشكل ملحوظ في حبوب القهوة المخزنة لمدة 12 شهرًا أو أكثر. وتحتوي القهوة سريعة التحضير على نسبة أكبر من البوليفينول والمعادن مقارنةً بالقهوة المطحونة، لكنها تحتوي أيضًا على نسبة أعلى من مادة الأكريلاميد، التي قد ترتبط بتلف الأعصاب والسرطان، رغم أن الدراسات حول هذا الارتباط لا تزال متضاربة.

وتشير الأبحاث حول المعمرين في المناطق الزرقاء الأوروبية إلى أنهم يشربون كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة السوداء يوميًا. وتوصي شوبروك بأن الحد الأقصى الموصى به من الكافيين هو 400 مغ في اليوم، بينما يتسبب تناول أكثر من 600 مغ في اليوم في الأرق وارتفاع ضغط الدم.

لجعل القهوة أكثر صحة، تنصح كوبشينسكا بإضافة التوابل الطبيعية بدلاً من السكريات أو الشراب. يفضل إضافة الهيل، الذي ينظم مستويات السكر في الدم، أو الزنجبيل، الذي يحسن صحة الجهاز الهضمي ويخفض نسبة الكوليسترول. يمكن أيضًا إضافة الكركم إلى اللاتيه لما له من تأثيرات مفيدة على عملية التمثيل الغذائي والجهاز المناعي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القهوة دراسة الميكروبات

إقرأ أيضاً:

خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله في وجبة الإفطار

قالت الدكتورة مروة شعير، أستاذ مساعد الأغذية الخاصة بمعهد بحوث تكنولوجيا التغذية، أهمية تناول وجبة الإفطار، مشيرة إلى أن الخبز واحد من أهم مصادر الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة، لذلك يجب تناوله في وجبة الإفطار، محذرة من أن هناك أنواعا صحية وأخرى غير صحية لا يُفضل تناولها صباحا، موضحة أن أفضل أنواع الخبز هو المخبوز بالحبة الكاملة ويحتوي على الشوفان، فضلا عن الخبز المصنوع من القمح مع الذرة في الأرياف.

ما هو الأفضل للحماية من السرطان التغذية أم الفيتامينات؟ قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها العديد من العادات الخاطئة التي يتبعها الإنسان صباحا عند تناول وجبة الإفطار

وأضافت «شعير»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين بسنت الحسيني ومحمد الشاذلي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن هناك العديد من العادات الخاطئة التي يتبعها الإنسان صباحا عند تناول وجبة الإفطار، ومنها تناول الفطير بالعسل أو المخبوزات كـ«الكرواسون» أو الكيك والبسكويت، مما يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم فضلا عن احتوائها على سعرات حرارية عالية، وقد يصل الأمر إلى تعرض الإنسان للاكتئاب أو الإصابة بشراهة في الأكل.

 العيش البلدي من أفضل أنواع المخبوزات

وأكدت أن العيش البلدي من أفضل أنواع المخبوزات وأكثرها نفعا لصحة الإنسان، التي يجب تناولها في الإفطار والغذاء، منوهة أنه لا يفضل تناول المخبوزات بعد المغرب، محذرة الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا من تناول عيش السن «90% من العيش السن الموجود في السوق يحتوي على عسل أسود».

جدير بالذكر أن الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي شمال محافظة قنا، برئاسة اشرف انور رئيس مركز ومدينة نجع حمادى، شنت حملة مكبرة لضبط الاسواق بتكثيف الحملات على مخابز العيش البلدى السياحي والفنينو 

جاء ذلك بحضور كلا من، بيومى عبد الباسط مدير العلاقات العامة والاعلام بالمركز، وامانى صلاح عبد اللاه مير ادارة شئون البيئة بالوحدة المحلية للمركز، وعبد الله عبد القادر مدير الرقابة التموينية.   

 حيث تم المرور على بعض المخابز السياحى والفينو والتشديد على ضرورة تخفيض سعر الرغيف، بناءا على انخفاض سعر طن الدقيق.    

وقد أسفرت الحمله فى اليوم الأول على التنبيه على المخابز بالبيع للمواطن بسعر الرغيف بواقع 1 جنيهًا ،  والتأكد من البيع بالسعر المقرر للمواطنين عن طريق سؤالهم، فضلاً عن توعية المواطنين بأن سعر الرغيف 1 جنيه وفى حالة البيع بأزيد من السعر فى اى مخبز يتم تقديم شكوى للوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى، وذلك استكمالا لحملة ضبط الاسعار الخاصة برغيف الخبز السياحى والشامى والفينو .  

وخلال الحملة جرى التأكيد على كل مخبز بتعليق اعلان فى مكان واضح للمواطنين بالسعر المقرر حتى لايكون هناك مجال للتلاعب بالاسعار كما تم التأكيد على وزن الرغيف .

   ونجحت الحملة عن تحرير عدد 6 محاضر عدم الإعلان عن اسعار الخبز السياحي والفينو .

  من جهته أكد أشرف أنور، ان اللجنة المشكلة تقوم بشن الحملات لضبط الاسعار والاسواق بصفة مستمرة، وذلك بناءاً على تعليمات اللواء اشرف الداودى بتكثيف الحملات صباحيه ومسائية لتفقد الحالة التموينية والمرور علي المخابز والتأكد من توافر الخبز بجوده وكميات للمواطنين .

وكان  اللواء اشرف الداودي محافظ قنا، قد أكد على انخفاض أسعار الخبز السياحي بنسبة ٤٠%، بعد تراجع سعر الدقيق الفاخر  في الأسواق. الأمر الذي يشير إلى نتائج إيجابية لصالح المواطن الذي يستهلك الخبز السياحي .  

 واضاف الداودي بأنه تم التنبيه علي أصحاب المخابز بضرورة الالتزام بالأوزان المقررة للخبز السياحي مع تخفيض اسعار الخبز بنسبة ٤٠% ( الفينو و العيش البلدى السياحي)، موجها مديرية التموين بشن حملات صباحيه ومسائية لتفقد الحالة التموينية والمرور علي المخابز والتأكد من توافر الخبز بجوده وكميات للمواطنين، مشيراً إلي أن الحملات اسفرت عن تحرير محضرين لمخابز بلدية مغلقه بدون إذن مسبق،  وعدد ١٦ محضر عدم الإعلان بالأسعار، بالإضافة الى تحرير محاضر لأصحاب المخابز السياحية المخالفين حيث كانت المخالفات عباره عن ( العمل بدون ترخيص وضبط كمية من الدقيق البلدي داخل مخبز سياحي محظور التداول، وضبط ١٨ جوال دقيق فاخر مجهول المصدر  ، وضبط ٥ أجوله دقيق فاخر لعدم الاحتفاظ بالفواتير، و تحرير  محضرين عدم الإعلان عن اسعار الخبز السياحي) .

 

 

مقالات مشابهة

  • فوائد وأضرار القهوة.. هل شربها فور الاستيقاظ يسبب مشاكل صحية؟
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله في وجبة الإفطار
  • ماذا يحدث للجسم في حال تناول المخبوزات على الإفطار؟ .. خبيرة تغذية تجيب
  • خبيرة تغذية تُحذر من تناول هذه المأكولات بوجبة الإفطار (فيديو)
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله بالإفطار
  • تحذير من تناول الطعام قبل السباحة مباشرة.. ماذا يحدث للجسم؟
  • خبيرة فلك تفجر مفاجأة تحدث في الأشهر المقبلة.. مكاسب مالية لأصحاب هذا البرج
  • دراسة حديثة تكشف أهمية تناول القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • ما الذي يحدث لصحتنا عندما نشرب القهوة كل يوم؟