الأسبوع:
2024-10-01@14:06:24 GMT

الحج و.. "الطرق الخلفية"

تاريخ النشر: 30th, June 2024 GMT

الحج و.. 'الطرق الخلفية'

لا يعقل أن يدخل الحج إلى بيت الله الحرام ضمن عمليات التكسب والتحايل والتزوير، فتلك الفريضة الأسمى ما كان لها أن تدنسها تصرفات "ثلة من المحتالين"، ليتحول الفرح إلى مأتم، والتهاني والتبريكات إلى سرادق عزاء نصب فى عدد لا بأس به من بيوتنا لهفةً وألمًا ووجعًا على فقدان أحد أفراده، لم يكن موسم الحج هذا العام عاديًّا، فمنذ يوم عرفة فقد البعض الاتصال مع ذويهم الموجودين بالأراضي المقدسة، ولعلهم أيضًا تابعوا قبلها عمليات الكر والفر التى كانوا يقومون بها خوفًا من تتبع السلطات السعودية لهم، والتى حذرت قبلها بأيام من عدم دخول حاملي تأشيرات الزيارة إلى صعيد عرفات.

استغاثات ولهفة وخوف وفى النهاية نجا من نجا بعد معاناة وفقد آخرين الطريق وتاهوا فى الدروب، وكانت الفاجعة الأكبر لمن تساقطوا واحدًا تلو الآخر تأثرًا بحرارة الشمس ولهيبها، الأرقام المتداولة تقول إن الرقم تجاوز الـ600 متوفى فى صفوف الحجاج المصريين من غير أعضاء البعثة الرسمية، والرقم بالطبع مرشح للزيادة وبالتأكيد سيتم الإعلان عن الرقم الحقيقي بعد حصر الأعداد.

ما حدث هذا العام كان جريمة بكل المقاييس، وهو كما وصفته النائبة نورا على رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب بأن "هناك مجموعات من السماسرة والكيانات الوهمية معدومة الضمير استغلت عواطف المواطنين، وتلاعبت بهم وأقنعتهم بإمكانية الحج بتأشيرة الزيارة، ووضعتهم في ظروف صعبة".. كلام النائبة يلخص ما حدث من تحايل على الوضع واستغلال لعدم وعي كثيرًا من البسطاء، الذين لم يكن يدور بخلدهم ما حدث لهم.

الموضوع ببساطة يرجع إلى زيادة نفقات الحج خلال العامين الماضيين بسبب تحريك سعر الصرف، وبالتالي عجز الكثيرون عن تدبير النفقات، وبالطبع لأن نوازع "الفسدة" تبحث عن الثغرات لتحقيق مكاسب، فقد استغلت بعض شركات السياحة المنتشرة فى الأقاليم خاصة الأمر، وأقنعوا الراغبين فى الحج بأنهم سيقومون بذلك مقابل نفقات أقل، وتم استخراج تأشيرات سياحة لهم ومنحهم "باركود العمرة" على الرغم من أن ذلك لن يمكنهم من دخول عرفة، حيث كانت الداخلية السعودية قد أعلنت منع دخول مكة المكرمة أو البقاء فيها لكل من يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها خلال الفترة بداية من موسم الحج وحتى انتهاء المناسك.

بالطبع شركات السياحة أو الكيانات الوهمية كما ذكر لى عضو اتحاد الغرف السياحية، ألقت بحجاجها غير الرسميين فى أماكن سكن بعيدة وداهمتهم قوات الشرطة وأبعدتهم خارج مكة، ثم ظهر السماسرة من سائقي التاكسي والباصات الذين تقاضوا ما يزيد على 1500 ريال للفرد الواحد مقابل نقلهم مرة أخرى إلى أماكن قريبة من جبل عرفة ومسجد نمره، فاضطر هؤلاء إلى المشي سيرًا على الأقدام فى درجة حرارة زادت عن الـ50 درجة مئوية ثم البقاء على جبل عرفات بدون خيام ولا تكييفات وهو ما تسبب فى هذه الكارثة.

كان التلفزيون السعودي قد أعلن أن درجات الحرارة قد ارتفعت الإثنين 17 من يونيو إلى 51.8 درجة مئوية في الظل بالمسجد الحرام في مكة.

الحكايات كثيرة من حجاج عاشوا المعاناة ولا يسع المقام لسردها، ولكن يمكن القول إن الحج ليس نزهة، ولكنه "مشقة" بالغة يجب أن تتم وفق إطار رسمي، حتى يكون هناك مشرفون ومتابعون لحالة كل حاج، خاصة وأن هناك الكثير من أصحاب الأمراض الذين تلزمهم رعاية خاصة.. خلاصة القول فى محكم كتابه سبحانه وتعالى "وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً" فإذا لم تتوافر هذه الاستطاعة فلا داعي للتحايل، وإلا فالعاقبة كما رأينا.. رحم الله المتوفين من الحجاج وألهم ذويهم الصبر.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر تعلن عن موعد التسجيل في قرعة الحج 2025

مقالات مشابهة الكشف عن مواصفات هاتف Find X8 من قبل الشركة

‏43 دقيقة مضت

إيرادات قناة السويس في 2024 تهبط 24%

‏53 دقيقة مضت

موعد مباراة الغرافة والعين في دوري ابطال آسيا النخبة 2024 والقنوات الناقلة

‏ساعتين مضت

الإعلان عن Nubia Music 2 مع توقعات بإطلاقه في عام 2025

‏ساعتين مضت

61 موقعًا للتنقيب عن النفط والغاز في مصر تبحث عن مستثمرين

‏ساعتين مضت

‏Epic Games ترفع دعوى قضائية ضد سامسونج وجوجل بسبب تعقيد تحميل تطبيقات أندرويد

‏3 ساعات مضت

يسأل كثير من المواطنين الجزائريين عن موعد التسجيل في قرعة الحج  2025، أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف  بالجزائر بالتعاون مع الديوان الوطني للحج والعمرة أنه من يرغب من المواطنين الذهاب لأداء مناسك الحج للعام 2025، عليهم التسجيل إلكترونياً في قرعة الحج بداية من يوم الخميس المقبل حتى 27 من أكتوبر، في الخطوات القادمة سنوضح خطوات التسجيل الإلكتروني وأهم الشروط المطلوبة في كل متقدم للذهاب لأداء فريضة الحج للعام المقبل.

قرعة الحج 2025

أوضحت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية طريقة التسجيل الإلكتروني في قرعة الحج 2025 والخطوات هي:

في البداية على المتقدم الذهاب للموقع الرسمي للديوان الوطني للحج والعمرة.النقر على تسجيل الدخول ، ثم كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.ثم عليه الانتقال للخدمات الإلكترونية.اختيار خدمة التسجيل في قرعة الحج للعام 2025.كتابة البيانات الخاصة بالمتقدم مع تحري الدقة في إدخال البيانات في الحقول المخصصة.عليه إرفاق كافة الأوراق والمستندات التي يطلبها منه الموقع.أخيراً النقر على ارسال الطلب، وعليه متابعة الموقع للاستطلاع على النتائج.الشروط اللازمة للتسجيل في قرعة الحج بالجزائر

وضعت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف العديد من الشروط لمن يرغب في التقديم في قرعة الحج في الجزائر ويجب على كل متقدم أن يكون مستوفي جميع الشروط التالي ذكرها وهي:

أن يكون المتقدم جزائري الجنسية ومقيم بشكل دائم بالجزائر.أن يكون التسجيل إلكترونياً من خلال الموقع الرسمي للوزارة.تكون الأولوية لكبار السن.عدم فوز المتقدم في قرعة حج سابقة.إرفاق كافة المستندات اللازمة.أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 عام وأن لا يزيد عن 70 عام.أن تكون بطاقة الهوية الوطنية سارية المفعول.إرفاق شهادة طبية تثبت أن المتقدم يخلو من الأمراض.أن يكون مستوفي كافة الشروط التي تم ذكرها.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر تعلن عن موعد التسجيل في قرعة الحج 2025
  • تفسير حلم الحج لشخص آخر
  • هذه شروط التسجيل في قرعة الحج
  • حج 2025 .. التسجيل في القرعة بداية من 3 أكتوبر بهذه الشروط 
  • الديوان الوطني يوضح كيفية تسجيلات الحج 2025 الجزائر والشروط والأوراق المطلوبة
  • وزير السياحة يتوجه إلى السعودية لبحث مجالات الاستثمار
  • دائرة الطرق والجسور: هناك من يأجج الرأي العام ويشوه منجزاتنا
  • مصطفى تمبور: الذين يرددون شعار لا للحرب هم من أشعلوها بتخطيطهم وتدبيرهم
  • الأسباب الخلفية لمعركة طاعة المرأة زوجها.. صراع على السلطة؟
  • من هم قيادات حزب الله وحماس الذين تعرضوا للاغتيال؟