بوابة الفجر:
2024-07-03@02:14:15 GMT

نصائح للوقاية من الجمرة الخبيثة.. اتبعها

تاريخ النشر: 30th, June 2024 GMT

تتطلب الوقاية من الجمرة الخبيثة اتباع نهج متعدد الأوجه يشمل الأفراد والمجتمعات على السواء، وأحد الجوانب الحاسمة هو التطعيم، وخاصة بالنسبة لأولئك المعرضين لخطر كبير للتعرض مثل الأطباء البيطريين ومربي الماشية والعاملين في المختبرات، كما يوفر لقاح الجمرة الخبيثة حماية فعالة ضد المرض وهو إجراء وقائي أساسي.

وهناك استراتيجية رئيسية أخرى تتمثل في تجنب الاتصال بالمنتجات الحيوانية التي يحتمل أن تكون ملوثة. 

ويشمل ذلك الامتناع عن التعامل مع أو استهلاك اللحوم أو الصوف أو الجلود من الحيوانات المشتبه في موتها بسبب الجمرة الخبيثة. 

يعد الفحص والمعالجة المناسبة للمنتجات الحيوانية أمرًا بالغ الأهمية للتأكد من خلوها من التلوث، ومن المهم أيضًا استخدام معدات الحماية الشخصية المناسبة عند التعامل مع الحيوانات أو المواد التي قد تكون ملوثة بجراثيم الجمرة الخبيثة. 

ويشمل ذلك ارتداء القفازات والأقنعة وغيرها من أدوات الحماية لمنع ملامسة الجلد واستنشاق الجراثيم.

وينبغي للمجتمعات المحلية أن تنفذ تدابير صارمة للرقابة البيئية، مثل تطعيم الماشية، والتخلص السليم من الجثث، والتطهير المنتظم لمرافق الماشية. 

ويعد الاكتشاف المبكر من خلال أنظمة المراقبة أمرًا حيويًا لتحديد حالات تفشي الجمرة الخبيثة على الفور وبدء تدابير المكافحة.

يلعب التعليم والتوعية دورًا مهمًا في جهود الوقاية، ويمكن لحملات التثقيف العام أن ترفع مستوى الوعي حول علامات وأعراض الجمرة الخبيثة، وممارسات التعامل الآمن مع المنتجات الحيوانية، وأهمية التماس الرعاية الطبية في حالة الاشتباه في التعرض. 

ومن خلال الجمع بين هذه الاستراتيجيات، يمكن للأفراد والمجتمعات الحد بشكل فعال من خطر الإصابة بالجمرة الخبيثة والتخفيف من تأثيرها المحتمل على الصحة العامة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجمرة الخبیثة

إقرأ أيضاً:

ولاية الخرطوم تتخذ تدابير بشأن الاستئناف الجزئي للدراسة

ولاية الخرطوم قررت في وقت سابق اعتماد سياسة التدرج في استئناف العام الدراسي وفقاً لثلاث مراحل.

الخرطوم: التغيير

أعلنت ولاية الخرطوم، اتخاذ حزمة تدابير لإنجاح الاستئناف الجزئي للدراسة “من خلال تهيئة المدارس وتسجيل الطلاب والتواصل مع المعلمين وتوفير المستلزمات المدرسية”.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم بالولاية يونيو الماضي، اعتماد سياسة التدرج في استئناف العام الدراسي وفقاً لثلاث مراحل؛ وذلك بعد أكثر من عام على توقف الدراسة في أنحاء السودان جراء حرب 15 ابريل 2023م بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأفاد إعلام ولاية الخرطوم، الاثنين، أن الوالي أحمد عثمان حمزة دشن المعينات المدرسية “الكتاب والطباشير” بشراكة بين وزارة التربية والتعليم ومنظمتي الظافر والإسناد الخيرية.

وقال الوالي إن القتال يحتاج للثبات والصبر، وأن قطاع التعليم تعرض لظروف قاسية ومع ذلك أصرت الوزارة على تدارك مستقبل التلاميذ خاصة طلاب الصف الثالث الممتحنين للشهادة السودانية.

وحيا صبر المعلم على شظف العيش وفقدانه لمرتبه لمدة عام ولجوء بعضهم إلى مهن دون قامتهم، ونوه بخطوة وزارة التربية بافتتاح مقرها لاستخراج الشهادات، وشكر مصنع ابن الهيثم ومنظمة الإسناد للمساعدة في توفير مستلزمات الدراسة، وأثنى على مبادرات منظمات اليونسيف واليونسكو ومنظمات الأمم المتحدة التي تدرس حالياً دعم العملية التعليمية.

ونوه الوالي إلى أن إعادة الإعمار ستتجه نحو تأهيل المدارس التي خربتها المليشيا.

من جانبه، قال مدير عام التعليم قريب الله محمد أحمد، إن الغرض من هذا العمل الإشارة إلى أن الأصل في التعليم بدأ بالجهد الشعبي منذ أنشأ الخيرون مدرسة أم درمان الأهلية، والرسالة الثانية أن التعليم ظل يساند القوات المسلحة طوال تأريخها، وأكد دعم وزارته لبرامج والي الخرطوم الداعية لتطبيع الحياة.

من جهته، كشف أيمن المكاشفي ممثل منظمة الإسناد الخيرية، أنهم جمعوا الكتاب من المدارس والمنازل بأم درمان، حيث جمعوا 5 آلاف كتاب ويسعون لجمع 40 ألف كتاب للإسهام في التعليم.

وفي السياق، وقف والي الخرطوم على انتظام التلميذات في فصول الدراسة بمدرستي البلك الثانوية بالثورة الحارة الثانية ومدرسة الجزيرة إسلانج الثانوية، وتعهد بتقديم إسناد للمعلمين والمعلمات.

الوسومالأمم المتحدة الجيش الدعم السريع السودان العام الدراسي الكتاب المدرسي اليونسكو اليونيسف ولاية الخرطوم

مقالات مشابهة

  • «الإرشاد الزراعي»: التدابير الوقائية داخل المزارع تحد من انتشار الأمراض الوبائية
  • ولاية الخرطوم تتخذ تدابير بشأن الاستئناف الجزئي للدراسة
  • كبار السن ومخاطر الجفاف خلال الصيف: نصائح للوقاية
  • للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم
  • حملة كبرى في العراق لتلقيح الماشية ضد الحمى القلاعية
  • كيفية التعامل مع الشعور بالاكتئاب: نصائح وإرشادات للتغلب على الظروف الصعبة
  • ما لا تعرفه عن الجمرة الخبيثة.. معلومات تفيدك
  • نصائح للوقاية من آلام الصداع النصفي
  • لطفي بوجمعة: قانون العقوبات 2024 تضمّن تدابير احترازية للوقاية من التزوير