بوابة الفجر:
2024-07-02@23:31:58 GMT

ما لا تعرفه عن الجمرة الخبيثة.. معلومات تفيدك

تاريخ النشر: 30th, June 2024 GMT

تنتشر الجمرة الخبيثة عن طريق استهلاك لحوم الماشية التي ماتت بسبب المرض، والجمرة الخبيثة هي عدوى بكتيرية تسببها عصيات الجمرة الخبيثة، وهي بكتيريا مكونة للأبواغ توجد بشكل طبيعي في التربة. 

وهو يؤثر في المقام الأول على الحيوانات العاشبة الخروف والجمل والماعز، ولكنه يمكن أن يصيب البشر في بعض الأحيان من خلال الاتصال بالحيوانات المصابة أو المنتجات الحيوانية الملوثة.

 

يمكن أن تظهر الجمرة الخبيثة في ثلاثة أشكال رئيسية: الجلدي (الجلد)، والاستنشاق، والجهاز الهضمي.

الجمرة الخبيثة الجلدية هي الشكل الأكثر شيوعًا، حيث تمثل أكثر من 95٪ من الحالات في جميع أنحاء العالم، وتحدث عندما تدخل الجراثيم الجسم من خلال الجروح أو السحجات في الجلد. 

تظهر في البداية على شكل نتوء مرتفع مثير للحكة يشبه لدغة حشرة، ثم تتطور لتشكل قرحة ذات مركز أسود (ومن هنا جاء اسم "الجمرة الخبيثة السوداء"). 

مع العلاج الفوري بالمضادات الحيوية، الجمرة الخبيثة الجلدية عادة ما تكون قابلة للشفاء.

تعتبر الجمرة الخبيثة الاستنشاقية هي الشكل الأكثر خطورة، وتحدث عند استنشاق الجراثيم، غالبًا من منتجات أو مواد حيوانية ملوثة. 

قد تشبه الأعراض نزلات البرد في البداية ولكنها تتطور بسرعة إلى ضائقة تنفسية حادة وصدمة وعدوى جهازية محتملة مميتة دون علاج سريع وتتطلب الجمرة الخبيثة الاستنشاقية علاجًا قويًا بالمضادات الحيوية ورعاية داعمة.

تنتج الجمرة الخبيثة المعدية المعوية عن تناول اللحوم الملوثة وعادة ما تنطوي على آلام شديدة في البطن وغثيان وقيء وإسهال دموي. 

ترتبط الجمرة الخبيثة المعوية بارتفاع معدلات الوفيات بسبب تأخر التشخيص والتقدم السريع للعدوى الجهازية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجمرة الخبیثة

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: ثورة 30 يونيو حدث فارق في تاريخ المنطقة بأكلمها

قال محمد مصطفى أبو شامة، الكاتب الصحفي، إن ثورة 30 يونيو حدث تاريخي مهم وفارق في تاريخ المنطقة بأكملها، إذ تمثل ضربة البداية لإيقاف مخطط كبير كان يستهدف مصر والمنطقة.

وأضاف خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن المصريين انتفضوا في 30 يونيو باحتشادهم في كل الميادين بصورة غير مسبوقة في تاريخ مصر والمنطقة ليعبروا عن رفضهم لهذا المشروع وتصديهم لمحاولات تفكيك المنطقة بداية من مصر ومواجهة مخطط الجماعة الإخوان الإرهابية التي انفضحت أمام العالم.

30 يونيو ضربة البداية الحقيقية

وأشار الكاتب الصحفي، إلى أن 30 يونيو 2013 هي ضربة البداية الحقيقية لنهاية الجماعة، وسقوط مشروعها في المنطقة والعالم أجمع بخروج المصريين للتعبير عن هذا الرفض وللتعبير عن كشفهم لهذا المخطط الذي كان يبتغي الضرر لكل دول المنطقة وفي مقدمتها مصر.

الجماعة سقطت ومشروعها انكشف

وأردف: «رأينا على مدار السنوات الحادية عشر الماضية كيف سقطت الجماعة وانكشف مشروعها في أكثر من دولة وكيف تم مواجهتها وحصارها في كل الدول، وكانت 30 يونيو بمثابة حصار حقيقي لمشروعها في المنطقة بشكل أو بآخر واستعادة لمفهوم الدولة الوطنية التي قدمت مصر لها نموذج متميز خلال السنوات الماضية التي أعقبت ثورة 30 يونيو.

مقالات مشابهة

  • أحبط مؤامرات الإخوان داخل السجون.. ما لا تعرفه عن طارق مرزوق المرشح لمنصب محافظ الدقهلية
  • عاجل..مالا تعرفه عن أحمد كوجك المرشح لمنصب وزير المالية الجديد
  • حقل غير تقليدي.. ما لا تعرفه عن حقل "اللدام" السعودي
  • ما لا تعرفه عن المتحف المصري الكبير.. وموعد افتتاحه رسمياً
  • بعد انتشار السرطان في جسدها.. بريطانية تحذر من 3 أعراض خادعة
  • نصائح للوقاية من الجمرة الخبيثة.. اتبعها
  • كاتب صحفي: ثورة 30 يونيو حدث فارق في تاريخ المنطقة بأكلمها
  • عضو بـ«الشيوخ»: كلمة الرئيس السيسي أكدت أن 30 يونيو نقطة البداية على طريق التنمية
  • بدء مرحلة الطعون بقرارات الأحوال للاعتراضات على جداول الناخبين