أعلنت وزارة الصحة بولاية الجزيرة ــ وسط السودان ــ أن عدد المُترددين من المرضى على المستشفيات و المراكز الصحية بالولاية منذ بداية الحرب بين الجيش و قوات الدعم السريع في الفترة من منتصف أبريل حتى منتصف يوليو الماضي بلغ 144 ألف بالشءون الصحية و 32 ألف بالمستشفيات و 300 ألف بالمراكز الصحية أي ما يقارب نص مليون مريض.

ود مدني ــ التغيير

و أكد  مدير عام وزارة الصحة ولاية الجزيرة الوزير المكلف  الدكتور أسامة عبد الرحمن أحمد الفكي  نجاح النظام الصحي بالولاية في الإختبار الذي وضع فيه وقدرته علي تقديم كافة الخدمات الطبية وخدمات الرعاية الصحية الأساسية في ظل الظروف الإستثنائية التي تمر بها البلاد، واستضافة الولاية للمتأثرين بالحرب من ولاية الخرطوم والولايات الأخرى عبر 848 مؤسسة صحية و 10 مستشفيات متخصصة 18 مركز غسيل كلي و 23 مستشفي مجهزة بالإمداد والاستجابة السريعة.

و أوضح الوزير المكلف في منبر وكالة السودان للأنباء بمدينة ود مدني اليوم الأحد، أن هذه الحدمات تمت بفضل تضافر الجهود والمتمثلة في تشغيل مركز الجهاز الهضمي وجراحة المناظير في مرحلته الثالثة وإدخال خدمات مناظير الجهاز الهضمي وتشغيل قسطرة القلب بمركز ودمدني لأمراض وجراحة القلب حيث تم إجراء 480 عملية قسطرة قلب 90 عملية قلب مفتوح و جراحة صدر و 1500 صورة موجات صوتية و 160 عملية ضاغطة نبض .

ونوه إلى أن الوزارة نجحت في خلق شراكات مع منظمة اليونبسيف لتنفيذ تدخلات في مكافحة نواقل الأمراض والإصحاح البيئي في اليوميين القادمين، بالإضافة إلى دعم برامج التحصين وتعزيز الصحة كما قدمت منظمة الصحة العالمية معينات وغسلات الكلى وتوفير أدوية ومحاليل وريدية .

وذكر أن الولاية نجحت في استقرار إمداد منتظم من الأوكسجين من محطات مستشفى ودمدني ومستشفي رفاعة بالإضافة إلى دخول محطة المناقل في القريب العاجل، و أعلن أن وزارته ستقوم في الأيام القادمة بتنفيذ برامج لنقل للنفايات الطبية من المستشفيات من خلال خطة محكمة يراعي من خلاله الإستدامة في النقل وعدم تكدس النفايات.
و قال إن وزارته عملت علي استيعاب أعداداً كبيرة من الاستشارين، الاخصائيين وأطباء الامتياز من ولاية الخرطوم بالمؤسسات الصحية بالجزيرة بتوجيه من وزير الصحة الإتحادي.

و أكد على جهود العاملين بالقطاع الصحي بالولاية لتفانيهم في أداء مهامهم في ظل ظروف استثنائية يمر بها الوطن .

الوسومالقلب المستشفيات عمليات غسيل الكلى مرضى ود مدني وزارة الصحة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: القلب المستشفيات عمليات غسيل الكلى مرضى ود مدني وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في ولاية “آسام” الهندية إلى 52 قتيلا

المناطق_متابعات

أعلنت السلطات الهندية ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات العارمة الناجمة عن الهطول الغزير للأمطار في ولاية “آسام” الواقعة شمال شرقي البلاد إلى 52 قتيلًا.

وأفادت هيئة إدارة الكوارث بالولاية – في بيان أوردته قناة (إن دي تي في) الهندية اليوم /الجمعة/ – بأن 6 أشخاص لقوا مصرعهم خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية بالولاية؛ ما أدى إلى ارتفاع إجمالي حصيلة القتلى جراء الفيضانات إلى 52 شخصا.

وأشارت هيئة إدارة الكوارث إلى تضرر أكثر من 2.1 مليون شخص في 29 منطقة بالولاية جراء الفيضانات، فيمَا اضطر أكثر من 380 ألف شخص للعيش في مراكز إغاثة مؤقتة.

مقالات مشابهة

  • شهادات خاصة بالجزيرة لنازحات سودانيات يواجهن الجوع والمرض
  • مدير شرطة الولاية الشمالية يتفقد سير العمل بمجمع الجواز الإلكتروني
  • اجتماع في النيل الأبيض يبحث أوضاع المتأثرين بالحرب
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في ولاية “آسام” الهندية إلى 52 قتيلا
  • السودان: وصول أكثر من «400» أسرة نازحة لولاية كسلا
  • تفاصيل زيارة وزير الصحة المفاجئة لمستشفيات الإسكندرية وتحويل مسئولين للتحقيق (فيديو)
  • ولاية سنّار.. موطن أول دولة إسلامية في السودان
  • وزير الصحة: استمرار التعاون والتنسيق بين كل أقسام الأمراض الباطنة للارتقاء بالخدمات الصحية
  • دعوى قضائية ضد "خصخصة" المستشفيات الحكومية.. تفاصيل
  • مدير شرطة نهر النيل يترأس اجتماع ضبط الوجود الاجنبي بالولاية