يغفل الكثيرون عن سنة عظيمة يرزقك الله بها التوفيق والنجاح، ورغم بساطتها إلا أن هناك من يتكاسل عنها، أو لا يعرف قدرها، حيث كشف الدكتور رمضان عبدالرازق عضو اللجنة العليا للدعوة عن سنة عظيمة يرزقك الله بها التوفيق والنجاح وهي الخروج من البيت متوضئ.

سنة عظيمة يرزقك الله بها التوفيق والنجاح

وقال عبدالرازق في بيان سنة عظيمة يرزقك الله بها التوفيق والنجاح، عبر مقطع فيديو بثه بصفحة التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: سنة الخروج من البيت وهما ركعتين فيهما بركة سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا خرجت من منزلك فصل ركعتين يمنعانك من مخرج السوء».

وتابع:« كل لما تخرج من بيتك لازم تكون متوضأ وقبل ما تنزل صلي ركعتين الأولى الفاتحة وقل يا أيها الكافرون، والثانية الفاتحة وقل هو الله أحد».

سنن الرسول يوم الجمعة .. 8 أمور مهجورة يُغفل عن أجرها ليست التسمية وحدها| 4 سنن مهجورة عند تناول الطعام.. علي جمعة يوضحها دعاء الخروج من المنزل في السنة النبوية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بسمِ اللَّه، توَكلتُ علَى اللَّهِ ، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك أن أضلَّ أو أُضَلَّ ، أو أزلَّ أو أُزَلَّ ، أو أظلِمَ أو أُظلَمَ ، أو أجهلَ أو يُجهَلَ عليَّ".

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا خرج الرجلُ من بيتِه فقال : بسمِ اللهِ ، توكَّلتُ على اللهِ ، لا حولَ ولا قُوَّةَ إلا باللهِ ، فيقالُ له : حسبُكَ ، قد هُدِيتَ وكُفيتَ ووُقِيتَ . فيتنحَّى له الشيطانُ ، فيقول له شيطانٌ آخرُ : كيف لك برجلٍ قد هُدِيَ وكُفِيَ ووُقِيَ"

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تحصَّنتُ بالذي لا إلهَ إلَّا هو إلهي وإلهُ كلِّ شيءٍ واعتصمتُ بربِّي وبربِّ كلِّ شيءٍ وتوكلتُ على الحيِّ الذي لا يموتُ واستدفعتُ الشرَّ بلا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ ، حسبيَ اللهُ ونعمَ الوكيلُ"
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَن قال إذا خرَجَ من بَيتِه: بسمِ اللهِ توَكَّلْتُ على اللهِ، ولا حَولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ، يُقالُ له: هُديتَ وكُفيتَ ووُقيتَ، وتَنَحَّى عنه الشيطانُ"

إذا خرج المسلم من بيته قاصداً سفراً؛ ثمّ نزل منزلاً ليستريح؛ ففي الحديث الصحيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (إِذَا نَزَلَ أَحَدُكُمْ مَنْزِلًا، فَلْيَقُلْ: أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ، فإنَّه لا يَضُرُّهُ شيءٌ حتَّى يَرْتَحِلَ منه).

أدعية الخروج من المنزل

اللهم يسِّر لي ما خرجتُ لأجله وبارك لي في وقتي.

اللهم هوِّن عليَّ كلّ عسير قادم سيواجهني اليوم.

يا ربُّ اجعل رضاك عليَّ قائم وأبعد عني كلَّ همٍّ.

يا رب أبعد عني الشر والحسد.

اللهم ردَّ كيد الحاقدين عليهم، واحمني وعائلتي من كيدهم ويسِّر لي طريق الصواب.

يا رب أبعد عنِّي كلَّ طريق موحش.

اللهمَّ كن معي في كلِّ لحظة أحتاج فيها دلالة منك، وثبِّت الإيمان في قلبي.

يا رب هوِّن عليَّ كلَّ مصاعبي.

اللهم أبعد عني وحشة الطرقات.

اللهم كما أخرجتني من هذا المنزل أعدني إليه سالمًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سنة الخروج السنة النبوية الخروج من

إقرأ أيضاً:

يوم عاشوراء 2024.. هل يلزم صيام يوم قبله؟

تفصلنا أيام قليلة عن صيام يوم عاشوراء لعام 2024، والمقرر وفقًا للحسابات الفلكية أن يوافق يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024، حيث يُصادف يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر المحرم، ويُعتبر صيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فصيام هذا اليوم يكفر ذنوب السنة الماضية، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي صلى الله عليه وآله وسلم المدينة فرأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، فقال: «ما هذا؟»، قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: «فأنا أحق بموسى منكم» فصامه وأمر بصيامه، رواه البخاري.

حكم صيام يوم عاشوراء 1446


عن السيدة عائشة رضي الله عنها، ذكرت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم يوم عاشوراء وقد رواه مسلم في «صحيحه»، كما جاء عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله»، وقد أخرجه مسلم.

 

ويستحب أيضًا أن يصوم المسلمون يوم التاسع من محرم إلى جانب يوم عاشوراء، حيث قال ابن عباس رضي الله عنه: “لما صام رسول الله يوم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال: إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع، قال فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

 

وتقديم صيام تاسوعاء على عاشوراء له حِكَمٌ ذكرها العلماء؛ منها:
  موعد صيام يوم عاشوراء 2024 وفضلة وحكمه عاجل- دار الإفتاء تحدد الموعد الصحيح ليوم عاشوراء 2024


أولًا: أن المراد منه مخالفة اليهود في اقتصارهم على العاشر.
ثانيًا: أن المراد وصل يوم عاشوراء بصوم.
ثالثًا: الاحتياط في صوم العاشر خشية نقص الهلال ووقوع غلط، فيكون التاسع في العدد هو العاشر في نفس الأمر.
 


حكم الاحتفال بعاشوراء بغير الصيام:


يستحب التوسعة على الأهل يوم عاشوراء؛ لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ» أخرجه البيهقي في "شعب الإيمان"، قال ابن عيينة: قد جربناه منذ خمسين سنة أو ستين فما رأينا إلا خيرًا.

أما غير التوسعة مما يحدث من مظاهر لم ترد في الشرع؛ كضرب الجسد وإسالة الدم من بعض الشيعة بحجة أن سيدنا الحسين رضي الله عنه قتل وآل بيته رضي الله عنهم جميعًا وعليهم السلام في هذا اليوم، فهو بدعة مذمومة لا يجوز إتيانها.

 

مقالات مشابهة

  • خطاب : وما بدلوا تبديلا
  • لماذا يجب صيام الإثنين والثلاثاء المقبلين؟..عاشوراء تغفر ذنوب عام
  • فضل صيام يوم عاشوراء والأدعية المستحبة..
  • قصة يوم عاشوراء كاملة.. تفاصيل
  • يوم عاشوراء 2024.. هل يلزم صيام يوم قبله؟
  • عاجل - صيام يوم عاشوراء.. الموعد والدعاء فيه
  • فضل صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء.. وما ورد عن النبي بشأنهما؟
  • دعاء الامتحانات 2024.. أدعية مستجابة للطلبة لتسهيل الامتحان والحفظ
  • أدعية مستجابة لطلاب الثانوية العامة 2024 بالتوفيق والنجاح
  • دعاء التوفيق والنجاح لطلاب الثانوية العامة 2024