أكد ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل الديمقراطي، أن مطالب حزبه تتماشى مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي التي أعلنها في خطابه بتكليف الدكتور مصطفى مدبولي، وأعاد تأكيدها في كلمته بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو المجيدة.

شدد الشهابي على أهمية دعم الصناعة والتصنيع في مصر، وأكد ضرورة أن تكون المشروعات الصغيرة والمتوسطة هي الأساس في عملية التصنيع، لتقليل الفاتورة الاستيرادية وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

ضرورة توطين الصناعة في مصر

وأشار إلى ضرورة توطين الصناعة في مصر، وتعميقها، وتحويل مصر إلى مصنع عالمي، مع تحديث المصانع القائمة، داعيا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح عبر استصلاح ملايين الأراضي الصحراوية، وإنشاء العديد من مصانع الأدوية لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض إلى الأسواق العربية والإفريقية والآسيوية.

استعادة دور المدرسة المصرية في التربية والتعليم

وأوضح أهمية استعادة دور المدرسة المصرية في التربية والتعليم واكتشاف مواهب الطلاب وميولهم، بجانب الاهتمام بصحة المواطن المصري.

وفي إطار الحوار الوطني، شدد «الشهابي» على ضرورة تعديل قانون انتخابات مجلسي النواب والشيوخ ليكون بنظام مختلط يجمع بين القائمة النسبية المفتوحة والقائمة المغلقة للفئات المستثناة والنظام الفردي، بحيث تكون الدوائر الانتخابية على مستوى المحافظة للأنظمة الأولى، وعلى مستوى المدينة أو المركز للنظام الفردي.

كما دعا الحكومة إلى إصدار قانون المحليات المعروض حالياً أمام لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، مشيراً إلى أهمية انتخاب المجالس المحلية كضرورة أمن قومي للبلاد، وتضمنه لنظام انتخابي يجمع بين القائمة المطلقة للفئات المستثناة والقائمة النسبية لبقية الفئات، مع تحديد الدوائر الانتخابية على مستوى المجمع القروي بالنسبة للمحليات، وعلى مستوى المدينة أو المركز بالنسبة لمجلس محلي المدينة أو المركز، وعلى مستوى المحافظة بالنسبة لمجلس محلي المحافظة، مؤكدا أهمية إجراء جميع الانتخابات البرلمانية والمحلية تحت إشراف مباشر من الهيئات القضائية لضمان النزاهة والشفافية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحكومة الجديدة الحوار الوطني تقليل الفاتورة الاستيرادية توطين الصناعة على مستوى

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الشيوخ»: تحسين حياة المصريين أولوية على مائدة الحكومة الجديدة

طالب النائب عمرو القماطي، عضو مجلس الشيوخ، الحكومة الجديدة، بالاستجابة لتطلعات الشعب المصري، وتنفيذ تكليفات الرئيس السيسي برفع مستوى معيشة المواطنين والتقليل من معاناتهم، والعمل على تحسين الحياة الاقتصادية.

ولفت القماطي، في تصريحات صحفية اليوم، إلى ضرورة قيام الحكومة الجديدة بتعزيز التفاعل مع القوى السياسية والأحزاب المصرية ودراسة مقترحاتهم بجدية، وفتح الحوار المستمر معهم لضمان شمولية القرارات وتفعيل دور الشباب في الحياة السياسية والاجتماعية.

تحقيق تطلعات الشعب المصري

وتابع عضو مجلس الشيوخ، أن الأمل معقود على أن تكون الحكومة الجديدة شريكًا فعالًا في تحقيق تطلعات الشعب المصري نحو التنمية المستدامة وتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان، ومواصلة بناء الجمهورية الجديدة التي دشنها الرئيس السيسي.

كما أشار إلى وجود تحديات اقتصادية وسياسية كبيرة تمر بالوطن، داعيا إلى الالتزام التام بتكليفات الرئيس السيسي بضرورة تخفيف المعاناة عن المواطنين وتحسين مستوى المعيشة، وجذب الاستثمارات.

العمل على تفعيل مخرجات الحوار الوطني

واختتم «القماطي» تصريحاته بدعوة الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، إلى ضرورة العمل على تفعيل مخرجات الحوار الوطني، بما يحقق نتائج مرضية على مستويات عدة ترضي الشعب المصري، والعمل على عودة المحليات والإسراع في إجراء الانتخابات المحلية.

مقالات مشابهة

  • «أبو الوفا»: ملف الصناعة على رأس أولويات الحكومة الجديدة
  • عضو بـ«الشيوخ»: تحسين حياة المصريين أولوية على مائدة الحكومة الجديدة
  • الحزب المصري الديمقراطي: «المواطن مكانش حاسس إنه أولوية عند الحكومة»
  • خبير: الملف الاقتصادي له أولوية كبيرة لدى الحكومة الجديدة (فيديو)
  • فعالية في إب تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”
  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: الاستقرار الاقتصادي أولوية أمام الحكومة الجديدة
  • خبير اقتصادي يقدم خارطة طريق واضحة للحكومة المرتقبة.. منها جذب الاستثمارات الأجنبية
  • أمين تنظيم «الجيل» يطالب الحكومة المرتقبة بالتعامل بجدية مع مخرجات الحوار الوطني
  • «اقتصادية النواب»: تخفيض فاتورة الاستيراد ودعم الصناعة تحديات أمام الحكومة الجديدة