قال هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، إن الحكومة الجديدة تواجه مسؤولية تاريخية ومهمة صعبة تتمثل في ثلاثة ملفات مهمة هي «بناء الإنسان»، و«جذب الاستثمارات»، و«تخفيف الأعباء عن المواطنين».

اختيار وزراء يجمعون بين القدرات التنفيذية والتخطيطية

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن»، أن تحقيق هذه الأولويات يتطلب اختيار وزراء يجمعون بين القدرات التنفيذية والتخطيطية، والقدرة على مخاطبة الرأي العام وترجمة آمال المواطنين، مشددا على ضرورة تعزيز ملف الإصلاح الإداري والحوكمة لضمان تحقيق مستهدفات الحكومة ومواجهة أي عراقيل.

ودعا «عبدالعزيز»، الحكومة الجديدة إلى الاستفادة من مخرجات الحوار الوطني وتضمينها في البرنامج الذي ستقدمه للبرلمان، مع ضرورة أن يتضمن البرنامج مستهدفات واضحة وجداول زمنية محددة.

تحقيق أهداف المصريين

وأكد أهمية أن يقوم البرلمان بدراسة البرنامج بعناية وتقديم تقريره وتعليقاته بشكل شفاف وحاسم لضمان نجاح البرنامج في تحقيق أهداف المصريين وتخفيف الأعباء عن كاهل المواطن، مشيرا إلى أنه ليس هناك وقت للتجارب، وعلى الحكومة أن تدرك حساسية الموقف الحالي ودقة المرحلة المقبلة.

في سياق متصل، أثنى حزب الإصلاح والنهضة على مخرجات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، الذي أسفر عن توقيع صفقات بين كبرى الشركات الأوروبية والمصرية تجاوزت قيمتها 42 مليار دولار.

وأكد في بيان، أن «الاستثمار الأجنبي المباشر» هو الركيزة الأساسية التي طالما وجه إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي نادى بها الحزب في جلسات الحوار الوطني. ويرى الحزب أن هذا الاستثمار هو المخرج الحقيقي من الأزمة الاقتصادية الحالية وضمانة انطلاق الاقتصاد المصري نحو آفاق المستقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحكومة الجديدة الحوار الوطني توطين الصناعات الاستثمار

إقرأ أيضاً:

أمين تنظيم «الجيل» يطالب الحكومة المرتقبة بالتعامل بجدية مع مخرجات الحوار الوطني

أكد الدكتور أحمد محسن قاسم أمين تنظيم حزب الجيل الديمقراطي، أهمية أن تتعامل الحكومة الجديدة بجدية مع مخرجات الحوار الوطني في مرحلته الأولى؛ للمساهمة في بناء وتعزيز الثقة بين المواطنين والدولة؛ نظرا للآمال العريضة التي تعلقت بالدعوة لذلك الحوار، وما شهدته أروقة جلساته من أفكار وأطروحات كانت غائبة عن ساحات العمل العام ومسامع المواطنين لفترات ليست قصيرة.

توحيد المساعي بين القوى السياسية والحكومة الجديدة

وأضاف «قاسم»، في بيان له اليوم، أنّ تعامل الحكومة الجديدة مع تلك المخرجات سيكون له المساهمة الفعالة في حشد الصف الوطني خلف الدولة سواء في جهود التنمية أو جهود مواجهة التحديات الداخلية والخارجية، والذي سيؤثر بدوره على استمرار حالة الحراك السياسي التي شهدتها مصر منذ الدعوة للحوار في أبريل 2022، وسيعمل على مزيد من توحيد المساعي والرؤى بين القوى السياسية والحكومة الجديدة. 

المطالبة باستمرار جلسات الحوار الوطني

وأشار إلى أنّ حزب الجيل الديمقراطي يعد من أبرز الكيانات التي ساهمت في فعاليات الحوار الوطني بمشاركته في كل الجلسات العامة بكوادر متخصصة وأوراق عمل وسياسات في كافة القضايا المطروح، وكذلك اشترك بفعالية في الجلسات المتخصصة التي قامت بصياغة مخرجات اللجان المختلفة، وأن قيادات وكوادر حزب الجيل الديمقراطي تأمل في استمرار حالة الحوار كما وعد الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته بحفل التنصيب بالفترة الرئاسية الجديدة، ويناشد جميع المعنيين بتقديم الدعم لتجربة الحوار الوطني باعتبارها هي التجربة السياسية غير المسبوقة في الحياة العامة المصرية منذ عقود.

مقالات مشابهة

  • ناجي الشهابي يكتب: تنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • عضو بـ«الشيوخ»: تنفيذ مخرجات الحوار الوطني أولوية أمام الحكومة المرتقبة
  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: الاستقرار الاقتصادي أولوية أمام الحكومة الجديدة
  • حزب الإصلاح والنهضة: هذه الملفات تمثل أهم أولويات الحكومة الجديدة (فيديو)
  • أمين تنظيم «الجيل» يطالب الحكومة المرتقبة بالتعامل بجدية مع مخرجات الحوار الوطني
  • «المؤتمر»: اعتماد الحكومة على مخرجات الحوار الوطني يزيد من ثقة المواطنين
  • عضو «الحوار الوطني» يطالب الحكومة بالاهتمام بالمواطن تنفيذا لتوجيهات الرئيس
  • مصدر: الحكومة الجديدة ستتقدم بحزمة تشريعية للبرلمان لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • مصدر مطلع: الحكومة الجديدة ستتقدم بحزمة تشريعية للبرلمان لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني