من قاطع طريق إلى قديس.. تعرف على القديس موسى الأسود
تاريخ النشر: 30th, June 2024 GMT
يُعتبرالأنبا موسى، من أشهر قديسي التوبة، حيث يعتبر رمز للتحول الكامل من حياة الشر إلى حياة الطهارة والنقاوة، فقيل عنه أنه لا توجد رذيلة لم يكملها، لكنه اعترف علانية في الكنيسة بجميع خطاياه وقبائحه الماضية، وسكن في بادئ الأمر مع الرهبان.
عاش واستشهد الانبا موسى بين القرنين الرابع والخامس الميلادي، لقب بالأسود بسبب لون بشرته حيث تعود أصوله غالبا لبلاد النوبة جنوب مصر، بدأ حياته كلص وقاطع طريق ثم تاب وترهبن وتعتبر سيرته من أقوى وأشهر سير التوبة في تاريخ الكنيسة القبطية ولذا يلقب بالقديس القوي (ليس لقوة بنيته الجسمانية فقط وانما لقوة توبته).
يعتبر ميلاده ما بين سنة 330 و340 م. ويبدو أنه كان عبدًا لشيخ قبيلة تعبد الشمس، لكن من فرط شروره طرده سيده، اشتغل في أول حياته بأعمال النهب والسطو والقتل، وكان ذا جسم ضخم جبار يساعده على ذلك، وقيل أنه بسبب هذه المؤهلات صار رئيسًا لعصابة قطاع طرق، وكمثال على قوته البدنية أنه في أحد الأيام عبر النهر وسرق خروفين من راعي غنم وذبحهما وعبر بهما ثانية إلى الشاطئ الآخر للنهر،كان يرفع وجهه ويخاطب الشمس كالإله الحقيقى طالبًا أن يعرِّفه ذاته، فسمع صوتًا يرشده أن يذهب إلى هذه البرية ليلتقى برهبان برية شيهيت وكانت شهرتهم فى ذلك الوقت ذائعة جدًا.
ذهب إليها حاملًا سيفه وتقابل مع القديس ايسيذورُس قس القلالي خارجًا من قلايته ليذهب إلى الكنيسة، فارتعب من منظره. فسأله الشيخ: "ماذا تريد يا أخي هنا؟" أجابه موسى: "قد سمعت أنك عبد الله الصالح، ومن أجل هذا هربت وأتيت إليك لكي ما يخلصني الإله الذي خلصك". وكان يطلب منه بإلحاح وخشوع: "أريد أن أكون معك، ولو أني قد صنعت خطايا كثيرة وشرورًا عظيمة"، حينما رأى أنبا إيسيذورُس صراحته أخذ يعلمه ويعظه كثيرًا بكلام الله وكلمه عن الدينونة العتيدة، وتركه لتأملاته، وأخذ موسى يذرف الدموع الغزيرة، إذ كره الشر وعزم على التخلص منه، بعد مدة طلب موسى من الأب أيسيذورُس أن يصير راهبًا، فأخذ أيسيذورُس يشرح له متاعب حياة الرهبنة من جهة تعب البرية ومحاربات الشياطين والاحتياجات الجسدية، وقال له: "الأفضل لك يا ابنى أن تذهب إلى أرض مصر لتحيا هناك". وكان هذا على سبيل اختبار موسى، لكن بعد أن رأى ثباته وصدق نيته أرسله ثانية إلى القديس مقاريوس الكبير أب البرية.
اعترف موسى علانية في الكنيسة بجميع خطاياه وقبائحه الماضية. وكان القديس مقاريوس أثناء الاعتراف يرى لوحًا عليه كتابة سوداء، وكلما اعترف موسى بخطية مسحها ملاك حتى إذ انتهى الاعتراف وجد اللوح أبيضًا كله. بعد ذلك وعظه الأنبا مقاريوس، وأعاده إلى القس ايسيذورُس الذي ألبسه إسكيم الرهبنة، سكن فى بداية الأمر مع الإخوة الرهبان، ولكنه بسبب كثرة الزائرين طلب من الأنبا مقاريوس مكانًا منعزلًا، فأرشده إلى قلاية منفردة وعاش فيها مثابرًا على الجهاد الروحي. وكان جهاد موسى عظيمًا كتعويض عما فاته نتيجة خطاياه وشروره الماضية، بسبب جهاده وفضائله أرادوا أن يرسموه قسًا، وعندما أراد البطريرك أن يمتحنه قبل رسامته أمر الكهنة أن يطردوه بمجرد دخوله الهيكل ويقولون له: "أخرج من هنا يا أسود اللون". ولما طردوه أرسل البطريرك وراءه شماسًا فسمعه يقول لنفسه: "لقد فعلوا بك ما تستحقه لأنك لست إنسانًا، وقد تجرأت على مخالطة الناس. فلماذا تجلس معهم؟" وتمت رسامته قسًا بمدينة الإسكندرية بيد البابا ثيؤفيلس البطريرك الـ23.
وأما عن استشهاده فقد أتى البربر إلى الدير وكان بالروح يعلم بمجيئهم قبل وصولهم، قال ذلك للأخوة وكان عددهم سبعة، وطلب إليهم أن يهربوا، فلما سألوه عن نفسه وقالوا له: "وأنت ألا تهرب يا أبانا ؟" قال: "منذ زمن طويل وأنا انتظر هذا اليوم لكي يتم قول السيد المسيح من يأخذ بالسيف بالسيف يُؤخَذ" (متى 26: 52). قالوا له: "نحن أيضًا لا نهرب ولكن نموت معك"، فقال لهم: "هوذا البربر يقتربون إلى الباب"، فدخل البربر وقتلوهم ولكن واحدًا منهم كان خائفًا فهرب إلى الحصن ورأى سبعة تيجان نازلة من السماء توّجت السبعة، فتقدم هو أيضًا ونال معهم إكليل الشهادة.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الأنبا موسى الكنيست استشهادة قاطع طريق
إقرأ أيضاً:
المطران جورج شيحان يترأس قداس عيد الميلاد بكاتدرائية القديس يوسف المارونية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
ترأس، مساء أمس الثلاثاء، المطران جورج شيحان رئيس أساقفة إيبارشية القاهرة المارونية لمصر والسودان، صلوات قداس عيد الميلاد المجيد،وذلك بكاتدرائية القديس يوسف المارونية بالقاهرة.
وألقى المطران "شيحان" كلمة روحية خلال قداس عيد الميلاد المجيد، جاءت كالتالي: "أيها الإخوة والأخوات، لنقف أمام المغارة، ولننظر إلى الجوهر فيها: لنذهب إلى ما أبعد من الأنوار والزينة، التي هي جميلة ولنتأمل في الطفل.ولندع الدهشة تستولي علينا ولو انتابنا شيء من الشك. الذي يَسَعُ الكون، بحاجة إلى أن يُحمل على ذراعين. والذي خلق الشمس، بحاجة إلى الدفء. وهو الحنان مُشَخّصًا، بحاجة إلى ملاطفة. حبُ لا متناهٍ، قلبه قلب صغير، يخفق وخفقاته ضعيفة. الكلمة الأزلي صغير لا ينطق. خبز الحياة، بحاجة إلى من يغذيه. خالق العالم، لا مسكن له. اليوم كل شيء معكوس: الله جاء إلى العالم صغيرًا. وعظمته ظهرت في صغره.
وتابع خلال كلمته: "تحدي عيد الميلاد اليوم: أظهر الله نفسه، لكن البشر لم يفهمونه. جعل نفسه صغيرًا في عيون العالم، ونحن نستمر في البحث عن العظمة بحسب العالم، وربما حتى باسمه. تنازل الله، ونحن نريد أن نصعد على قاعدة لكي نظهر. أشار العليّ إلى التواضع، ونحن ندَّعي الظهور. ذهب الله يبحث عن الرعاة، غير الظاهرين، ونحن نريد أن يرانا الناس. ولد يسوع ليَخدم، ونحن نقضي السنين في السعي وراء النجاح. لا يطلب الله القوة والسلطة، بل يطلب الرفق والصغر الداخلي."
وأضاف قائلًا: "فيجب أن نطلبه من يسوع في عيد الميلاد، أن نعرف أن نكون صغارًا. لكن ماذا يعني عمليًا أن نستقبل الصغر؟ يعني أن نؤمن أن الله يريد أن يأتي في الأمور الصغيرة في حياتنا، ويريد أن يعيش في حقائق حياتنا اليومية، والمبادرات البسيطة التي نفعلها في البيت وفي العائلة، وفي المدرسة، وفي العمل. هو يريد أن يحقق أمورًا غير عادية في حياتنا العادية. هذه رسالة رجاء كبيرة: يدعونا يسوع إلى أن نقدّر الأمور الصغيرة في حياتنا ونكتشفها من جديد."
وأشار خلال كلمته قائلًا: "لا يريد يسوع أن يأتي فقط في الأمور الصغيرة في حياتنا، بل في نفس صِغَرِنا: في شعورنا بضعفنا، وهشاشتنا، وعدم كفاءتنا، وربما حتى في أخطائنا. أختي وأخي، إذا أحاط بكم ظلام الليل، كما في بيت لحم، وإذا شعرتم ببرودة اللامبالاة من حولكم، وإذا صرخت الجراح التي تحملونها في داخلكم: «أنت لا قيمة لك، ولا تساوي شيئًا، ولن يُحبّك الناس أبدًا مثلما تريد»، في هذه الليلة، إذا شعرت بهذا الله سيجيب. سيقول لك في هذه الليلة: «أنا أحبك كما أنت. لا يخيفني صغرك، ولا يقلقني ضعفك. صرت صغيرًا من أجلك. وحتى أكون إلهك، صرت أخاك. أيها الأخ الحبيب، والأخت الحبيبة، لا تخف مني، ستجد عظمتك فيَّ. أنا قريب منك، وأسألك هذا فقط: ثق بي وافتح لي قلبك». "
وتابع: "فمحبة يسوع، أي أن نخدمه في الفقراء وفي الآخرين. هم الذين يشبهون، أكثر من غيرهم، يسوع الذي ولد فقيرًا. وفيهم هو يريد أن نكرمه. في ليلة المحبة هذه. يهاجمنا خوف واحد، وهو: أن نجرح محبة الله، باحتقارنا الفقراء بلا مبالاتنا. إنهم المفضلون لدى يسوع، الذين سيستقبلوننا يومًا في السماء. كتبت شاعرة، قالت: من لم يجد السماء هنا، لن يجدها هناك في العُلى (لا تغِب السماء عن نظرنا، ولنعتنِ بيسوع الآن، ولنلاطفه في المحتاجين، لأنه تماهى معهم). "
وشدد المطران شيحان على ضرورة أن ننظر مرة أخرى إلى المغارة ونرى كيف أن يسوع عندما ولد كان محاطًا بالصغار والفقراء، كانوا الرعاة. كانوا أكثر الناس بساطة وأكثرهم قربًا إلى الرب يسوع. لقد وجدوه لأنهم كانوا يبيتون في البرية، يتناوبونَ السَّهَرَ فِي اللَّيل على رَعِيَّتِهم» (لوقا ۲: ۸). كانوا يعملون، لأنهم كانوا فقراء ولم يكن في حياتهم أوقات خاصة، بل كانت تعتمد على القطيع. لم يكن باستطاعتهم أن يعيشوا كيفما يريدون وأينما يريدون بل نظموا أنفسهم بحسب احتياجات الخراف التي يعتنون بها. ووُلِدَ يسوع هناك، بالقرب منهم، وبالقرب من المنسيّين في الأطراف الهامشية. يأتي يسوع حيث تكون كرامة الإنسان في محنة. يأتي ليمنح كرامة للمستبعدين، ولهم يُظهر نفسه أولًا: وليس للشخصيات المثقفة والمهمة، ولكن للناس الفقراء الذين يجدون ويعملون. سيأتي الله في هذه الليلة ليملأ قساوة العمل بالكرامة. إنه يذكرنا كم هو مهم أن نعطي كرامة للإنسان عن طريق العمل، ولكن أيضًا أن نعطي كرامة لعمل الإنسان، لأن الإنسان سيّدُ وليس عبدًا للعمل في يوم الحياة هذا لنردّد: كفى موتى في العمل ولنلتزم بهذا.
وأضاف: "لننظر مرة أخيرة إلى المغارة، ولنوسّع أنظارنا إلى أقصى حدودها، حيث يمكننا أن نَلمح المجوس، وهم في رحلة حج ليسجدوا للرب يسوع، لننظر ونفهم أن كل شيء حول يسوع يجتمع معًا في وحدة واحدة: لا يوجد فقط المهمشون، والرعاة، بل أيضًا المتعلمون والأغنياء، والمجوس في بيت لحم، يقف معًا الفقراء والأغنياء، الذين يسجدون مثل المجوس والذين يعملون مثل الرعاة، كل شيء يجد مكانه.
وأشار إلى أنه عندما يكون يسوع هو المركز: وليس أفكارنا عن يسوع، بل هو نفسه الحي. لهذا، أيها الإخوة والأخوات الأعزاء، لنعُد إلى بيت لحم، ولنعُد إلى الأصول: إلى جوهر الإيمان، وإلى الحبّ الأول، وإلى السجود والمحبة. لننظر إلى المجوس الحجاج ولنذهب، كنيسةً سينودسيةً بدأت مسيرة، إلى بيت لحم، حيث الله في الإنسان، والإنسان في الله. وحيث الرب يسوع في المقام الأول ويُسجد له. وحيث يجلس المهمشون في المكان الأقرب إليه. وحيث الرعاة والمجوس يقفون معًا في أخوة أقوى من أي تصنيف، ليمنحنا الله أن نكون كنيسة ساجدة وفقيرة ومترابطة بعضها مع بعض. هذا هو الأساس. لنعد إلى بيت لحم. حسنٌ لنا أن نذهب إلى هناك، مُطيعين لإنجيل الميلاد، الذي يقدم العائلة المقدسة، والرعاة، والمجوس: كلهم في مسيرة.
وتابع قائلًا:"أيها الإخوة والأخوات، لننطلق في مسيرتنا نحن حجاج الرجاء في هذه السنة اليوبيلية، لأن الحياة هي حج. لننهض، ولنستيقظ لأن نورًا سيضيء في هذه الليلة، إنه نور لطيف يذكرنا أننا في صغرنا نحن أبناءٌ أحباء، أبناء النور (1 تس ٥:٥). أيها الإخوة والأخوات، لنبتهج معًا، لأنه لن يُطفئ أحد أبدًا هذا النور، نور يسوع، الذي سيشع في العالم ابتداءً من هذه الليلة."
وأضاف خلال كلمته قائلًا:"نسأل الرب يسوع طفل المغارة، رسول السلام، السلام لشرقنا، لبلدنا مصر. نسأله حُسن التدبير لحُكامنا والمسؤولين بيننا، مدنيين وروحيين مُقتدين بعلامات المغارة وما تحمل الينا من معانٍ روحية."
واختتم كلمته قائلًا:"لتكن قلوبنا مغارة، وبيوتنا وعائلاتنا مغارة، مدارسنا ومصانعنا، إداراتنا كلها مغارة، يشع منها السلام والفرح والحب. تشملنا نعمة الصغر وجمال الطفولة ببركة الرب يسوع طفل المغارة".