لبنان ٢٤:
2024-09-19@09:52:51 GMT

استنفار شعبي وسياسي في السودان

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

استنفار شعبي وسياسي في السودان

أدى الحديث المتزايد عن تحركات يقوم بها قياديون من الحركة الإسلامية وحزب المؤتمر الوطني المنحل لدعم الجيش في مواجهة قوات الدعم السريع إلى استنفار شعبي وسياسي، ظهر في تتبع أماكن وجود هؤلاء بشرق السودان حيث أشارت تقارير إلى أن فلول النظام البائد نشطت هناك وعقدت اجتماعات للمزيد من الحشد.

وأكد عضو المكتب التنفيذي لقوى الحرية والتغيير والمتحدث باسمه جعفر حسن أن التحالف أجاز رؤية تتضمن في أهم بنودها بناء جبهة مدنية موسعة دون استيعاب المؤتمر الوطني من جديد أو السماح له بأن يكون جزءا من الحل المستقبلي.



وتعزز ملامح التكاتف الشعبي والسياسي رؤية قوات الدعم السريع التي عرضتها مبكرا وتفيد بأن الخطر على السودان يكمن في المؤامرات التي تحيكها الفلول ومحاولة توظيف القوات المسلحة كرأس حربة في معركة لا تنفع البلاد وتعرضها للخطر، من أجل تحقيق مصالح فئة تريد أن تسحب السودان إلى مستنقعها.

وأشارت تقارير سودانية الأحد إلى تحديد مكان اختباء القياديين في المؤتمر الوطني أحمد هارون وعبدالحليم المتعافي، بما يعني حث المواطنين على تتبعهم وعدم الانسياق وراء خطاب عقائدي ظهرت تجلياته في مواقف عديدة، آخرها في شرق السودان، حيث ذهب هارون ورفاقه إلى هناك لتجنيد مواطنين والزج بهم في صفوف القوات المسلحة، وأغلبهم لهم أجندة خاصة تضفي على الحرب قداسة لضمان التجييش.

وكشفت مصادر وصفت بالموثوقة لموقع "سودان تربيون" عن اختباء القياديين هارون والمتعافي من حزب المؤتمر الوطني المنحل في ضاحية دار أم بلال التي تبعد عشرة كيلومترات عن مدينة ود مدني، عاصمة ولاية الجزيرة وسط السودان.

وأفادت تقارير صحفية بأن قادة من الحزب، يتقدمهم أحمد هارون وعوض الجاز، التقوا كوادر من الحزب والحركة الإسلامية في ولايتي كسلا والقضارف شرقي البلاد مؤخرا، ضمن جولة تشمل عددا من الولايات.

وتحدثت التقارير عن تخفي القيادي من حزب المؤتمر الوطني علي عثمان طه، المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية، حالياً في مدينة كسلا شرقي السودان.

ويعتزم محامون سودانيون تقديم طلب إلى النيابة العامة في ود مدني لإلقاء القبض على قيادات المؤتمر الوطني باعتبارها مطلوبة للعدالة بموجب المادة 110 والهروب من الحراسة القانونية.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: المؤتمر الوطنی

إقرأ أيضاً:

محافظ بنى سويف يتفقد التشغيل التجريبي للحلول المرورية بميدان «هارون»

تفقد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بنى سويف، التشغيل التجريبي لتنفيذ الحلول المرورية الخاصة بتعديل وتنظيم الحركة بميدان الشهيد محمد هارون، لتسهيل الحركة والانتقال وفك التكدس بمحيط تقاطع شارعي أحمد عرابي وعبد السلام عارف فى تلك المنطقة.

حلول مرورية لمنع التكدس المروري بميدان الشهيد محمد هارون

ووفق بيان صادر عن محافظة بني يوسف، يشهد ميدان الشهيد محمد هارون بمدينة بني سويف، زحامًا واختناقات مرورية، خاصة أوقات الذروة وتزداد في فترات الدراسة، حيث تساعد الحلول المقترحة على تحقيق السيولة المرورية وتسهيل الحركة وتقليل الكثافة لكافة المسارات لمستخدمي شارعي أحمد عرابى وعبد السلام عارف.

تقييم التشغيل التجريبي بميدان الشهيد محمد هارون 

ووجه المحافظ بالتنسيق مع كافة شركات المرافق والمرور بالمنطقة بشأن تقييم التشغيل التجريبي ونجاحه في استيعاب السيارات بشكل أفضل وتحقيق السيولة المرورية المستهدفة مع ضرورة مراعاة بعض المتغيرات والعوامل المؤثرة مثل الأحمال والكثافة المتوقعة وتفاوتها من فترة لأخرى، خاصة مع اختلاف كثافة وطبيعة الحركة في الوقت الحالي عنها في أيام الدراسة وعلى مدار اليوم الواحد وغيرها من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار، ودراستها بشكل علمي ومتكامل قبل اتخاذ أي إجراء.






مقالات مشابهة

  • قحت تتخذ في خطابها من المؤتمر الوطني ذريعة لخلق عدو وهمي
  • توم بيرييلو: القوى التي لا تريد ذهاب الجيش للمفاوضات تتبع لحزب المؤتمر الوطني
  • محافظ بنى سويف يتفقد التشغيل التجريبي للحلول المرورية بميدان «هارون»
  • «المؤتمر»: توجيهات الرئيس السيسي بتعزيز الملاحة البحرية يدعم الاقتصاد الوطني
  • على ماذا اتفق حزب المؤتمر السوداني وحركة جيش تحرير السودان قيادة عبد الواحد نور؟
  • تقارير إسرائيلية تكشف عن نوع المادة التي فجرت أجهزة الاتصال في لبنان
  • السودان يحترق والقوى الأجنبية تستفيد.. ما المكاسب التي تجنيها الإمارات من الأزمة؟
  • المـؤتمر الوطني والحسـابات الخاطئة والخاسـرة
  • هل بات خطر تقسيم السودان وشيكاً ؟
  • ماذا يريد المؤتمر الوطني، الإخوان والكيزان من الشعب السوداني؟