أفاد مصدر بوزارة الكهرباء بأن نظام تخفيف الأحمال الكهربائية مستمر لمدة 3 ساعات يوميًا بسبب نقص كميات الوقود، خاصة الغاز الطبيعي الذي يتم توريده لمحطات الكهرباء. 

على الرغم من التصريحات السابقة لمجلس الوزراء بتحسن الخدمة وانخفاض فترة الانقطاع إلى ساعتين كحد أقصى، إلا أن الوزارة اضطرت اليوم لقطع التيار لمدة 3 ساعات.

تحسن مؤقت في الخدمة

أشار المصدر إلى أن النقص في عدد ساعات قطع الكهرباء خلال اليومين الماضيين كان نتيجة لعوامل مثل الإجازة الأسبوعية وتحسن طفيف في درجات الحرارة، إلى جانب تحسن طفيف في كميات الوقود المتاحة.

خطط حكومية لمواجهة الأزمة

في وقت سابق، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن وضع خطة مع وزيري الكهرباء والبترول لوقف العمل بخطة تخفيف الأحمال 2024. 

كما تم تكليف وزير الكهرباء بوضع خطة أخرى لمدة 4 سنوات لتحريك أسعار شرائح الكهرباء بصورة تدريجية ووقف العمل بالتعريفة الحالية، مما أثار اهتمام المواطنين لمعرفة موعد الزيادات الجديدة في أسعار الشرائح.

التعريفة الجديدة لأسعار شرائح الكهرباء

أوضح رئيس مجلس الوزراء أن مجلس الوزراء هو الجهة المنوطة بوضع تعريفة جديدة لأسعار شرائح الكهرباء 2024، ومن المنتظر الإعلان عن هذه التعريفة قريبًا لإعادة رفع الدعم لمدة 3 إلى 4 سنوات إضافية، نظرًا للتغيير في سعر الدولار.

جهود حكومية لتجاوز الأزمة

خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء الموافق 25 يونيو 2024، أشار الدكتور مدبولي إلى أن أزمة الكهرباء الحالية ستنتهي بالكامل بنهاية العام الجاري. وأكد أن المشكلة ليست في توريد الطاقة أو نقلها، بل في تدبير الوقود. 

تم وضع خطة لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء وتجاوز الأزمة في الصيف بتكلفة تقديرية تبلغ مليار دولار. 

تشمل الخطة التعاقد على شحنات من المازوت بتكلفة 180 مليون دولار، والتي من المفترض أن تصل بداية الأسبوع المقبل.

إجراءات لترشيد استهلاك الكهرباء

في إطار جهود ترشيد استهلاك الكهرباء، تقرر إغلاق المحلات التجارية في تمام الساعة 10 مساءً، باستثناء السوبر ماركت الذي سيتم غلقه في تمام الساعة 1 صباحًا. 

سيتم تنفيذ هذا القرار اعتبارًا من الأسبوع الحالي. من المتوقع أن يستمر تخفيف الأحمال لمدة ثلاث ساعات في اليوم حتى الأسبوع الثاني من يوليو 2024، على أن يتم وقف قطع الكهرباء اعتبارًا من الأسبوع الثالث.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكهرباء قطع الكهرباء تخفيف الأحمال تخفيف احمال الكهرباء في مصر تخفیف الأحمال

إقرأ أيضاً:

وقف تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء في الأسبوع الثالث لشهر يوليو الجاري

أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقه المتجدده أن وزارة الكهرباء ستقوم بوقف تخفيف الأحمال مع الأسبوع الثالث  من شهر يوليو الجاري بسبب وصول شحنات الغاز المستوردة من الخارج .

واكد حمزة أن هناك تنسيق مستمر بين وزارتى الكهرباء والبترول لايجاد حل لإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء التى تشهدها البلاد بسبب نقص الوقود.

واكد حمزة أن مصر لديها شبكات للكهرباء علي اعلي مستوى كما أن وزارة الكهرباء جاهزة للتعامل مع اى اعطال خلال الفترة المقبلة.مؤكدا أن الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بقطاعات الكهرباء المختلفة، وناشد المواطنين بالتكاتف معا لتخطى الأزمة الحالية.

واضاف بدأت محطة الطاقة الشمسية كوم امبو -اسوان بقدرة 200ميجاوات عملية التشغيل التجاري وذلك في إطار اهتمام الدولة بالمشروعات القومية وعلي رأسها مشاريع الطاقة المتجددة لزيادة مشاركه الطاقة النظيفة الي 42%.

واضاف المتحدث باسم وزارة الكهرباء أن  وزارة الكهرباء قامت  بإسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا وات لشركة ACWA POWER بمنطقة كوم امبو بمحافظة أسوان بنظام ال BOO مما يرفع عن كاهل الدولة تكلفة المشروع و التى تقدر التكلفة الاستثمارية حوالي 168 مليون دولار. حيث قامت الشركة ACWA POWER بتمويل المشروع بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية (برئاسة كل من البنك الاوروبي للتنمية والاعمار EBRD  والبنك الافريقي للتنمية AfdB ) ، ومشاركة كلا من صندوق أوبك، صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا، صندوق المناخ الأخضر، البنك العربي "أبيكورب" وذلك  بطاقة إنتاجية تكفي لتلبية احتياجات 130 ألف وحدة سكنية وتوفر مايعادل حوالى 15 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعى شهريا . 

واضاف أنه تم بدء العمل بالموقع في تاريخ 11 ابريل 2023 مما ساهم في توفير ما يزيد عن 1900 فرصة عمل للمجتمع المحلى  بالتعاون المشترك بين إدارة المشروع والتنسيق الكامل مع محافظة أسوان والشركة المصرية لنقل الكهرباء مما اسهم في الاسرع لإنجاز أعمال بالمحطة .

واكد حمزة أن المحطة  تحتوى على 387,465 من الالوائح الشمسية من أحدث تكنولوجيات ثنائية الاوجه بالاضافة الي 952 عاكس كهربى على مساحة 4.8 كيلو متر مربع لإنتاج 200 ميجاوات من الطاقة النظيفة والتي تسهم في خفض البصمة الكربونية بحوالي 280 ألف طن من ثاني اكسيد الكربون سنوياً.

واكد حمزة أنه تم ربط محطة الطاقة الشمسية بالشبكة القومية عن طريق محطة ربط جهد 33/220 كيلو فولت تربط المحطة بمحطتى غرب سلوا و محطة محولات بنبان 1.

مقالات مشابهة

  • وقف تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء في الأسبوع الثالث لشهر يوليو الجاري
  • عاجل.. متحدث البترول يزف بشرى سارة بشأن تخفيف الأحمال الكهربائية
  • بعد عودتها لـ ساعتين.. مصدر بالكهرباء يوضح خطة تخفيف الأحمال
  • بدء تطبيق قرار تخفيف الأحمال الكهربائية لمدة ساعتين
  • رسميا.. عودة العمل بتخفيف أحمال الكهرباء ساعتين فقط من اليوم
  • عودة العمل بتخفيف الأحمال ساعتين في هذه الأوقات
  • عمرو أديب عن تخفيف الأحمال: "خدوا الناس معاكم.. الشعب هيستحمل"
  • عاجل:- حقيقة تخصيص أرقام للإبلاغ عن انقطاع الكهرباء وموعد وقف تخفيف الأحمال في 2024
  • مصادر بالكهرباء: استمرار تخفيف الأحمال 3 ساعات ولم تصلنا تعليمات للتقليص