أبوظبي: «الخليج»

حددت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، 24 قطاعاً اقتصادياً واعداً في الدولة، مؤكدة أن الإمارات تعمل على تحفيز القطاعات الاقتصادية الجديدة في الاقتصاد المعرفي والاقتصاد الرقمي.

وأوضحت أن تلك القطاعات الاقتصادية الواعدة هي «التكنولوجيا الزراعية، والبنية التحتية لوسائل الاتصالات، ومؤسسات إسكان ورعاية المسنين، ومنشآت الرعاية الصحية والعلاجات والأجهزة الطبية، وتوليد الطاقة المتجددة أو إمدادات المياه، والرعاية الصحية الإلكترونية أو صناعة الأدوية الإلكترونية، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، والمنتجات المقدمة بناء على الاشتراك أو المحتوى الرقمي».

وأضافت أن القطاعات الواعدة تضم أيضاً «قطاعات التكنولوجيا المالية «فينتك»، ومنصات التجارة الإلكترونية، والواقع المعزز أو الواقع الافتراضي، وتقنية التعاملات الرقمية (البلوك تشين)، والطاقة المتجددة، وتكنولوجيا احتجاز ثاني أكسيد الكربون، والبنية التحتية لشبكة الجيل الخامس، والمباني الذكية، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وصناعة الروبوتات، والشركات الاستهلاكية، وإنترنت الأشياء وأجهزة الاستشعار، والنقل المستدام، والاستدامة في استهلاك الأغذية، وتكنولوجيا التعليم».

وأشارت «الحكومة الرقمية»، إلى أن قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) الوارد إلى دولة الإمارات بلغت 20.667 مليار دولار أمريكي (76 مليار درهم إماراتي)، بعد أن كان 19.884 مليار دولار أمريكي (73.04 مليار درهم إماراتي) عام 2020، وذلك وفقاً لتقرير الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي لعام 2022 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأونكتاد»، كما حلت دولة الإمارات في المرتبة الأولى على مستوى منطقة غرب آسيا، مستحوذة على ما نسبته 37% من إجمالي التدفقات الواردة إلى المنطقة والبالغة 55.5 مليار دولار.

وأضافت أن دولة الإمارات، تبوأت المرتبة الأولى أيضاً على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مستحوذة على نحو 31%، من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى هذه المنطقة والبالغة 66.6 مليار دولار.

وحول الشكل القانوني لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر أوضحت «الحكومة الرقمية»، أن الاستثمار الأجنبي المباشر يتخذ أحد الأشكال القانونية التالية: شركة ذات مسؤولية محدودة، بما يتضمن شركات الشخص الواحد، وشركة مساهمة خاصة بما يتضمن شركات الشخص الواحد.

وتحدد سلطة الترخيص في الإمارة المعنية والسلطة المختصة، كل حسب اختصاصه شروط وإجراءات تأسيس وترخيص مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر المدرجة في القائمة الإيجابية، والوثائق المطلوبة وفقاً لأحكام قانون الاستثمار الأجنبي، والتشريعات الاتحادية النافذة، والقوانين المحلية المعمول بها في الإمارة المعنية، بحيث تكون تلك الشروط والإجراءات متاحة للاطلاع عليها.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات الحكومة الرقمية الاستثمار الأجنبی المباشر ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

مصر.. ماذا قال الخبراء عن إبرام صفقة جديدة بالساحل الشمالي باستثمارات تريليون جنيه؟

القاهرة، مصر (CNN)-- وقعت الحكومة المصرية، الثلاثاء، ثاني أضخم صفقة بالساحل الشمالي مع القطاع الخاص لتطوير مشروع سياحي باستثمارات تريليون جنيه ما يعادل 21 مليار دولار. 

وحقق المشروع مبيعات "قياسية" متجاوزة 60 مليار جنيه (1.25 مليار دولار) خلال 12 ساعة فقط من بدء الحجز رغم أن أسعار وحداته تبدأ من 10 ملايين جنيه (299.2 ألف دولار).

وتوقع خبراء أن "تجذب الصفقة شركات عقارية كبرى لتطوير مشروعات في الساحل الشمالي، وكذلك جذب مبيعات عربية وأجنبية من الخارج في ظل ارتفاع أسعار الوحدات".

وأطلقت الحكومة المصرية، في مارس/ آذار 2018، مشروعا لتطوير الساحل الشمالي الغربي في النطاق من العلمين وحتى السلوم بمسافة 500 كيلو متر، وأنفقت استثمارات ضخمة لإنشاء مدينة العلمين الجديدة، وشبكة من الطرق والمحاور والقطارات لربط المنطقة بكافة أنحاء البلاد، مستهدفة استيعاب 34 مليون نسمة، وتوليد 11 مليون فرصة عمل، وفق بيانات رسمية منشورة على موقع الرئاسة المصرية.

واستقطب الساحل الشمالي الغربي العديد من شركات التطوير العقاري لإنشاء مشروعات عقارية وسياحية ضخمة، أبرزها توقيع الحكومة المصرية أضخم عقد شراكة مع شركات تابعة للصندوق السيادي الإماراتي لتطوير مدينة رأس الحكمة الجديدة على مساحة 170.8 مليون متر مربع باستثمارات 35 مليار دولار بخلاف التنازل عن 11 مليار دولار من الودائع الإماراتية لدى البنك المركزي، ويقدر حجم استثمارات المشروع بـ150 مليار دولار- وفق بيانات رسمية- كما وقعت مع مجموعة طلعت مصطفى لإنشاء مشروع آخر تحت مسمى "ساوث ميد" على مساحة 23 مليون متر مربع، وفق بيان الشركة للبورصة المصرية.

مقالات مشابهة

  • الجبو: يواصل العجز في النقد الأجنبي الارتفاع وقد يتجاز الـ10 مليار دولار
  • مصر.. ماذا قال الخبراء عن إبرام صفقة جديدة بالساحل الشمالي باستثمارات تريليون جنيه؟
  • مليار دولار لشراء الوقود.. الحكومة تعد بإنهاء أزمة الكهرباء (فيديو)
  • متحدث الحكومة: توفير 1.2 مليار دولار لحل أزمة الكهرباء
  • وزير الاستثمار: زيادة الاستثمار الأجنبي ومضاعفة الصادرات المصرية أولوية
  • الإمارات تبني شبكة لاسلكية خاصة “5G” لقطاع الطاقة
  • رئيس الوزراء: استحداث وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر
  • مدبولي: استحداث وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر
  • إجراءات عملية لتسريع تنفيذ مستهدفات «تصفير البيروقراطية»
  • خبير اقتصادي: الحكومة الجديدة الأوفر حظا والاتفاقيات الموقعة توفر من 60 لـ 70 مليار دولار