حصل الباحث أحمد عبدالله عبد الوهاب أمير، على درجة الماجستير فى العلوم الزراعية محاصيل "تربية نبات" من كلية الزراعة جامعة جنوب الوادي، وذلك عن موضوع رسالته المعنونة: "تأثير الاجهاد الرطوبى على القدرة على الائتلاف وقوة الهجين في بعض التراكيب الوراثية لذرة الحبوب الرفيعة".

تأثير الاجهاد الرطوبى على القدرة على الائتلاف وقوة الهجين

   قال الباحث إن محصول الذرة الرفيعة، يعتبر من أهم محاصيل الحبوب في مصر، وهو رابع محصول من حيث المساحة بعد القمح والأرز والذرة الشامية، وتتركز آكبر المساحات في محافظات الفيوم، أسيوط، سوهاج وتبلغ المساحة المنزرعة حوالي ٤٠٠ ألف فدان وتنتج ٨٥٠ ألف طن حبوب سنويًا ويستخدم هذا الانتاج في علف الحيوانات، كما أن المحصول الأخضر يستخدم كعلف أيضا، وذلك بعد قرار الحكومة الأخير بخلط الدقيق بنسبة ٢٠٪ من الذرة الرفيعة لسد الفجوة وتقليل الاستيراد.

 

أوضح الباحث انه تم إجراء البحث في محطة بحوث شندويل بمحافظة سوهاج خلال موسمي ٢٠٢٢ و ٢٠٢٣، وتم تقييم بعض التراكيب الوراثية تحت مستويين من الري لمعرفة أفضل الهجن التي تعطي أعلى انتاجية من المحصول مع استخدام أقل كميات من مياه الري وذلك بسبب مشكلة نقص المياه.  

وأظهرت النتائج وجود خمس هجن كانت متفوقة علي الصنف القياسي هجين شندويل ١، وتم التوصية بتقييم هذه الهجن في تجارب مقارنة المحصول علي نطاق واسع.   

عقدت المناقشة فى رحاب جامعة جنوب الوادي برعاية الدكتور أحمد عكاوى رئيس الجامعة، و الدكتور عصام الدين عبدالهادى عميد كلية الزراعة.  

وتكونت لجنة الإشراف من الدكتور محمد سيد حسن أستاذ ورئيس قسم المحاصيل ووكيل كلية الزراعة لشئون التعليم والطلاب جامعة جنوب الوادى، والدكتور محمد أحمد علي استاذ المحاصيل المتفرغ وعميد كلية الزراعة السابق بجامعة جنوب الوادى والدكتور خالد محمد محمود رئيس بحوث بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية ورئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية بالجيزة.  

كما ضمت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور محمد أحمد علي استاذ المحاصيل المتفرغ وعميد كلية الزراعة السابق جامعة جنوب الوادى "مشرفاً ومناقشاً"،  والدكتور عصام الدين عبد الهادى عبد اللطيف استاذ المحاصيل وعميد كلية الزراعة جامعة جنوب الوادي "مناقشاً من الداخل"، والدكتور محمد سيد حسن أستاذ ورئيس قسم المحاصيل ووكيل كلية الزراعة لشئون التعليم والطلاب جامعة جنوب الوادى "مشرفاً ومناقشاً"، والدكتور سعيد حراجي محمد استاذ المحاصيل كلية الزراعة جامعة الأزهر فرع أسيوط "مناقشا من الخارج".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الذرة الرفيعة ذرة الشامية لجنة المناقشة والحكم قنا وزارة الزراعة المحاصيل الحقلية جامعة جنوب الوادي مركز البحوث محصول الذرة درجة الماجستير جامعة جنوب الوادى جامعة جنوب الوادی استاذ المحاصیل الدکتور محمد کلیة الزراعة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش إنشاء مجمع امتحانات لطلاب الجامعة

ناقش الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي إنشاء مجمع امتحانات لطلاب الجامعة، وذلك بحضور الدكتور خالد بن الوليد عميد كلية العلوم، والدكتور فرج خضاري عميد كلية الهندسة، والدكتور عرفة محمود مدير مركز الإستشارات الهندسية بالجامعة، والدكتورة جميانة داود المدرس بكلية الهندسة، وعبد الرازق حسين أمين الجامعة المساعد، ولفيف من القيادات الإدارية.

وأكد رئيس الجامعة أن هذا اللقاء يهدف إلى مناقشة أفضل المقترحات لإنشاء مجمع امتحانات لطلاب الجامعة، واستثمار المساحات المتاحة بمحيط الكليات حيث سيتم تزويد هذه الأماكن بمقاعد مرقمة وتوفير التهوية والإضاءة الكافية لتعزيز الطاقة الاستيعابية للمقاعد الامتحانية، وتوفير أماكن ملائمة للاستذكار وممارسة الأنشطة الطلابية.

وأضاف رئيس الجامعة أن هذه التجهيزات تأتي في إطار تطوير البنية التحتية بالجامعة، والاهتمام بالمظهر الحضاري والإستثمار الأمثل للموارد المتاحة، والاهتمام بالمظهر الحضاري، وتوفير أفضل وسائل الأمن والسلامة، وتفقد رئيس الجامعة الأماكن المقترحة لتنفيذ مجمع الإمتحانات.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش إنشاء مجمع امتحانات للطلاب
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش إنشاء مجمع امتحانات لطلاب الجامعة
  • مجلس جامعة جنوب الوادي يقرر فتح برنامج إعداد أخصائي ذوي الإعاقة والتأهيل بالجامعة الأهلية
  • ترقية وتعيين 9 مدرسين وأساتذة بجامعة جنوب الوادي
  • فتح برنامج «إعداد أخصائي ذوي الإعاقة» بنظام الساعات المعتمدة.. أبرز قرارات جامعة جنوب الوادي
  • غدا.. مناقشة رسالة دكتوراه فى جامعة الفيوم حول اضطرابات اللغة لدى أطفال التوحد
  • غداً.. مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة الفيوم حول اضطرابات اللغة لدى أطفال التوحد
  • جامعة أسيوط تطلق قافلة طبية شاملة بالاشتراك مع طب الوادى الجديد لأهالي الداخلة
  • جامعة أسيوط تطلق قافلة طبيةشاملة للكشف على أهالي مدينة الداخلة بالوادى الجديد