دمشق- تداولت صفحات إعلامية، اليوم الأحد، مقطعا مصورا لأحد عناصر اللجان الشعبية في محافظة درعا، يعترف فيه بجرائم القتل والاغتصاب التي ارتكبوها بحق العشرات من المدنيين، بأوامر من اللواء رستم غزالة، أحد أبرز ضباط قوات النظام السوري.

وفي اعترافاته، قال خلدون إبراهيم كايد الغزالي، الذي عُثر على جثته صباح اليوم، إن اللجان شُكلت عام 2013 من قبل اللواء رستم غزالة، واعتمد فيها على عدد من أبناء بلدة "قرفا" الذين يخدمون بصفوف شرطة النظام.

وتحدث الغزالي عن أن شقيقه إسماعيل كان المسؤول عن اللجان في البلدة، وأشرف على اعتقال عدد كبير من أهالي قرفا في ريف درعا الشرقي، وتم تصفيتهم وحرقهم في أحد المنازل، ومن ثم تفجير المنزل بهم لإخفاء آثار الجريمة.

وأضاف أن المجموعة ذاتها أشرفت أيضا على عملية أخرى، تم فيها حرق عدد من المعتقلين في منزل شمالي البلدة، واعتقلت شخصا يدعى أكرم موفق الغزالي، وهو مدني تم تعذيبه حتى فارق الحياة، ومن ثم نقله إلى منطقة خالية من السكان ليدفن فيها.

وكان لفرع الأمن الجنائي دور بارز في هذه الجرائم إلى جانب عناصر اللجان الشعبية، على يد ملازم يدعى محمد الشمالي وعناصره، ويُعتقد أنهم اغتصبوا عددا من النساء، حسب الغزالي.

يحظى اللواء رستم غزالة بتاريخ إجرامي خلال ترؤسه جهاز الاستطلاع في الجيش السوري في أثناء وجوده في لبنان، ويعتبر من ركائزه وأبرز قادته الأمنيين.

كما أن غزالة من الشخصيات المتهمة باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، وأُعلنت وفاته في أبريل/نيسان عام 2015، بعد شهر من قرار عزله من قبل الرئيس السوري بشار الأسد، على خلفية وجود خلافات بينه وبين رئيس شعبة المخابرات العسكرية اللواء رفيق شحادة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

عن أبو حامد الغزالي.. ريم بسيوني تكشف اسم وغلاف روايتها الجديدة

كشفت الكاتبة الدكتورة ريم بسيوني عن اسم وغلاف أحدث رواياتها، والتي تحمل عنوان «الغواص.. أبو حامد الغزالي»، على أن تكون الرواية قريبا في المكتبات.

ونشرت ريم بسيوني صورة غلاف الرواية الجديدة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وعلقت عليها قائلة: «بعد 6 سنين من البحث عنه وقراءة أعماله كذا مرة، أخيرا الرواية اللي كانت الأصعب على الإطلاق بالنسبة لي.. تحدي كبير قوي. أتمنى تعجبكم إن شاء الله، أبو حامد الغزالي أصبح صحبة.. وستكون رواية (الغواص) قريبًا بالمكتبات إن شاء الله».

معلومات عن ريم بسيوني 

وريم بسيوني روائية وتعمل أستاذة بالجامعة الأمريكية، صدر لها منذ عام 2005 نحو 12 مؤلفا، بينها «دكتورة هناء»، «ورائحة البحر » وغيرهما من الروايات الواقعية، قبل أن تتجه للكتابة التاريخية، حيث أصدرت رواياتها التاريخية الأولى «أولاد الناس.. ثلاثية المماليك» في 2018، وحصلت الرواية على جائزة نجيب محفوظ من المجلس الأعلى للثقافة ، ثم أصدرت عدة روايات تاريخية وحصلت الكاتبة على جائزة الدولة للتفوق في الآداب عن مجمل أعمالها في 2022، كما حصلت روايتها «الحلواني» على جائزة الشيخ زايد في العام الجاري.

مقالات مشابهة

  • محكمة جرائم الأموال ترجئ محاكمة رئيس تمصلوحت في قضية تبديد واختلاس
  • وزير الخارجية السوري: استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأراض عربية بما فيها الجولان شاهد على إخفاق الأمم المتحدة
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • قصف إسرائيلي يستهدف فيلا لشقيق رئيس النظام السوري ماهر الأسد في يعفور قرب دمشق
  • قصف إسرائيلي يستهدف فيلا شقيق رئيس النظام السوري ماهر الأسد قرب دمشق
  • "الغواص.. أبو حامد الغزالي" أحدث إصدارات نهضة مصر للنشر
  • إقبال كثيف على منافذ مبادرة حياة كريمة في أرض اللواء (فيديو)
  • رئيس أكاديمية الشرطة للطلاب: كونوا للوطن درعا وللحق زودا وللعدل سندا
  • اعترافات لصوص متعلقات المواطنين فى الدرب الأحمر : نفذنا 6 جرائم بأسلوب النشل
  • عن أبو حامد الغزالي.. ريم بسيوني تكشف اسم وغلاف روايتها الجديدة