جريدة الحقيقة:
2024-07-02@04:46:51 GMT

7 ضوابط للجمع بين العمل والدراسة محلياً

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

أوضح رئيس ديوان الخدمة المدنية وأمين سر مجلس الخدمة المدنية د ..عصام الربيعان أن المجلس في اجتماعه رقم 10 لسنة 2023 المنعقد بتاريخ 18 يوليو قرر الموافقة على جمع الموظف بين العمل والدراســـة عقب التعيين على نفقتــــه الخاصـــة دون الحصـــول على إجــــازة أو بعثــــة دراسيــــة على أن تراعـــى الضوابط التاليـــة:

1 ـ أن تكون الدراسة داخل الكويت وألا تتعارض الدراسة مع أوقات العمل الرسمية بجهة العمل وبما لا يخل بالانتظام في العمل.

2 ـ على الموظف إخطار جهة عمله بالتحاقه بالدراسة على نفقته الخاصة خارج نطاق لائحة البعثات والإجازات الدراسية.

3 ـ على جهة العمل متابعة حالة الموظف ومدى تأثير دراسته على حضوره وانصرافه في مواعيد الدوام المقررة، ومدى انتظامه والتزامه بأداء واجباته الوظيفية، وتقع مسؤولية ذلك على الرئيس المباشر والذي يتحمل مسؤولية التأكد من مدى انتظام الموظف في العمل خلال فترة الدراسة وإجراء متابعة دقيقة لحضوره وانصرافه، ويخضع الرئيس المباشر للمساءلة التأديبية إذا لم يتخذ الإجراءات المناسبة فور حدوث أي مخالفات، وعلى الرئيس التالي له مراقبة ذلك.

4 ـ اتخاذ جهة العمل ما يلزم من إجراءات قانونية تجاه ما يثبت لديها من إخلال الموظف الملتحق بالدراسة بواجبات وظيفته ويخضع الموظف للمساءلة التأديبية عن هذا الإخلال في واجبات وظيفته وفقا للمقرر قانونا.

5 ـ لا يترتب على الجمع بين العمل والدراسة خارج نطاق لائحة البعثات والإجازات الدراسية، في حالة الحصول على المؤهل، أي التزام بتعديل وضع الموظف، أو تغيير وظيفته، أو رفع مستواه الوظيفي المصنف، أو شغل أي وظيفة إشرافية، أو صرف أي بدلات، أو مكافـــآت، أو عـــــلاوات، أو ترتيب أي آثار وظيفية، أو مالية أخرى على المؤهل الحاصل عليه.

ومع ذلك يجوز لجهة العمل في إطار سلطتها التقديرية ومدى احتياجها لتخصص المؤهل الحاصل عليه الموظف في حال ما إذا كان تخصص المؤهل ضمن التخصصات المعتمدة في خطة ابتعاث الجهة، أن تقرر الاستفـادة منه ثم ترتيب الآثار المالية أو الوظيفيــة المرتبطـــة بذلك.

6 ـ لا يحق للموظف التقدم بطلب بتغيير نظام الدوام الخاضع له أثناء فترة دراسته، كما لا يترتب على جمعه بين العمل والدراسة أي التزام على جهة الإدارة بتغيير مواعيد أو نظام الدوام الخاضع له.

7 ـ في حالة التزام الموظف بتقديم الجدول الدراسي لكل فصل للتأكد من عدم تعارض مواعيد الدراسة مع العمل.

لا يترتب عليها أي التزام برفع المستوى الوظيفي أو صرف مكافأة .. ويجوز ذلك حسب تقدير واحتياج جهة العمل للتخصص

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: بین العمل جهة العمل

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف يتابع بدء تطبيق قرار تقليل ساعات العمل ليلا (صور)

تابع الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، ميدانيًا، ومن خلال الاتصال المرئي بمركز السيطرة، مساء الاثنين، بدء تطبيق قرار الحكومة الخاص بالمواعيد الجديدة لفتح وغلق المحال التجارية على مستوى مراكز المحافظة.

 

وقام محافظ بني سويف، بجولة مسائية، بعدد من الشوارع  لمتابعة بدء تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال التجارية "المحلات والمطاعم والمولات التجارية" وذلك طبقا لما أعلنته وزارة التنمية المحلية، بناءً على ما انتهت إليه اللجنة العليا للتراخيص، وذلك في إطار خطة الحكومة والإجراءات الاستثنائية التي تهدف إلى ترشيد استخدام الكهرباء، رافقه خلالها: الدكتور عاصم سلامة نائب المحافظ، وبلال حبش نائب المحافظ، واللواء حازم عزت السكرتير العام، وهاني الجويلي رئيس مركز ومدينة بني سويف.

 

وحرص محافظ بني سويف على متابعة تطبيق المواعيد على مستوى المركز والمدن  السبعة، وذلك من خلال مركز السيطرة بديوان عام المحافظة التابع للشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة، حيث تم التأكد من التزام أصحاب المنشآت والمحال التجارية بالقرارات الحكومية فيما يخص تنظيم مواعيد فتح وغلق المحال التجارية، الذي بدأ تنفيذه رسميًا مساء اليوم الاثنين "الأول من يوليو 2024" ويستمر حتى 26 سبتمبر المقبل على مستوى الجمهورية.

 

وخلال تواصل المحافظ مع ورؤساء المدن تابع رؤساء الوحدات المحلية السبع، الذين  أكدوا تنفيذ كل الإجراءات اللازمة لتطبيق المواعيد الجديدة، بداية من مساء اليوم، والتي بموجبها تبدأ المحال التجارية نشاطها في الـ7 صباحا والغلق 10 مساء، عدا أيام الخميس والجمعة والعطلات الرسمية فتمتد الفترة إلى الـ 11 مساءًا، في حين تبدأ الورش داخل الكتل السكنية 8 صباحا وتنتهي 7 مساء صيفًا، باستثناء الورش على الطرق السريعة ومحطات الوقود، وفيما يتعلق بالمطاعم والكافيهات ستعمل من 5 صباحا حتى 12منتصف الليل، وتمتد لـ 1 صباحًا أيام الخميس والجمعة والعطلات الرسمية، ويستثنى من القرار المخابز والبقالة والسوبر ماركت.

 

وشدد المحافظ على ضرورة استمرار التنسيق مع كافة الجهات التنفيذية المعنية لضمان الالتزام بتطبيق مواعيد غلق المحلات، موجها تعليماته  لرؤساء المراكز والمدن والمديريات الخدمية المعنية بتكثيف عمل لجان المتابعة الميدانية من الإدارات المعنية بالديوان العام والوحدات المحلية والمجالس القروية،لتكثيف الحملات على كافة المحال التجارية لتطبيق مواعيد الغلق الجديدة بكل حسم واتخاذ ما يلزم من إجراءات حيال المخالفين وعدم الملتزمين بالمواعيد الجديدة.

 

كما أكد المحافظ على أهمية هذه القرارات ضمن الجهود الحكومية لمواصلة تقديم الخدمات بالشكل المطلوب في ظل مواجهة التحديات المناخية والاقتصادية، وأن الدولة تبذل قصارى الجهد لتحسين مستوى وجودة كافة الخدمات والمرافق.

 

وناشد المحافظ أصحاب المحال والأنشطة التجارية، بضرورة الالتزام بمواعيد فتح وغلق المحال التجارية الواردة بالقرار الجديد، والذي يأتي تنفيذًا لتوجيهات رئاسة مجلس الوزراء  باتخاذ عدد من الإجراءات التي تسهم في ترشيد استهلاك الكهرباء، مشددًا على أن من يخالف تنفيذ القرار سيعرض نفسه للمساءلة القانونية.

 

محافظ بني سويف يتابع تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال التجارية 

 

محافظ بني سويف يتابع تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال التجارية محافظ بني سويف يتابع تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال التجارية محافظ بني سويف يتابع تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال التجارية محافظ بني سويف يتابع تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال التجارية 

 

مقالات مشابهة

  • محافظ بني سويف يتابع بدء تطبيق قرار تقليل ساعات العمل ليلا (صور)
  • ترشيدا لاستهلاك الطاقة.. محافظ القاهرة يتابع التزام المحال بمواعيد الغلق
  • «التجمع»: تغيير الحكومة يأتي في لحظة استثنائية.. والجميع يترقب أدائها
  • آخر موعد لتطبيق قرار غلق المحلات.. متى يعود العمل لطبيعته؟
  • الحكومة القطرية تصدر ضوابط خاصة بالزي الرسمي والمظهر العام
  • مصادر بـالكهرباء توضح حقيقة تقليص مواعيد تخفيف الأحمال
  • ما الإجراء المطلوب حال وجود ممارسات من المدير مرفوضة ضد الموظف؟.. مختص يوضح
  • كيف تؤثر المراقبة الدائمة للمديرين على صحة الموظفين النفسية؟
  • أربعة انتصارات في الدور الحاسم المؤهل لدوري النجوم
  • ضوابط الحصول على علاوة دورية سنوية وفقًا للقانون