يونيو 30, 2024آخر تحديث: يونيو 30, 2024

المستقلة/- قد يتسبب ارتفاع درجات الحرارة في المقصورة الداخلية للسيارة خلال فصل الصيف بمخاطر جسيمة على السائق والركاب. لذلك، ينبغي اتخاذ بعض التدابير المهمة للتخلص من الحرارة.

أوضح نادي السيارات بألمانيا أن درجة الحرارة في المقصورة الداخلية للسيارة تزيد في الغالب عن درجات الحرارة في الخارج، لا سيما إذا كانت متوقفة تحت أشعة الشمس المباشرة، حيث يمكن أن تصل إلى 60 أو 70 درجة مئوية في بعض الأحيان.

وأشار الخبراء الألمان إلى أن ارتفاع درجة الحرارة في المقصورة الداخلية يشكل خطورة بالغة، إذ يتسبب في شعور السائق بالإرهاق وانخفاض قدرته على التركيز واتخاذ ردة فعل سريعة والتفاعل مع مواقف القيادة المفاجئة. ووفقا لبعض الاختبارات التي أجراها النادي، فإن خطر وقوع حادث يزيد بنسبة 20%.

وأظهرت اختبارات أخرى أن درجة الحرارة في المقصورة الداخلية وصلت إلى 45 درجة مع غلق النوافذ ووقوف السيارة في الشمس بعد 20 دقيقة، بينما كانت درجة الحرارة في الخارج 28 درجة، في حين انخفضت درجة الحرارة إلى 42 درجة عند فتح النوافذ.

ينصح الخبراء بصف السيارة في مرآب مغطى أو في أماكن مظللة. وتقدم متاجر الملحقات بعض التجهيزات التي تساعد على تجنب ارتفاع درجة الحرارة داخل السيارة مثل الرقاقات الملونة والرقاقات العاكسة لأشعة الشمس، كما أن وضع قماش أبيض على لوحة القيادة يساعد في خفض درجة الحرارة داخل المقصورة الداخلية بضع درجات.

يؤكد الخبراء أيضا أن وضع قطعة قماش فاتحة اللون فوق المقود أو مقعد الأطفال أو المقاعد ذات الأسطح الملساء يحول دون التعرض لحروق عند الجلوس أو الإمساك بالمقود، لأن حرارة الأسطح الداكنة ترتفع بشدة.

وأشار الخبراء إلى أنه تم تسجيل درجات حرارة تزيد على 70 درجة في بعض الحالات بدون ملحقات الحماية من الشمس على المقود ولوحة القيادة.

للتخلص بشكل فعال من الحرارة المتراكمة داخل السيارة، يوصي الخبراء أيضا بفتح جميع الأبواب وغطاء صندوق الأمتعة وفتحة السقف فور صعود المركبة، لخلق تيار هوائي يساهم في خفض درجة الحرارة بسرعة.

أما فيما يتعلق بمكيف الهواء، فيفضل ضبطه -لفترة وجيزة- على أقصى قدرة تبريد مباشرة بعد بدء التشغيل والضغط على زر إعادة التدوير، للعمل على تبريد الهواء في الداخل بدلا من إدخال المزيد من الهواء الخارجي الدافئ إلى السيارة.

يوصي الخبراء بعدم ضبط درجة الحرارة بعد ذلك على مستوى منخفض للغاية، مع مراعاة عدم توجيه فتحات التهوية مباشرة نحو الجسم أو الرأس. ويفضل أن يمر تدفق الهواء فوق أكتاف الأشخاص الجالسين في الأمام، علما أن درجة الحرارة المناسبة تتراوح بين 22 و25 درجة مئوية.

وبشكل عام، يتعين على المسافرين أن يبدؤوا رحلاتهم الطويلة بالسيارة في الساعات الأولى من الصباح أو في المساء أو حتى في الليل، مع مراعاة حماية الأطفال من أشعة الشمس فوق البنفسجية، خاصة في الرحلات الطويلة. وتقدم متاجر الملحقات العديد من التجهيزات لهذا الغرض، خاصة على النوافذ الجانبية والزجاج الخلفي.

 

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: درجة الحرارة فی

إقرأ أيضاً:

تحذير وحرائق.. الموجة الحارة تبلغ أقصاها في تونس

سجلت درجات الحرارة في تونس يوم الاثنين، 50 درجة في أقصاها، في مؤشر جديد على التغير المناخي الحاد الذي تشهده البلاد.
وأصدر معهد الرصد الجوي "درجة انذار كبيرة" تحسبًا لضربات شمس بسبب الحر الشديد. وأعلنت الحماية المدنية إن وحداتها قامت بـ87 تدخلا خلال الـ24 ساعة الأخيرة، لإطفاء حرائق اندلعت في مناطق بأنحاء البلاد.درجة حرارة قصوىوتجاوزت درجات الحرارة في أغلب الولايات التونسية 40 درجة، وبلغت 46 درجة فيأبرزها فتح النوافذ والأبواب للتهوية .. أهم النصائح للقيادة بأمان خلال موجات الحر الشديد#اليوم | #درجات_الحرارةhttps://t.co/2dKKq0o0KV pic.twitter.com/bF5csLFGCl— صحيفة اليوم (@alyaum) July 1, 2024
أخبار متعلقة 50 مئوية.. استمرار الموجة الحارة على الشرقيةطقس الأربعاء.. استمرار الموجة الحارة على الشرقية50 مئوية.. استمرار الموجة الحارة على الشرقيةولايات الكاف والقيروان وقبلي عند منتصف النهار، وفق بيانات المعهد الوطني للرصد الجوي.
وتعد ولايات الجنوب الأكثر حرارة، إذ شهدت ولاية مدنين درجة حرارة قصوى عند 49 درجة خلال فترة الظهر.آثار التغير المناخيومثل المواسم السابقة ، تعاني تونس آثارًا واضحة للتغير المناخي مع ارتفاع درجات الحرارة وانحباس الأمطار لفترات طويلة، ما أدى إلى تقلص المخزونات المائية في السدود الى مستوى الثلث من إجمالي طاقة استيعابها.
وتشهد بعض الولايات انقطاعات متكررة لعدة ساعات في شبكة توزيع مياه الشرب التي تسيرها شركة مملوكة للدولة.

مقالات مشابهة

  • تحذير وحرائق.. الموجة الحارة تبلغ أقصاها في تونس
  • مخاطر الأجواء الحارة على مرضى الصحة النفسية.. انتكاسة العقل
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحراري
  • نصائح مهمة لتجنب سخونة الهاتف خلال فصل الصيف
  • نصائح حول استخدام تكييف السيارة أثناء توقفها منعا للاختناق.. تعرف عليها
  • الأرصاد: حزيران الأكثر حرارة في الأردن منذ 100 عام
  • للحفاظ على سلامتك.. نصائح هامة لـ قيادة السيارة أثناء ارتفاع درجات الحرارة
  • الطقس لـ10 أيام مقبلة وملخص الصيف بالكامل.. كيف ستكون الـ80 يومًا القادمة؟
  • أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني: درجة الحرارة إذا كانت 40 تحت الظل فإنها تحت الشمس تزيد من 10 إلى 15 درجة