DW عربية:
2024-10-05@16:46:45 GMT

اجتماع جدة بشأن أوكرانيا ـ اتفاق على مواصلة التشاور الدولي

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

محادثات في جدة حول إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا بحضور مستشاري الأمن الوطني وممثلين لأكثر من أربعين دولة ومنظمة دولية، بما في ذلك الأمم المتحدة.

اختتمت اليوم الأحد (6 أغسطس/ آب 2023) محادثات بشأن أوكرانيا استضافتها السعودية في مدينة جدة دون أي إجراء ملموس يتجاوز الالتزام بمواصلة المشاورات من أجل السلام في المستقبل.

مختارات مؤتمر جدة.. في أي سياق تأتي مبادرة السعودية بشأن أزمة أوكرانيا؟ منتدى بطرسبرغ - الإمارات مستعدة للمساهمة في تسوية الصراع مع أوكرانيا ترحيب أمريكي وتشكيك روسي بعد محادثة بين الصين وأوكرانيا

  وبحسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" "اتفق المشاركون على أهمية مواصلة التشاور الدولي وتبادل الآراء بما يسهم في بناء أرضية مشتركة تمهد الطريق للسلام، كما أعربوا عن أهمية الاستفادة من الآراء والمقترحات الإيجابية التي تم بحثها في الاجتماع".

وقال مسؤولون أوروبيون إن المشاركين يعتزمون تشكيل مجموعات عمل لمعالجة مشاكل محددة نجمت عن الحرب.

شاركت أكثر من 40 دولة، منها الصين والهند والولايات المتحدة ودول أوروبية في محادثات جدة ولم تشارك روسيا في المحادثات.

وكانت المحادثات قد بدأت في جدة السبت بحضور مستشاري الأمن الوطني وممثلين لأكثر من أربعين دولة ومنظمة دولية، بما في ذلك الأمم المتحدة، برئاسة وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني السعودي الدكتور مساعد بن محمد العيبان.

أوكرانيا: محادثات مثمرة

ووصفت أوكرانيا وحلفاؤها المحادثات بأنها محاولة للحصول على دعم دولي واسع للمبادئ التي تريد كييف أن تكون أساسا للسلام، ومنها انسحاب جميع القوات الروسية وعودة جميع الأراضي الأوكرانية إلى سيطرتها. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه يريد عقد قمة عالمية على أساس تلك المبادئ في وقت لاحق من العام الحالي.

ومن جهته، قال مسؤول أوكراني كبير اليوم الأحد إن المحادثات‭‭‭ ‬‬‬التي جرت بهدف إحراز تقدم نحو تسوية سلمية للحرب مع روسيا كانت مثمرة. وأوضح أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني زيلينسكي في بيان عن محادثات جدة: "أجرينا مشاورات مثمرة جدا حول المبادئ الأساسية التي يجب أن يُبنى عليها سلام عادل ودائم".

محادثات في جدة السعودية حول سبل إيجاد حل سلمي للحرب في أوكرانيا

روسيا: محكوم عليها بالفشل

لكن موسكو وصفت الاجتماع بأنه محاولة محكوم عليها بالفشل لحشد الجنوب العالمي خلف كييف. ونقلت وسائل إعلام رسمية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف قوله اليوم إن الاجتماع "انعكاس لمحاولة الغرب مواصلة الجهود الفاشلة وغير المجدية" لحشد الجنوب العالمي من أجل دعم موقف زيلينسكي.

وفي حين أن الدول الغربية تدعم أوكرانيا على نطاق واسع، فإن العديد من الدول الأخرى مترددة في الانحياز إلى أي طرف رغم رغبتها في إنهاء الصراع الذي أضر باقتصاد العالم.

 تحول في موقف الصين؟

وقال محللون إن مشاركة الصين، التي لم تشارك في جولة سابقة من المحادثات في كوبنهاغن ونأت بنفسها عن الدعوات الغربية للتنديد بالغزو الروسي، تشير إلى تحول محتمل في موقفها لكن ليس تغيرا كبيرا.

كما أكد دبلوماسيون غربيون أهمية دور السعودية في دعوة مجموعة أوسع من الدول للمشاركة مستغلة علاقتها المتنامية مع بكين وعلاقاتها المستمرة مع كل من موسكو وكييف.

وقال يرماك إن وجهات نظر مختلفة ظهرت خلال المحادثات في السعودية، واصفا إياها بأنها "حوار صريح ومنفتح جدا".

وقال إن جميع الدول المشاركة أبدت التزامها بمبادئ القانون الدولي واحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها.

ص.ش/ع.ج.م (د ب أ، رويترز، أ ف ب)

هل "تنهي" السعودية الحرب في أوكرانيا؟ تاريخ 06.08.2023 مواضيع دويتشه فيله , الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية محادثات جدة حول أزمة أوكرانيا, الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي, الحرب الروسية على أوكرانيا, موقف الصين من أوكرانيا, وساطة السعودية بين أوكرانيا وروسيا, دويتشه فيله, DW عربية تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4Uq2j مواضيع ذات صلة ترحيب أمريكي وتشكيك روسي بعد محادثة بين الصين وأوكرانيا 26.04.2023

في أول محادثة هاتفية بينهما منذ الحرب الروسية على أوكرانيا قال الرئيس الصيني لنظيره الأوكراني إن المفاوضات هي الحل الوحيد لإحلال السلام. وبينما رحب البيت الأبيض بالمكالمة شككت موسكو في قدرة كييف على احتضان مبادرة سلام.

أوكرانيا تؤكد استعدادها "للهجوم المضاد" والرئيس يدين "ليلة رعب روسية" 28.04.2023

أكدت كييف أن مرحلة التحضير لهجومها المضاد الواسع النطاق "شارفت على نهايتها". ويتزامن ذلك مع إدانة الرئيس الأوكراني لما أسماها "ليلة الرعب" عقب وابل من الهجمات الصاروخية الروسية أسفر عن مقتل 20 شخصا على الأقل.

تقارير متضاربة بين موسكو وكييف عن مجريات المعارك في أوكرانيا 14.06.2023

قال الجيش الأوكراني إنه يواصل التقدم على أصعدة مختلفة في دونيستك فيما أكد الرئيس الروسي أن الجيش الأوكراني تكبد خسائر ضخمة وذلك وسط قلق متصاعد من زيادة المخاطر المحيطة بمحطة زابوريجيا للطاقة النووية.

تاريخ 06.08.2023 مواضيع دويتشه فيله , الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية محادثات جدة حول أزمة أوكرانيا, الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي, الحرب الروسية على أوكرانيا, موقف الصين من أوكرانيا, وساطة السعودية بين أوكرانيا وروسيا, دويتشه فيله, DW عربية إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4Uq2j الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع بيئة ومناخ علوم وتكنولوجيا صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الحرب الروسية على أوكرانيا الحرب الروسية على أوكرانيا الرئیس الأوکرانی محادثات جدة محادثات فی

إقرأ أيضاً:

الرئيس العليمي يهنئ الملك سلمان بالذكرى العاشرة لتوليه مقاليد حكم السعودية

الرئيس العليمي يهنئ الملك سلمان بالذكرى العاشرة لتوليه مقاليد حكم السعودية

مقالات مشابهة

  • الرئيس العليمي يهنئ الملك سلمان بالذكرى العاشرة لتوليه مقاليد حكم السعودية
  • الرئيس السيسي يترأس اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة
  • الرئيس النمساوي يجري محادثات مبدئية مع رؤساء الأحزاب لتشكيل الائتلاف الحاكم
  • مسؤول أمريكي: الصين ترفض التعاون مع الولايات المتحدة بشأن أزمة اليمن
  • بلينكن وسيبيغا يناقشان قطاع الطاقة في أوكرانيا قبل فصل دخول الشتاء
  • رئيس قضايا الدولة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر
  • مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعًا بشأن الهجمات على خطوط "السيل الشمالي"
  • أوبك تكذّب ما أوردته وول ستريت بشأن خفض السعودية أسعار النفط
  • اجتماع عربي طارئ بالقاهرة لدعوة المجتمع الدولي للوقوف مع لبنان
  • الصين تصدر قواعد بشأن أمن البيانات عبر الإنترنت