الوحدة نيوز:

كشف باحث يمني متخصص في تتبع آثار اليمن عن عرض قطعة أثرية يمنية نادرة تعود للقرن الثالث قبل الميلاد للبيع في مزاد أبولو الشهير في لندن في 13 يوليو القادم

وقال الباحث عبد الله محسن، وهو راصد لآثار اليمن في الخارج، إن “التمثال يقف مرتديًا قبعة وسترة طويلة ضيقة على قاعدة منحوتة إلى ثلاث طبقات، في الطبقتين العلويتين اسم صاحب التمثال بحروف المسند”.

وأضاف: “وبحسب موقع المزاد “تمت إزالة هذا العنصر من قاعدة بيانات سجل فقدان الأعمال الفنية، ويأتي مع خطاب تأكيد. هذه القطعة مصحوبة بتقرير تاريخي من أليساندرو نيري، خبير التراث الثقافي الدولي المقيم في فلورنسا، إيطاليا”.

وتابع في “تدوينة”: “ومن غير المعروف الجهة التي قامت بإضافته من قبل إلى قاعدة البيانات التي تُعد أكبر قاعدة بيانات في العالم للأعمال الفنية المسروقة، إلا أنه من المؤكد أنها ليست الحكومة اليمنية أو جهة تابعة لها، خصوصًا أن التمثال يُعرض للبيع في مزاد الفن القديم والعسكري لدار مزادات أبولو لندن في 13 من يوليو القادم”.

وأوضح أن “التمثال ملك لأحد هواة جمع التحف في لندن باعه لمجموعة إنكليزية خاصة من شروزبري، ولا توجد معلومات إضافية حول كيف وصل إلى يد الهاوي المحظوظ، إلا أن هذا التمثال في الغالب من حيد بن عقيل في وادي بيحان (شرقي اليمن)، حيث وجد نقش CSAI I, 72 والذي يذكر الاسم الأول لصاحب التمثال”.

وتزايدت مؤخرًا عرض الآثار اليمنية للبيع في مزادات عالمية، أغلبها في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تتعرض الآثار اليمنية لعملية نهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد، لاسيّما في سنوات الحرب الأخيرة، وفق تقرير لمنصة “العربية فيلكس”.

 

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي للبیع فی

إقرأ أيضاً:

يوم الأغنية اليمنية .. طرب يحبس الأنفاس على حافة جبل شاهق لفنان يمني يثير تفاعلا ”فيديو”

يوم الأغنية اليمنية .. طرب يحبس الأنفاس على حافة جبل شاهق لفنان يمني يثير تفاعلا ”فيديو”

مقالات مشابهة

  • طلاب الجامعة البريطانية يلتقون بالسفير المصري بلندن خلال زيارتهم المملكة المتحدة
  • صواريخ فرط صوتية.. المستحيل ليس يمنيًّا
  • الأمم المتحدة: الجوع يسيطر على اليمن أكثر فأكثر
  • يوم الأغنية اليمنية .. طرب يحبس الأنفاس على حافة جبل شاهق لفنان يمني يثير تفاعلا ”فيديو”
  • ناقلات النفط العملاقة تواجه أسرابًا من الزوارق المسيّرة قبالة سواحل اليمن
  • صواريخ فرط صوتية .. المستحيل ليس يمنيًّا
  • (وكالة) أبوظبي تعرض على واشنطن قاعدة في أرض الصومال بدلاً من حاملات الطائرات لمهاجمة الحوثيين
  • باحث أثري يندد بتقاعس الحكومة اليمنية في تعاملها مع ملف تهريب الآثار
  • بيع تراث اليمن مستمر.. عرض تمثال من آثار اليمن القديم للبيع في مزاد أبولو الشهير في لندن