هاجم زعيم المعارضة التركية أوزغور أوزال، حركة المقامة الإسلامية حماس مما أثار غضب المواطنين الأتراك بعد أن وصفها بالمنظمة الإرهابية.

وقال أوزغور أوزال خلال مقابلة تلفزيونية: "حماس تسقط قنابل على الأبرياء في منتصف الليل بالبالونات ومناطيد زبلين ولا أعرف ماذا أيضا".

وأضاف زعيم المعارضة التركية أنه يصر على تصريحاته رغم ما يتعرض له من انتقاد واتهام، قائلا "ما فعلته حماس عملا إرهابيا.

. حماس ألقت قنابل على يهود نائمين في منتصف الليل".

تصريحات أوزال، اثارت غضب المواطنين الأتراك الذين عبروا عن غضبهم تجاه تصريحاته تجاه المقاومة الفلسطينية، مؤكدين أن التصريحات تشويه لحق الدفاع عن النفس للشعب الفلسطيني الذي احتل أراضيه منذ سنوات، وتبرئة للاحتلال.

Toprakları işgal edilmiş Filistinli kardeşlerimizin meşru savunma hakkını bu denli itibarsızlaştırıp, onlara olmadık hakaret etmek ve Özgür Özel dili, Fatih Altaylı onayıyla Yahudileri bu şekilde temize çıkartıp masum göstermek,
????YAHUDİLERİN bile aklına gelmezdi..! pic.twitter.com/1kO6fEY6Ej — Cengiz ALÇAYIR (@AlcayirCengiz) June 29, 2024


ويذكر أن العلاقات بين تركيا والاحتلال الإسرائيل توترت بشكل كبير بعد أن أعلنت أنقرة في شهر أيار/مايو 2024 رسميا قطع جميع العلاقات التجارية مع الاحتلال الإسرائيل، وشددت على أنه لن يتم التراجع عن القرار إلا بعد ضمان عدم انقطاع إمدادات المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وذكرت وزارة التجارة التركية في بيان حينها أن أنقرة كانت قد قيدت في السابق من تصدير 54 مجموعة من البضائع إلى إسرائيل ولكن السلطات الإسرائيلية واصلت عدوانها في قطاع غزة.

وأضافت: "مع أخذ ذلك في الاعتبار، تم اتخاذ المرحلة الثانية من الإجراءات على مستوى الدولة حيث تم إيقاف عمليات التصدير والاستيراد مع إسرائيل، وتنطبق الإجراءات على جميع أنواع البضائع".


وشددت الوزارة التركية على أن الإجراءات ستبقى سارية وسيتم تطبيقها "بشكلٍ صارم وحاسم" حتى تضمن إسرائيل إمدادات كافية وغير منقطعة من المساعدات الإنسانية لغزة.

מנהיג האופוזיציה הטורקית, אוזגור אוזל, תוקף את חמאס בחריפות. "חמאס הטילו פצצות על חפים מפשע באישון לילה", אמר אוזל. "הכל התחיל שם. כשאמרתי זאת, הגיבו 'וואו, אתם מכנים את חמאס מחבלים'. חמאס הטילו פצצות על יהודים ישנים" ????????????????#Türkiye #İsrail #Hamas pic.twitter.com/hulweYFTrI — Dean Shmuel Elmas (@ElmasDean) June 29, 2024

وتدهورت العلاقات بين تركيا والاحتلال، منذ سنوات، ففي عام 2010، قطعت تركيا العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال، بعد استشهاد 10 ناشطين أتراك مساندين لفلسطين، على يد مجموعة من بحرية الاحتلال والقوات الخاصة، اقتحمت سفينة مافي مرمرة، وهي تحاول كسر الحصار البحري عن غزة.

وعادت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، إلى سابق عهدها، في 2016، لكن كلا منهما طرد سفير الدولة الأخرى، بعد عامين من ذلك، بسبب خلاف بشأن مقتل فلسطينيين على يد الاحتلال الإسرائيلي، في احتجاجات على حدود قطاع غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية حماس زعيم المعارضة المقاومة تركيا الاحتلال الإسرائيلي تركيا حماس الاحتلال الإسرائيلي المقاومة زعيم المعارضة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

‏زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: نتنياهو تسبب بالضرر في العلاقات مع الأمريكيين

قال ‏زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تسبب بالضرر في العلاقات مع الأمريكيين.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • ‏زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: نتنياهو تسبب بالضرر في العلاقات مع الأمريكيين
  • ردود فعل غاضبة بعد هجوم زعيم المعارضة التركية على حماس
  • زعيم المعارضة التركية يهاجم حماس: "تطلق القنابل على اليهود النائمين"
  • زعيم المعارضة التركية يهاجم حماس: تطلق القنابل على اليهود النائمين
  • زعيم المعارضة التركية يصف “حماس” بالإرهابية
  • هاجم حماس ووصفها بالإرهابية.. غضب في تركيا بسبب تصريحات زعيم المعارضة أوزغور أوزال (فيديو)
  • زعيم المعارضة التركية يسعى لترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • زعيم المعارضة التركية يكشف موعد اعتزامه اللقاء بالأسد.. تواصل من وراء الأبواب
  • زعيم المعارضة التركية يحاول ترتيب لقاء مع الرئيس السوري