حسب العادة، بعد السعال الشديد أو سيلان الأنف، ينجذب الكثير من الناس إلى المضادات الحيوية، وهذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل العدوى البكتيرية تطور مقاومة لهذه الأدوية. 

 

وتشكل هذه الظاهرة تهديدا للبشرية جمعاء، وقد ذكر خبراء من فرنسا 5 حقائق مذهلة تتعلق بهذه المقاومة.

 

الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية يدمر الميكروبات الحساسة للأدوية، يليه تنوعها الجديد، الذي ظهر نتيجة للانتقاء الطبيعي، وهذه الميكروبات هي بالفعل مقاومة للمضادات الحيوية وتنجو البكتيريا الباقية على قيد الحياة وتعطي ذرية أكثر خطورة من مسببات الأمراض.

 

والتوافر المفرط للمضادات الحيوية، والتي يمكن شراؤها في روسيا دون أي وصفات طبية، فضلا عن استخدامها غير المنضبط هما السببان الرئيسيان لمقاومة المضادات الحيوية فكر جيدا قبل البدء في تناول هذه الأدوية دون نصيحة طبيبك.

 

سبب آخر لتطوير هذه المقاومة هو الوصفة الخاطئة للمضادات الحيوية واكتشف الباحثون أنه في 30٪ - 50٪ من الحالات، يصف الأطباء هذه الأدوية عن طريق الخطأ، مما يولد مسببات الأمراض المتزايدة الخطورة للبشرية.

 

لسوء الحظ، تستخدم المضادات الحيوية بشكل متزايد كأدوية تسرع من نمو الماشية وعندما نستهلك لحم الغنم أو اللحم البقري، هناك خطر كبير من دخول البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية إلى الجسم ووجد الباحثون مرارا وتكرارا عددا أكبر من حالات مقاومة المضادات الحيوية في النباتات المعوية، سواء حيوانات المزرعة أو المزارعين.

 

إذا كان لديك بالفعل مقاومة للمضادات الحيوية، فستحتاج إلى أدوية أقوى وهذا يعني أن العدوى ستستمر لفترة أطول، وستكون أعراضها أكثر حدة، وسيتعين قضاء المزيد من الوقت في المستشفى وغني عن القول أن تكلفة هذا العلاج ستكون مرتفعة أيضا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المضادات الحيوية السعال سيلان الأنف العدوى البكتيرية البكتيريا اللحم البقري المضادات الحیویة للمضادات الحیویة

إقرأ أيضاً:

"الأدوية في مصر".. أسباب وتداعيات الأزمة وضرورة التحرك السريع

يشهد قطاع الدواء في مصر تحديات غير مسبوقة بسبب نقص الأدوية بنسبة تصل إلى أكثر من 1000 منتج، بالإضافة إلى الزيادة الكبيرة في أسعار باقي المنتجات والتي زادت عن الضعف.

أسباب أزمة نقص الأدوية

كشف الدكتور محي عبيد، نقيب الصيادلة، عن تفاصيل أزمة نقص الأدوية في الصيدليات والمستشفيات. 

"الأدوية في مصر".. أسباب وتداعيات الأزمة وضرورة التحرك السريع

وأوضح أن الأزمة بدأت منذ خمسة أشهر وأعطت إشارات الإنذار المبكر، ولكن الأسباب المباشرة غير واضحة تمامًا، ومع ذلك، تُعزى الأزمة إلى ارتفاع سعر الدولار.

أزمة نقص الأدوية في مصر: تحديات ومعاناة المرضى مخاطر استخدام الادوية منتهية الصلاحية.. هذا ما يحدث

 

 

أوضح عبيد أن تسعير الأدوية كان يتم على أساس سعر الدولار بقيمة 31 جنيهًا، ثم ارتفع السعر ليصبح 48 جنيهًا، هذا الارتفاع أدى إلى زيادة تكلفة المواد الخام بنسبة 60%.

 وأكد أن معظم شركات الأدوية توقفت عن الإنتاج بسبب زيادة تكاليف المواد الخام التي تكلفها مبالغ طائلة، دون تحقيق عائد قوي منها، مما أدى إلى نقص الأدوية في الصيدليات والمستشفيات.

"الأدوية في مصر".. أسباب وتداعيات الأزمة وضرورة التحرك السريعتأثير ارتفاع سعر الدولار

أشار عبيد إلى أن جميع المواد الخام ومدخلات الإنتاج التي تستخدم في صناعة الأدوية تُستورد من الخارج، وبالتالي تعتمد بشكل كامل على الدولار، حيث إن أي ارتفاع في سعر الدولار يؤثر بشكل مباشر على تكلفة الأدوية.

وأكد نقيب الصيادلة أن الصيدليات المصرية تشهد أزمة كبيرة بسبب نقص الأدوية، حيث نجد معظمها فارغة ولا تمتلك إلا بعض المنتجات غير الأساسي، حيث يعاني المرضى من عدم توافر العلاج للأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر، كما أن بدائل هذه الأدوية غير متوفرة، مما يسبب قلقًا وخوفًا لدى المرضى.

 تداعيات الأزمة

تتسبب أزمة نقص الأدوية في مصر في مشكلات كبيرة للمرضى، خصوصًا أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة ويعتمدون على الأدوية بشكل يومي.

 كما أن زيادة أسعار الأدوية المتاحة تزيد من العبء المالي على المواطنين وتجعل من الصعب على الكثيرين الحصول على العلاج اللازم.

تستمر أزمة نقص الأدوية في مصر في تشكيل تحدي كبير للقطاع الصحي وللحكومة التي تسعى جاهدة لإيجاد حلول مناسبة لهذه الأزمة المعقدة. 

وتحتاج الحلول إلى تعاون مشترك بين الحكومة وشركات الأدوية والمستوردين لضمان توفير الأدوية بأسعار معقولة ومتاحة للجميع.

مقالات مشابهة

  • استشاري طب أطفال تحذر من خطورة تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل
  • متى تهدد المضادات الحيوية صحة الجسم؟
  • "الأدوية في مصر".. أسباب وتداعيات الأزمة وضرورة التحرك السريع
  • «هيئة الدواء».. تحظر تداول 11 مضادا حيويا إلا بروشتة طبية
  • احذر: الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية قد يؤدي إلى عواقب وخيمة
  • قرار مهم من هيئة الدواء المصرية بشأن صرف المضادات الحيوية بالروشتة
  • طبيب يحذّر من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية
  • قرار هام من هيئة الدواء.. روشتة الطبيب لصرف بعض المضادات الحيوية
  • 4 أسباب تصيبك بالصداع النصفي