تعقد جامعة الدول العربية اجتماعًا عربيًا مشتركًا لوزارات الصحة والمالية غدًا بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، لمتابعة تنفيذ الإستراتيجية العربية لموازنة صديقة للصحة، واستعراض أهدافها ووضع خطة تنفيذية، من خلال المناقشات مع الجهات المعنية من وزارات الصحة والمالية العربية.
وقالت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، في بيانٍ اليوم: إن ذلك يأتي في إطار متابعة تنفيذ القرار الصادر عن الدورة العادية (59) لمجلس وزراء الصحة العرب التي عُقِدَت في جنيف، بشأن إطلاق الإستراتيجية العربية لموازنة صديقة للصحة.

تغطية صحية شاملةوأضافت أن هذه الإستراتيجية تعد مرجعًا للدول العربية لتطوير ميزانيات صحية أكثر استجابة ومرونة لاحتياجات سكانها، وتعزيز أنظمتها الخاصة بالإدارة المالية العامة للتقدم نحو التغطية الصحية الشاملة.
أخبار متعلقة المغرب.. وفاة الأميرة للا لطيفة والدة الملك محمد السادسمصر.. "الداخلية" تكشف ملابسات واقعة خطف طفل الغربية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } اجتماع وزاري عربي لمتابعة تنفيذ "استراتيجية الموازنة الصديقة للصحة" - مشاع إبداعي
وأوضحت أن الإستراتيجية تحدد المبادئ التي تسمح بمشاركة أكبر لقطاع الصحة في تدخلات الإدارة المالية العامة المعنية بتقديم خدمات صحية أكثر كفاءة وتوسيع الحيز المالي للصحة.
وأشارت إلى أن هذه الإستراتيجية تعطي الأولوية لدور وزارات الصحة في ضمان فعالية وكفاءة الأموال العامة من خلال تعزيز سياسات الإنفاق لإفساح المجال لنفقات صحية جديدة.
ولفتت الانتباه إلى أن هناك إجماعًا متزايدًا بين صانعي السياسات على مستوى العالم، على أن التمويل العام أساسي لإحراز تقدم نحو التغطية الصحية الشاملة، وأن أحد الجوانب الرئيسة للميزانيات الصديقة للصحة هو طريقة إدارة هذه الموارد العامة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس القاهرة جامعة الدول العربية الصحة وزارة الصحة القطاع الصحي

إقرأ أيضاً:

الفيوم تكثف الحملات المفاجئة لمتابعة تنفيذ قرار غلق المحال التجارية

 تابع الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، جهود الوحدات المحلية بنطاق مراكز ومدن وقرى المحافظة، في متابعة تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء واللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، بشأن الالتزام بالمواعيد الجديدة لغلق المحال والمولات التجارية على مستوي الجمهورية خلال الفترة من أول يوليو 2024 حتى 26 سبتمبر 2024.

وشدد محافظ الفيوم، على ضرورة المتابعة اليومية، لقرار الغلق الجديد وتطبيقه بكل حزم، بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية، موجهاً بتكثيف الحملات المفاجئة على كافة الورش والمحال التجارية، للتأكد من التزام أصحابها بالمواعيد المقررة، وتطبيق الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين ببدء تنفيذ القرار من مساء امس .

ترشيد الكهرباء..

وناشد "الأنصاري"، أصحاب المحال والأنشطة التجارية، بضرورة الالتزام بمواعيد فتح وغلق المحال التجارية الواردة بالقرار الجديد بما يساهم في ترشيد استهلاك الكهرباء، مشددا على أن من يخالف تنفيذ القرار سيعرض نفسه للمساءلة القانونية.

هذا ويتضمن القرار مواعيد فتح وغلق المحال التجارية، فتح المحال يومياً في تمام الساعة السابعة صباحاً على أن يتم الغلق في تمام الساعة العاشرة مساءً، ويتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق المحال الساعة الحادية عشر مساءً، كما سيتم فتح المولات التجارية يومياً اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً وتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحاً، وفتح المطاعم والكافيهات والبازارات يومياً من الساعة السادسة صباحاً، على أن يتم الغلق في تمام الساعة الثانية عشر منتصف الليل مع استمرار خدمات التيك أواي وتوصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة بالنسبة للمطاعم والكافيهات، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحا.

ونوه المحافظ، أن مواعيد فتح الورش ومحال الأعمال الحرفية يومياً من الساعة الثامنة صباحاً، على أن يتم الغلق في تمام الساعة السابعة مساءً، ويستثنى من ذلك الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود والمرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطنين، ويستثني من المواعيد الواردة بالقرار  محال البقالة والسوبر ماركت والمخازن والأفران، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكة والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات مراعاة للخدمات الهامة التي تقدم للمواطنين.

4 5 6 7 8 877 8888

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة الأسبق: الدولة تعتمد استراتيجية إعادة هيكلة المنظومة الصحية منذ 2014
  • الفيوم تكثف الحملات المفاجئة لمتابعة تنفيذ قرار غلق المحال التجارية
  • الصحة تغلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان لوجود مخالفات -(صور)
  • رئيس جامعة أسيوط يرأس اجتماع مجلس إدارة النادي الجديد لمتابعة خطة التطوير
  • رئيس جامعة أسيوط يترأس اجتماع نادي الجامعة الجديد لمتابعة الخدمات وخطة التطوير
  • معضلة كركوك تتأمل حلاً اتحادياً.. اجتماع عربي في بغداد وتمسك يكتي بالمحافظ
  • مكافحة آفات الصحة العامة واحتواء البؤر الحشريّة في 340 موقعًا بالطائف
  • الأطعمة الغنية بالألياف لأمعاء صحية.. بينهم الشوفان
  • فلسطين تطلب عقد اجتماع عربي طارئ لبحث مواجهة "الجرائم" الإسرائيلية