صحيفة اليوم:
2024-10-01@00:55:58 GMT

الرياض.. 3 معايير أساسية للقبول في الجامعات 

تاريخ النشر: 30th, June 2024 GMT

الرياض.. 3 معايير أساسية للقبول في الجامعات 

حرصت وزارة التعليم والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على تقديم أفضل الفرص للالتحاق بالدراسة في المرحلة الجامعية والجامعية المتوسطة لخريجي الثانوية العامة.
وتم الاتفاق بين الجامعات الحكومية والكليات التقنية بمنطقة الرياض على توحيد إجراءات القبول عن طريق إنشاء بوابة إلكترونية موحدة لهذه الجامعات والكليات التقنية.

معايير القبولتوضح بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطلاب في الجامعات الحكومية والكليات التقنية بالرياض، أن معايير القبول ثلاثة وهي:معدل الشهادة الثانويةاختبار القدرات العامةالاختبار التحصيلي .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الرياض.. 3 معايير أساسية للقبول في الجامعات - مشاع إبداعي
أخبار متعلقة "العرض والطلب".. خدمة لتوفير الأدوية الناقصة في المنشآت الصحية "إلكترونيًا""الصحة القابضة": اعتماد الهياكل التنظيمية للتجمعات الصحية وتسكين الموظفينوذلك باحتساب أوزان محددة بحيث تجمع حصيلة الأوزان المحددة للطالب حسب الكليات والمسارات في نسبة مركبة واحدة.
علماً أن بعض الجامعات تشترط اختبار الكفايات للغة الإنجليزية(Step) والمقابلة الشخصية لبعض التخصصات.
ويتم القبول عن طريق المفاضلة بين المتقدمين تنافسياً وفق معايير القبول (النسبة المركبة) وحسب ترتيب الرغبات وتوافر المقاعد وشروط الكليات.التقديم في الجامعات
بدأ اليوم الأحد القبول للعام الجامعي 1446هـ، عبر بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطلبة في الجامعات الحكومية والكليات التقنية بمنطقة الرياض.
وذلك في جامعات الملك سعود، الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، الأمير سطام بن عبدالعزيز، شقراء، المجمعة، والكليات التقنية.
وتستقبل الطلبات للطلاب يوم الأحد 24-12-1445هـ، والطالبات يوم الإثنين 25-12-1445هـ.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام الجامعات الجامعات الحكومية جامعات الرياض الكليات التقنية والکلیات التقنیة فی الجامعات

إقرأ أيضاً:

«التضامن» تحدد ضوابط مهمة بشأن معايير اختيار الأسر الكافلة

أكد الدكتور وائل عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية بوزارة التضامن الاجتماعي، أن الميثاق الأخلاقي الملزم لأعضاء اللجنة المحلية المسؤولة عن أخذ قرار الموافقة للأسر المتقدمة بطلب الكفالة للأطفال أو الرفض يشتمل على العديد من البنود لصالح الطفل والأسر الكافلة، ومنها الالتزام بسرية المعلومات الخاصة بالمتقدمين لطلب الكفالة وعدم مشاركتها والالتزام بالحيادية والتجرد من الأحكام الشخصية المسبقة عن الأسر المتقدمة لطلب الكفالة وأن يكون التواصل مع الأسر من خلال اللجنة المحلية.

معايير اختيار الأسر الكافلة

وأضاف وفق تقرير صادر عن الوزارة، تتضمن معايير اختيار الأسر الكافلة، أن تكون الأسرة من زوجين صالحين ناضجين أخلاقياً واجتماعياً ولا يزيد سنهما على 55 سنة ولا يقل عن 25 سنة، وأن يكونا الزوجين أو إحداهما على الأقل حاصلا على الثانوية العامة أو ما يعادلها، كما يجب أن تتوافر في الأسرة طالبة الكفالة أو الفرد الصلاحية الاجتماعية والنفسية والصحية للرعاية وإدراك احتياجات الطفل محل الرعاية وأن يكون مقر الأسرة في بيئة صالحة تتوافر فيه الشروط الصحية وأن يكون دخل الأسرة كافياً لسد احتياجاتها.

رعاية الطفل

كما يجب  ألا يكون الحصول على بدل الرعاية هدفاً للأسر الكافلة بل عاملاً مساعداً لها لتحقيق رعاية الطفل، على أن تتعهد الأسرة بالحفاظ على نسب الطفل وفتح دفتر توفير للطفل المكفول قبل تسليم الطفل للأسرة البديلة.

مقالات مشابهة

  • العسكري يشارك في وضع معايير النزوح والهجرة مع منظمة الهجرة الدولية
  • تعميم مهم من وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات
  • كتاب يوثق مسيرة معرض الرياض للكتاب خلال 45 عامًا
  • عبد المنعم إمام: نحتاج إلى وثيقة تموينية توضح معايير الدعم
  • تعميم هام من وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات
  • الأردنية تعلن الدفعة الثانية من برنامج الموازي (رابط)
  • تخريج طلاب وطالبات كليات التقنية العليا برأس الخيمة
  • تحقيق التوازن: الحلول الفعالة لإستيعاب القبول الجامعي
  • وزير الصحة: الدواء المصري يتمتع بأعلى معايير الجودة
  • «التضامن» تحدد ضوابط مهمة بشأن معايير اختيار الأسر الكافلة