RT Arabic:
2024-07-02@09:40:20 GMT

فوتشيتش: الغرب يستعد لصراع مسلح كبير

تاريخ النشر: 30th, June 2024 GMT

فوتشيتش: الغرب يستعد لصراع مسلح كبير

قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش إنه توجد عدة دلائل تشير إلى أنه يجري العمل والتحضير لنزاع مسلح كبير وشيك الحدوث في مناطق مختلفة من العالم.

ومن بين هذه الدلائل، ذكر الرئيس الصربي المواجهة المرتقبة بين حزب الله وإسرائيل في الشرق الأوسط، واختيار رئيسة وزراء إستونيا السابقة كايا كالاس المعروفة بتوجهاتها المعادية لروسيا لتشغل رئاسة دبلوماسية الاتحاد الأوروبي، وكذلك شراء الدول الغربية والشرقية للأسلحة.

إقرأ المزيد هل ننتظر تصعيدا أعقاب "إنذار" بوتين الأخير؟

وأعلن رئيس صربيا في حديث تلفزيوني اليوم، أنه يكاد يكون من المستحيل تجنب وقوع اشتباك مسلح واسع النطاق بين حزب الله اللبناني وإسرائيل، الأمر الذي سيؤدي إلى صراع كبير "سيشمل الغرب والشرق برمته" والذي يستعد له الجميع.

وأضاف: "لا توجد فلسفة كبيرة هنا، هذه أشياء واضحة ودقيقة لا لبس فيها. وعندما نتحدث عما يحدث في أوروبا، نحصل على مفوضية أوروبية ستكون مناهضة لروسيا بشكل جذري بدلا من المفوضية السابقة، التي كانت مناهضة لروسيا بشكل واضح. جاء شخص أعتقد أنه يمكننا إقامة تعاون جيد معه، وهذه هي وظيفتنا ومسؤوليتنا - السيدة كالاس من إستونيا، المحظورة من دخول روسيا الاتحادية. نرى أنهم اختاروا الشخص الذي لن يتمكن من دخول أراضي روسيا خلال السنوات الـ 4-5 القادمة".

ويرى الرئيس الصربي، أن الاتحاد الأوروبي بهذه الخطوة بعث إشارة لا لبس فيها، يقول فيها إنها "إشارة للحزم والقوة ومقاومة العدوان الروسي، وأنه لا يوجد مكان لأي حل وسط".

وتابع فوتشيتش: "لكن سيقول الروس ردا على هذا: لقد فهمنا قصدكم، تريدوننا أن نختفي، لكننا سنقاتل حتى النهاية بكل قواتنا المتاحة، بكل الأسلحة والأدوات التي لدينا، وهذا كل شيء. وغني عن القول أنني أعرف الوضع فيما يتعلق بالأسلحة، وأتلقى معلومات من وكالة المخابرات العسكرية ووكالة الأمن والمعلومات وجميع أجهزة المخابرات الشقيقة، وكيف يقوم كل طرف بالاستعداد وما الذي يجري في الواقع".

واستذكر الرئيس الصربي ما جاء في إحدى روايات تشيخوف:  "إذا كانت هناك سلاح معلق على الحائط في الفصل الأول من المسرحية، فمن المؤكد أنه سيطلق النار في الفصل الأخير".

المصدر: نوفوستي

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: ألكسندر فوتشيتش الجيش الإسرائيلي الشرق الأوسط العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حزب الله الرئیس الصربی

إقرأ أيضاً:

بطريرك جديد للكنيسة الأرثوذكسية البلغارية مؤيد لروسيا

الجديد برس:

انتخبت الكنيسة الأرثوذكسية البلغارية المعروفة تاريخياً بقربها من روسيا، الأحد، بطريركاً جديداً لها عُرف بمواقفه المؤيدة للكرملين، ولا سيما بعد الأزمة في أوكرانيا.

ونال البطريرك دانايل (52 عاماً) تأييد 69 صوتاً في جمعية ضمت مندوبين وأعضاء المجمع المقدس، الهيئة الأرفع في الكنيسة، في مواجهة منافسه غريغوري الذي حصد 66 صوتاً ويعده الخبراء محايداً، فيما عُدت ثلاثة أصوات لاغية.

ويخلف دانايل البطريرك نيوفيتوس الذي توفي في مارس الماضي، بعد ترؤسه الكنيسة البلغارية لمدة عشرة أعوام، الذي طالب في وقتٍ سابق بحل الأزمة في أوكرانيا.

وذكر محللون أن البطريرك الجديد دانايل “دعم العملية الروسية في أوكرانيا، خلال رسالةٍ مصورة طويلة بُثت خلال العام 2023”.

كذلك، وجه انتقاداً شديداً إلى قرار الحكومة البلغارية في سبتمبر 2023، والذي أفاد بطرد رأس الكنيسة الروسية في صوفيا الأسقف فاسيان، إضافةً إلى كاهنين بيلاروسيين اتهما بخدمة المصالح الجيوسياسية الروسية.

وتُمثل الكنيسة الأرثوذكسية البلغارية أكثر من ثلثي عدد السكان.

وغاب البطريرك الروسي كيريل الذي يدعم العملية الروسية في أوكرانيا عن مراسم تنصيب البطريرك الجديد في كنيسة القديس الروسي ألكسندر نيفكسي ذات القبة الذهبية في صوفيا، في حين حضر خصمه في الساحة الدولية بطريرك القسطنطينية برثلماوس.

وفي يوليو 2023، احتفل برثلماوس بالقداس في إسطنبول التركية في حضور الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي. كما أعلنت الكنيسة الأوكرانية في مايو 2022 انفصالها عن روسيا، مؤكدةً “استقلالها الكامل” عن السلطات الدينية الروسية.

من هو البطريرك الجديد؟

والبطريرك الجديد، واسمه أتاناس نيكولوف، ولد في الثاني من مارس 1972، ويحمل شهادة في اللاهوت من جامعة صوفيا وكان يترأس أبرشية فيدين (شمال غرب بلغاريا) منذ 2018.

وفي نوفمبر 2022، أصدر تعليماتٍ للكهنة التابعين لأبرشيته انتقد فيها توجهاً “لزرع الكراهية حيال أحد طرفي النزاع باعتباره المعتدي الوحيد”.

وبلغاريا البلد السلافي والأرثوذكسي عضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي “الناتو”. ويعد تاريخياً وثقافياً قريباً من روسيا، لكن العلاقات بين البلدين متوترة منذ بدء الأزمة في أوكرانيا.

المصدر: الميادين نت

مقالات مشابهة

  • أوليانوف يعلق على دلالات إدراج البنك الدولي لروسيا ضمن الدول الأعلى دخلا في العالم
  • القادسية يستعد لتقديم عرض كبير لـ سلمان الفرج
  • مجلة بولندية تشيد بظاهرة فريدة للاقتصاد الروسي
  • الرئيس الصربي: الغرب يطمع في الأراضي الروسية ومواردها الغنية ولا يبالي بالخسائر البشرية
  • بطريرك جديد للكنيسة الأرثوذكسية البلغارية مؤيد لروسيا
  • الرئيس الصربي يحذر: الحرب بين الفصائل اللبنانية وإسرائيل ستجر الغرب والشرق لصراع عالمي
  • الرئيس الصربي يحذر: الحرب بين حزب الله وإسرائيل ستجر الغرب والشرق لصراع عالمي
  • الرئيس الصربي يحذر من صراع عالمي وشيك.. الشرق والغرب يتجه لشراء الأسلحة
  • اتهام أمريكي لروسيا بتزويد الحوثيين بصواريخ كروز (ترجمة خاصة)