#سواليف

أقر قائد عسكري إسرائيلي بصعوبة #المواجهة مع حركة #المقاومة_الإسلامية (حماس) في مدينة #رفح جنوبي قطاع #غزة، مؤكدًا أن تفكيك الحركة بهذه المدينة يتطلب عامين على الأقل.

وقال قائد اللواء 12 بالجيش الإسرائيلي العقيد عفري إلباز، للقناة الـ12 الإسرائيلية، إن “هناك حاجة إلى الصبر والوقت لتفكيك واقتلاع البنية التحتية الضخمة لحماس في رفح”.

“ذر الرمال في العيون”

وأوضح أن حماس “تخوض في رفح #حرب_عصابات، تقوم بها مجموعات مستقلة دون تنسيق بينها”، “مما يجعل التعامل معها أصعب بكثير، ويتطلب منا سلوكًا مختلفًا وطريقة تفكير مختلفة”.

مقالات ذات صلة اليوم الـ 268 للإبادة: توسيع استهداف النازحين والجوع ينهش أطفال غزة 2024/06/30

وأضاف “أقدّر أن تفكيك البنية التحتية لحماس في رفح سيستمر لمدة عامين آخرين على الأقل”. ووصف قائد اللواء 12، وهو لواء مشاة احتياط، مَن يعتقد أن إطلاق الصواريخ من غزة باتجاه إسرائيل سيتوقف في العام المقبل بأنه “كمن يذر الرمال في العيون”.

وتابع “لا يمكنك قتل وحش (على حد وصفه) نما لأكثر من عقد من الزمان في أقل من 8 أشهر. إنه أمر يتطلب وقتًا، ويتطلب ضغطًا عسكريًّا كبيرًا”.

لواء رفح التابع لحماس

وزعم إلباز أنه “لا يوجد تعثّر للجيش الإسرائيلي في رفح، لكن الحديث فقط عن قتال بطيء”، لافتًا إلى أن “لواء رفح (التابع لحماس) معروف بخبرته في مجال المتفجرات، وقد قام بدراستنا جيدًا”.

ورأى إلباز أن تفكيك حماس في غزة يستحق الثمن الذي يدفعه الجيش الإسرائيلي “حتى لو كان ذلك يعني أننا سنكون في وضع مثل الوحل اللبناني”، في إشارة إلى الاجتياح الإسرائيلي للبنان بين عامي 1982و1985.

وتتناقض تصريحات القائد العسكري الإسرائيلي مع إعلان إذاعة جيش الاحتلال، الثلاثاء، أن تقديرات الجيش تشير إلى أنه “سيكون من الممكن خلال أيام قليلة الإعلان عن هزيمة لواء رفح”، مما يعني “الانتقال إلى المرحلة الثالثة من الحرب”، بعدما كانت الأولى القصف من خارج القطاع والثانية التوغل البري فيه.

وخلال الأسابيع الأخيرة، أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن المرحلة الثالثة من الحرب تعني الانتقال من القصف المكثف لقطاع غزة إلى القصف المستهدف المستند إلى معلومات استخبارية.

وتكبد فصائل المقاومة الفلسطينية #جيش_الاحتلال خسائر فادحة في رفح، وتعلن بشكل شبه يومي عن عمليات استهداف لجنوده وآلياته في المدينة، وتؤكد وقوع #قتلى_وجرحى في صفوف قواته.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المواجهة المقاومة الإسلامية رفح غزة حرب عصابات جيش الاحتلال قتلى وجرحى حماس فی فی رفح

إقرأ أيضاً:

المقاومة تثخن بالاحتلال في الشجاعية.. 40 مواجهة مباشرة منذ الخميس

أعلنت جيش الاحتلال الإسرائيلي، السبت، مقتل نقيب في الاحتياط ورقيب، وإصابة جنديَّين آخرين بجروحٍ خطرة، خلال المعارك الدائرة شمالي قطاع غزّة.

وقال موقع "واي نت" الإسرائيلي، نقلاً عن "جيش" الاحتلال، تحت بند "سُمح بالنشر"، إنّ الرقيب يائير أفيتان، من "رعنانا"، وهو مقاتل في "الكتيبة 890" من لواء المظليين، والنقيب في الاحتياط، ياكير شموئيل تيتلبوم، من "معاليه أدوميم"، قُتلا خلال المعارك الدائرة شمالي قطاع غزّة.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن النقيب ياكير شموئيل تاتلبوم قتل في اشتباك مع مسلحين من مسافة قريبة داخل منزل بالشجاعية، بينما قتل الجندي يائير أفيتان بسلاح قنص.


وأبلغ المتحدث باسم "جيش" الاحتلال الإسرائيلي أنّ جندياً من "الكتيبة 13" في لواء "جولاني"، وضابطاً من "كتيبة روتيم" في لواء "جفعاتي"، أُصيبا بجروحٍ خطيرة في المعركة، التي دارت شمالي قطاع غزّة، وجرى نقلهما من أجل العلاج في مستشفى "بيلينسون".

وقال جيش الاحتلال إن  عمليته العسكرية مستمرة في الشجاعية وأنها تستهدف "البنية التحتية" لكتائب القسام بالمنطقة، وأن قواته تخوض قتالا مع "المسلحين" من مسافة قريبة.

كما أدعى جيش الاحتلال أنه حاصر مجمعا في الحي وعثر على مواقع استطلاع ووسائل قتالية ومسيرات.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) إن أكثر من 40 مواجهة بين الجيش الإسرائيلي وكتائب القسام حدثت في الشجاعية منذ بدء العملية الخميس الماضي.

من جانبها أكّدت كتائب القسام أن مقاتليها يواصلون التصدي للقوات الإسرائيلية المتوغلة في حي الشجاعية، وأنّ مجاهديها فجّروا عبوةً مُضادة للأفراد في قوّةٍ إسرائيلية متوغلة في حي الشجاعية، شرقي مدينة غزة، في كمين أُعِدّ مسبّقاً، الأمر الذي أوقع جنود القوّة الإسرائيلية بين قتيل وجريح.

وأكدت الكتائب أيضا أنها حققت إصابات مباشرة بقصفها عدة مرات قوات الجيش الإسرائيلي أثناء محاولتها التوغل في الحي بقذائف هاون من العيار الثقيل، مشيرة إلى رصد هبوط طيران مروحي لإجلاء القتلى والجرحى.


من جهتها، أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، قتل وجرح عدد من جنود الاحتلال باستهداف آلية عسكرية من نوع "نمر" بقذيفة التاندوم بأرض قنديل في حي الشجاعية.

وقالت السرايا إن النيران اشتعلت في الآلية وإن طيرانا مروحيا إسرائيليا هبط لإجلاء القتلى والجرحى من المكان.

كما أعلنت أنها قصفت بقذائف هاون مركز قيادة وتجمعا لآليات وجنود الجيش الإسرائيلي المتوغلين في الحي.

القسام رصد قوات الاحتلال اثناء دخولها الشجاعية أمس، وينشر بعض الاستهدافات ضد جنود الاحتلال.
رجال أبو حسين فرحات على أتم الاستعداد.#كتائب_القسام#الشجاعية pic.twitter.com/iHUTmd6kVX

— Mohamed Alhelo (@malhelo17) June 29, 2024

مقاوم واحد واجه مجموعة كاملة من الجنود.. قناة كان تكشف تفاصيل المعارك داخل حي الشجاعية شرق قطاع غزة.!!
الشجاعية الشجاعة بمقاومينها الابطال الاشاوس..!!
كلنا غزة..كلنا الشجاعية..#الشجاعية #فلسطين_قضية_الشرفاء #شمال_غرة_يموت_جوعًا pic.twitter.com/c6pDaIXOcJ

— ????????ـ????ـTaghreed (@taghreed202345) June 29, 2024

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: نقترب من القضاء على القدرات العسكرية لحماس وسنواصل تدمير فلولها المسلحة
  • يديعوت: قطر قدّمت 3 صيغ بديلة لحماس واللحظات الحالية مصيرية وحرجة
  • المقاومة تثخن بالاحتلال في الشجاعية.. 40 مواجهة مباشرة منذ الخميس
  • خبير عسكري: تصريح قائد اللواء 12 الإسرائيلي يعبّر عن الفشل الإستراتيجي للاحتلال
  • قائد عسكري إسرائيلي: القضاء على حماس ليست مهمة سهلة
  • موعد صادم.. مسؤول عسكري إسرائيلي يتحدث عن تفكيك حماس في رفح
  • قائد عسكري إسرائيلي: مهمة القضاء على حماس ليست سهلة
  • قائد لواء إسرائيلي: تفكيك حماس في رفح سيستغرق عامين آخرين على الأقل
  • مسؤول عسكري إسرائيلي: تفكيك حماس في رفح سيستغرق عامين إضافيين على الأقل