أظهر تحليل السجلات الطبية لـ 1765 من كبار السن أن المرضى الذين لديهم 21 سنا على الأقل كانوا أكثر عرضة للحفاظ على وزن صحي للجسم ممن لديهم أسنان أقل.

 

ويرتبط كل سن مفقود إضافي بزيادة بنسبة 2% في احتمالية السمنة، فيما يرتبط كل زوج مفقود من الأضراس المتقابلة بزيادة بنسبة 7% في احتمالية السمنة.

 

وقالت رينا زيليج، الأستاذ المساعد في كلية روتجرز للمهن الصحية، والمؤلفة الرئيسية للدراسة التي نشرت في مجلة Gerodontology: "يصعب تناول العديد من الأطعمة الصحية، وخاصة الفواكه والخضروات النيئة، عندما تفتقر إلى أسنان وظيفية.

 

 

وأحد التفسيرات المحتملة هو أنه عندما يفقد الأشخاص، وخاصة كبار السن، أسنانهم ويواجهون صعوبة في المضغ، فإنهم يبدأون في تناول الأطعمة التي يسهل تناولها ولكنها أقل صحية، مثل البطاطا المهروسة أو البسكويت أو الكعك، وعادة ما تكون هذه الأطعمة أعلى في السعرات الحرارية والدهون والسكر ما يؤدي إلى زيادة الوزن".

 

وقام الباحثون بفحص بيانات 1765 شخصا بالغا تتراوح أعمارهم بين 65 و89 عاما خضعوا للعلاج في كلية روتجرز لطب الأسنان بين عامي 2016 و2022.

 

ولتحليل العلاقة بين عدد الأسنان ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، استخدموا طرقا إحصائية تم من خلالها الأخذ في الاعتبار العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على مؤشر كتلة الجسم، مثل العمر والجنس والظروف الصحية الحالية.

 

وكان ما يقارب 73% من المشاركين إما يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. وكان متوسط ​​عدد الأسنان المتبقية 20، وهذا أقل بقليل من الحد الأدنى المطلوب للمضغ الوظيفي وهو 21، على الرغم من أن 45% من المشاركين كان لديهم 21 سنا على الأقل. (تحتوي المجموعة الكاملة عادة على 32 سنا، بما في ذلك أضراس العقل).

وعلى عكس الأسنان الخلفية (الأضراس)، التي تعد أكثر أهمية للمضغ، تُستخدم الأسنان الأمامية عموما لقضم الطعام ولا يبدو أنها تؤثر على حالة الوزن بشكل كبير كما فعلت الأضراس. ولم يكن هناك ارتباط كبير بين عدد أزواج الأسنان الأمامية (التي عادة ما تُفقد بعد الأضراس)، ومؤشر كتلة الجسم.

 

وتتوافق هذه النتائج مع الدراسات السابقة التي تشير إلى أن سوء صحة الأسنان يرتبط بمشاكل الوزن. ومع ذلك، تسلط هذه الدراسة الضوء بشكل فريد على الدور المهم للأضراس في الحفاظ على وزن صحي.

 

كما تم ربط صحة الأسنان السيئة بمشاكل صحية أخرى، بما في ذلك سرطان الفم وأنواع السرطان الأخرى، بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السن كبار السن السمنة الأضراس المضغ البطاطا البسكويت الكعك السعرات الحرارية الدهون السكر زيادة الوزن طب الاسنان

إقرأ أيضاً:

تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع

تعتبر العصيدة من أكثر خيارات الإفطار الصحية، ويقول الخبراء أن الاستهلاك المنتظم لأنواع معينة من الحبوب يمكن أن يعزز فقدان الوزن.

 

النوع الأول من العصيدة الذي يساعد على إنقاص الوزن هو دقيق الشوفان، فهو غني بالألياف، مما يساعد على تطبيع عملية الهضم ويوفر شعورًا طويل الأمد بالامتلاء، ويساعد  الشوفان أيضًا على خفض نسبة الكوليسترول والحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم.

 

وينصح الأطباء بتحضير دقيق الشوفان مع الماء أو الحليب النباتي، مع إضافة الفواكه الطازجة والتوت لتحسين الطعم وإثرائه بالفيتامينات.

 

النوع الثاني المفيد من العصيدة هو الحنطة السوداء، وتعتبر الحنطة السوداء مصدرًا ممتازًا للبروتين والأحماض الأمينية التي تساعد في الحفاظ على كتلة العضلات، كما أنه  غني بالحديد والمغنيسيوم، مما يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن، ويوصي خبراء التغذية بدمج الحنطة السوداء مع الخضار أو الزبادي قليل الدسم.

 

الحبوب الثالثة التي يسلط الضوء عليها الخبراء هي الكينوا، وتساعد هذه الحبوب على تسريع عملية التمثيل الغذائي، وتعزز حرق الدهون وتحافظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم وينصح خبراء التغذية بإضافة المكسرات والفواكه المجففة إلى الكينوا لتنوع مذاقها وفوائدها الإضافية.

 

ويجب على الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ألا يعتمدوا فقط على الحبوب لإنقاص الوزن، فحتى الحبوب الصحية مثل دقيق الشوفان أو الكينوا يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، خاصة إذا أضفت إليها السكر أو العسل أو الفواكه المجففة أو المكسرات، ومن المهم لإنقاص الوزن بشكل ناجح. للتحكم في توازن السعرات الحرارية الإجمالي لديك.

 

مؤشر نسبة السكر في الدم

تحتوي بعض الحبوب على مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع، مما يعني أنها يمكن أن تهضم بسرعة وتتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الطاقة والشعور بالجوع بعد وقت قصير من تناول الطعام.

 

رتابة النظام الغذائي

الاعتماد فقط على الحبوب يمكن أن يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية الهامة الأخرى اللازمة لفقدان الوزن الصحي والصحة العامة، والتنوع في نظامك الغذائي مهم لضمان حصولك على جميع الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها.

 

نقص البروتين

يلعب البروتين دورًا رئيسيًا في فقدان الوزن لأنه يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات، ويزيد من الشبع، ويتطلب المزيد من الطاقة للهضم مقارنة بالكربوهيدرات والدهون تحتوي العديد من الحبوب على نسبة منخفضة نسبيًا من البروتين، خاصة إذا تم طهيها في الماء دون إضافة مصادر بروتين إضافية مثل الحليب أو الزبادي أو المكسرات.

 

ولإنقاص الوزن بشكل فعال، يُنصح الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة بالجمع بين طرق مختلفة وزيادة النشاط البدني، والتحكم في أحجام الوجبات، وإدراج المزيد من البروتين والخضروات والفواكه في النظام الغذائي، والحفاظ على نظام غذائي متوازن، ولكن يمكن أن تكون الحبوب جزءًا من هذا النظام الغذائي.

مقالات مشابهة

  • الأرز البني يسرع عملية فقدان الوزن.. علماء يوضحون
  • كيف يمكن لبكتيريا بالأمعاء أن تؤدي إلى إدمان الطعام وزيادة الوزن؟
  • دراسة أمريكية تربط بين فقدان حاسة الشم وزيادة خطر الإصابة بقصور القلب
  • اكتشاف أعراض جديدة لنقص السكر في الدم
  • فواكه تساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع
  • بعد انقطاع الطمث.. فقدان الأسنان بسبب أمراض اللثة يشير لوجود مشاكل صحية
  • متى تتسبب الأسنان في الإصابة بالسمنة المفرطة؟.. أطباء يكشفون مفاجأة جديدة
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين فقدان الأسنان وخطر زيادة الوزن
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع