تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت دراسة طبية حديثة عن ارتباط فقد الأسنان بزيادة الوزن والسمنة كما أظهرت تحليل السجلات الطبية أن المرضى الذين لديهم 21 سن على الأقل كانوا أكثر عرضة للحفاظ على وزن صحي للجسم ممن لديهم أسنان أقل وفقا لما نشرته مجلة Gerodontology الطبية .

وقالت الدكتورة رينا زيليج الأستاذ المساعد في كلية روتجرز للمهن الصحية،أنه يصعب تناول العديد من الأطعمة الصحية وخاصة الفواكه والخضروات النيئة عندما تفتقر إلى أسنان وظيفية وأحد التفسيرات المحتملة هو أنه عندما يفقد الأشخاص أسنانهم ويواجهون صعوبة في المضغ فإنهم يبدأون في تناول الأطعمة التي يسهل تناولها ولكنها أقل صحية مثل البطاطا المهروسة أو البسكويت أو الكعك وعادة ما تكون هذه الأطعمة أعلى في السعرات الحرارية والدهون والسكر ما يؤدي إلى زيادة الوزن وهذا مما يؤثر على الجسم كما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة .

وقام الباحثون بفحص بيانات 1765 شخصا بالغا تتراوح أعمارهم بين 65 و89 عاما خضعوا للعلاج في كلية روتجرز لطب الأسنان بين عامي 2016 و 2022 لتحليل العلاقة بين عدد الأسنان ومؤشر كتلة الجسم وكانت النتائج أن الأسنان الخلفية (الأضراس)، التي تعد أكثر أهمية للمضغ تستخدم الأسنان الأمامية عموما لقضم الطعام ولا يبدو أنها تؤثر على حالة الوزن بشكل كبير كما فعلت الأضراس كما تشير النتائج  إلى أن سوء صحة الأسنان يرتبط بمشاكل الوزن.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دراسة علاج اسنان السمنة

إقرأ أيضاً:

فواكه تساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع

تشير الدراسات الحديثة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه قد يكون الأمثل للحفاظ على صحة جيدة، وليس فقط من أجل الحفاظ على وزن صحي وبشرة مشرقة، ولكن أيضًا للمساعدة في عملية فقدان الوزن. 

فواكه تساعد على فقدان الوزن

ووفقًا لما ذكره موقع "هيلث سايد"، تحتوي الفواكه على مزيج غني من الفيتامينات، المعادن، ومضادات الأكسدة التي تعتبر ضرورية لصحة الجسم. لذا، يُنصح بدمج الفواكه ضمن النظام الغذائي اليومي لتعزيز الصحة العامة والمساهمة في تحقيق أهداف فقدان الوزن.

تتميز الفواكه بفوائد عديدة فيما يتعلق بفقدان الوزن، ومن بين هذه الفواكه ما يلي:

الفراولة

تعتبر الفراولة خيارًا ممتازًا لمن يسعون إلى فقدان الوزن نظرًا لأنها تحتوي على كمية منخفضة من السعرات الحرارية والسكر. هذا يجعلها ملائمة للأشخاص الذين يرغبون في تقليل وزنهم، وأيضًا لأولئك الذين يعانون من مرض السكري حيث أنها تحتوي على نسبة منخفضة من السكر.

 

الكيوي

 يحتوي الكيوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية والسكر، مما يجعله مناسبًا جدًا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن. بالإضافة إلى ذلك، يساهم الكيوي في تحسين عملية الهضم، مما يساعد على الشعور بالراحة بعد الوجبات.

 

البرتقال

البرتقال غني بالألياف وفيتامين C، وهما عنصران يلعبان دورًا هامًا في فقدان الوزن. فالألياف تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، في حين أن فيتامين C يعزز من حرق الدهون في الجسم.

 

الجريب فروت

 يحتوي الجريب فروت على نسبة عالية من فيتامين C والألياف، وهو ما يساعد على تعزيز الشعور بالشبع لمدة أطول ويساهم في تقليل كمية الطعام المتناول. هذا يجعله من الفواكه المفضلة للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم.

 

الأفوكادو

على الرغم من أن الأفوكادو يحتوي على نسبة أعلى من الدهون مقارنة بالفواكه الأخرى، إلا أن هذه الدهون هي من النوع الصحي مثل حمض الأوليك، الذي يساعد على تعزيز الشعور بالشبع. بالإضافة إلى ذلك، الأفوكادو غني بالألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي.

إن إدراج هذه الفواكه في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي كبير على الصحة العامة ويساعد بشكل فعّال في عملية فقدان الوزن. تعتبر الفواكه مصدرًا طبيعيًا للعناصر الغذائية الضرورية، لذا فهي ليست فقط جزءًا مهمًا من نظام غذائي صحي، بل أيضًا وسيلة فعّالة لتحقيق وزن مثالي والمحافظة عليه.

مقالات مشابهة

  • دراسة حديثة تكشف عن عقار جديد يعالج الاكتئاب دون آثار مخدرة
  • "حل فعال" للحد من زيادة الوزن المرتبطة بسن اليأس
  • دراسة تكشف فائدة غير متوقعة للجزر الصغير
  • فواكه تساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع
  • بعد انقطاع الطمث.. فقدان الأسنان بسبب أمراض اللثة يشير لوجود مشاكل صحية
  • اكتشاف ارتباط بين فقدان الأسنان وزيادة خطر السمنة
  • دراسة حديثة تكشف أهمية تناول القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • دراسة تكشف العلاقة بين السكتات الدماغية والبقاء وحيدًا