البوابة نيوز:
2024-07-07@04:01:31 GMT

الكنيسة تعلن عن ترتيبات تجنيز الأنبا ميشائيل

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، منذ قليل، بأنه تقررت بعد الترتيب مع السلطات المحلية بألمانيا، إقامة صلاة القداس الإلهي بحضور جثمان  الأنبا ميشائيل أسقف ورئيس دير القديس الأنبا أنطونيوس بكر يفلباخ وجنوبي ألمانيا، يوم الأربعاء المقبل، والموافق ٩ أغسطس الجاري، في تمام الساعة ٩ صباحًا ثم صلاة الجناز الساعة ١٢ منتصف الظهر، في ديره بكريفلباخ.

ورقد الأنبا ميشائيل، يوم السبت، عن عمر بلغ ٨١ سنة، بعد حياة رهبانية امتدت لحوالي ٤٥ سنة، قضى معظمها في خدمة أبناء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في جنوبي ألمانيا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الأنبا ميشائيل

إقرأ أيضاً:

الأنبا بولا يشارك في نهضة "الرسل الأوائل" بكنيسة القديسين.. تفاصيل

يشارك الأنبا بولا مطران  طنطا وتوابعها، غدًا الأحد ، ثانِ فعاليات برنامج النهضة الروحية بمناسبة ذكرى "الرسل الأوائل" ذلك بمقر كنيسة القديسين مارمرقس الرسول والبابا بطرس خاتم الشهداء، في منطقة سيدي بشر بالإسكندرية بدءًا من الساعة السابعة  مساءً.

القديس أباهور وأمه القديسة ديودورة.. قصة مُلهمة تفتخر بها الكنيسة المصرية أحداث يسترجعها تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل القديس أبانوب المعترف

 

تفاصيل ثانِ فعاليات نهضة الرسل الأوائل

يتخلل برنامج النهضة اقامة فعاليات يومية بحضور الآباء الكهنة وأحبار الكنيسة  ويستمر النشاط من السابعة حتى التاسعة والنصف صباحًا، على أن تبدأ العشيات من السابعة حتى التاسعة مساءً، خلال صوم الرسل يقام يوم الأربعاء قداسين من السابعة على مدارساعتين، ويستهل القداس الثاني من الثانيةعشر والنصف ظهرًا حتى الثالثة عصرًا.

مطران طنطا وتوابعها

يأتي القاء برعاية وصوات قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وشريكة في الخدمة الرسولية الأنبا بافلي أسقف عام قطاع المنتزة.

 تعيش الكنيسة القبطية حاليًا وهى فترة صوم الرسل التي بدأت عقب  احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم ومن المقرر أن تنتهي يوم الجمعة 12 يوليو الجاري بمناسبة عيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس.

صوم الرسل أقدم عبادات الكنيسة المسيحية

يتمتع صوم الرسل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد. يمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

ويتمتع هذا الصوم بمكانة كبيرة لأنه من أقدم بل أول العبادات التي عرفتها الكنيسة الأولى على يد القديسين بطرس وبولس الذين ساهموا في نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما. 

تربط الكتب المسيحية بين ذكرى حول الروح القدس بصوم الرسل، ذلك لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح

مقالات مشابهة

  • صلوات تجنيز القمص أنجيلوس القمص أبولوس بالزقازيق
  • الأنبا بولا يشارك في نهضة "الرسل الأوائل" بكنيسة القديسين.. تفاصيل
  • كهنة كنيسة الأنبا بولا يترأسون آخر فعاليات "صوم الرسل"
  • المرقسية تستضيف فعاليات الأسبوع الأخير من "صوم الرسل"
  • البابا تواضروس ينعى شيخ كهنة الإسكندرية
  • الأنبا بضابا يترأس قسمة صوم الآباء الرسل الأوائل.. شاهد
  • الأنبا رافائيل يفتتج نهضة "الرسل الأوائل" بكنيسة القديسين في الإسكندرية
  • الأنبا أرساني يزور عمدة مدينة بيڤرڤيك الهولندية
  • البابا تواضروس يترأس القداس الإلهي لرسامة كهنة بكاتدرائية العباسية غدا
  • أسقف كنائس شبرا الشمالية يزور جمعية أبناء الكنيسة القبطية