يستعد اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، لمزيد من النمو خلال النصف الثاني من العام الجاري، محققاً طفرات نوعية وإنجازات فريدة بفضل البيئة الاستثمارية والاقتصادية المستقرة القادرة على مواصلة الازدهار، على الرغم من حالة عدم اليقين في الاقتصاد العالمي.

مستشفى العودة مهددة بالتوقف الكامل بسبب نقص الوقود إصابة 4 أشخاص في حادث انقلاب سيارة ملاكي بقنا


ويأتي الأداء المتوقع في 2024، استكمالاً لسلسلة نجاحات العام الماضي، بعد أن سجل الاقتصاد الوطني نسب نمو إيجابية على مستوى المؤشرات الكلية، مدعوماً بمبادرات مبتكرة ومتنوعة لعبت دوراً محورياً في دفع عجلة التنمية الاقتصادية الشاملة نحو مزيد من النمو المعزز بإجراءات تشريعية وتنظيمية داعمة، وجهود متواصلة لتطوير القطاعات الاقتصادية.

وتشير الإحصائيات الرسمية، إلى بلوغ الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة لدولة الإمارات خلال 2023 نحو 1.68 تريليون درهم بنمو 3.6%، فيما بلغ الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بالأسعار الثابتة 1.25 تريليون درهم بنمو 6.2%، ليحل بذلك الاقتصاد الوطني في المرتبة الخامسة عالمياً في مؤشر النمو الاقتصادي الحقيقي في إجمالي الناتج المحلي.

وتؤكد المؤسسات والبنوك الدولية على التوقعات المتفائلة للاقتصاد الوطني، حيث يرى البنك الدولي أن دولة الإمارات تستعد لتكون الاقتصاد الأفضل أداء على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي هذا العام، مع نمو متوقع للناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.9% يرتفع إلى 4.1% في العام المقبل 2025، بينما يتوقع صندوق النقد الدولي، نمو الاقتصاد الوطني بنسبة 4% في 2024، مدعوماً بنشاط قوي في قطاعات السياحة والبناء والتصنيع والخدمات المالية.

 

ويرى الدكتور كريم الصلح، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «جلف كابيتال»، أن اقتصاد الإمارات يواصل مسيرة النمو في اتجاه تصاعدي بعد أن حقق زخماً قوياً خلال العامين الماضيين، مشيراً إلى أن حكومة الدولة كانت سباقة في تنفيذ العديد من الحوافز لدعم النمو الاقتصادي في مرحلة يشهد فيها العالم تحديات اقتصادية. ويضيف في تصريح لوكالة أنباء الإمارات «وام»، أن مبادرات الإمارات شملت حزم تحفيز لدعم الشركات، وحوافز للاستثمار الأجنبي، ومبادرات لتعزيز سهولة ممارسة الأعمال التجارية، مشيراً إلى أن الإمارات تمتلك العديد من المقومات التي تؤهلها لتحقيق مزيد من النمو والازدهار وعلى رأسها موقعها الجغرافي الاستراتيجي، وبنيتها التحتية القوية، وسياساتها الداعمة للأعمال، وهو ما يسهم في جذب المستثمرين والشركات التي تسعى إلى الاستقرار وإيجاد فرص النمو.

 

ويلفت الصلح إلى أن حكومة الإمارات شرعت في حملة تنويع طموحة في إطار رؤية 2030، واعتمدت سياسات اقتصادية قوية تتطلع إلى الأمام، تعطي الأولوية للتنويع الاقتصادي والابتكار والاستدامة، وهو ما حظي باهتمام إيجابي من المؤسسات المالية والبنوك الدولية، الأمر الذي زاد مستويات الثقة في الاقتصاد الوطني، وهو ما يتجلى في زيادة الاستثمار الأجنبي، وتحسن التصنيف الائتماني، وتعزيز القدرة التنافسية على الساحة العالمية.  


ويتوقع داميان هيتشين، الرئيس التنفيذي لـ «ساكسو بنك» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن يستمر اقتصاد دولة الإمارات في تحقيق معدلات نمو اقتصادي قوية تزيد على 4% في 2024، ويعزز هذا التفاؤل قرار «أوبك» الأخير بزيادة حصة الإمارات اليومية من إنتاج النفط، بالإضافة إلى الزخم الكبير الذي تشهده القطاعات الاقتصادية غير النفطية. ويشير داميان إلى أن دولة الإمارات تحقق جاذبية متزايدة وفقاً للعديد من المؤشرات، حيث نجحت في جذب استثمارات أجنبية مباشرة بلغت 23 مليار دولار في 2022، لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، فيما تحتل الدولة المرتبة 14 عالمياً في جذب الكفاءات المهنية وذلك وفقاً لمجموعة بوسطن الاستشارية. ويري أن قطاعي السياحة والطيران يسهمان بشكل حاسم في دعم اقتصاد دولة الإمارات مع تدفق ملايين السياح إلى الدولة سنوياً، الأمر الذي يرفع معدلات الإنفاق والاستهلاك، لافتاً إلى أن قطاع الطيران يلعب كذلك دوراً حيوياً في تعزيز حركة التجارة والاستثمار الأجنبي، ويسهم في تحويل الإمارات إلى مركز عالمي لتقديم خدمات النقل والخدمات اللوجستية. 

 

من جهته، يتوقع فيجاي فاليشا، كبير مسؤولي الاستثمار في «سنتشري فاينانشال»، أن يحافظ اقتصاد الإمارات على نمو قوي خلال العام الجاري بنسب تزيد على 4% وفق توقعات البنوك والمؤسسات الدولية، مدعوماً بالأداء الإيجابي لمختلف القطاعات وخصوصاً غير النفطية. ويري فاليشا أن هناك عوامل رئيسية تقود نمو الاقتصاد الوطني، حيث تعد استراتيجية التنويع الاقتصادي بعيداً عن النفط، عنصراً أساسياً، مع التركيز على قطاعات مثل الطاقة المتجددة والتكنولوجيا والخدمات المالية والسياحة والبناء والعقارات، والتي تمثل أكثر من 70% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارات. ويشير فاليشا إلى أن التوقعات تقدر أن يحقق اقتصاد الإمارات الأداء الاقتصادي الأفضل بين دول الخليج والدول العربية خلال 2024 وذلك بفضل مبادراتها الاستراتيجية وسياساتها المستقبلية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اقتصاد الإمارات مؤشرات قياسية دولة الإمارات العربية المتحدة الإمارات العربية المتحدة الاقتصاد الوطنی المحلی الإجمالی اقتصاد الإمارات دولة الإمارات الناتج المحلی نمو الاقتصاد إلى أن

إقرأ أيضاً:

مناظرة «بايدن - ترامب» تهبط بسوق الأسهم الأمريكي.. وسهم «نايكي» يسجل أسوأ انخفاض

اختتمت المؤشرات الرئيسية في «وول ستريت» على انخفاض الجمعة، بعد انتهاء سلسلة مكاسب مبكرة وسط تقييم المستثمرين بيانات التضخم والمناظرة الرئاسية بين الديمقراطي جو بايدن والجمهوري دونالد ترامب، لكن سجلت مؤشرات الأسهم الأمريكية ارتفاعا شهريا خلال يونيو، فيما تباينت خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بينما تعرضت أسهم شركة "نايكي" لأسوأ انخفاض يومي منذ عقدين تقريبًا عقب توقعات قاتمة.

وكشفت بيانات، أن التضخم الشهري في الولايات المتحدة لم يتغير في مايو، وهو تطور مشجع بعد أن أثارت زيادة قوية في الأسعار في وقت سابق هذا العام شكوكا في جدوى السياسة النقدية التي يطبقها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وتراجع سهم نايكي بعد توقع هبوط مفاجئ في إيرادات السنة المالية 2025. خلال الأسبوع الماضي، وسجل المؤشران "داو جونز" و"ستاندرد اند بورز 500" تراجعا طفيفا بنسبة 0.08% لكل منهما. بينما سجل المؤشر "ناسداك" ارتفاعا بنسبة 0.24%.

وكان "ناسداك" الأكثر ارتفعا بنسبة بلغت 5.96%، في حين سجل "ستاندرد اند بورز 500" ارتفاعا بنسبة 3.47%، و"داو جونز" ارتفاعا بنسبة 1.12%. وخلال آخر جلسات التداول، الجمعة، هبط المؤشر "ستاندرد اند بورز 500" بواقع 23.17 نقطة، أو 0.43%، إلى 5460.48 نقطة.

كما انخفض المؤشر "ناسداك" المجمع 130.01 نقطة، أو 0.73%، إلى 17732.60 نقطة. ونزل المؤشر "داو جونز" الصناعي 54.11 نقطة بما يعادل 0.14%إلى 39118.86 نقطة.

تأثر أداء سوق الأسهم في عام 2024

وتأثر أداء سوق الأسهم في عام 2024 إلى حد كبير بالشركات والقطاعات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي (AI). وبحلول منتصف شهر يونيو، ارتفع قطاعا تكنولوجيا المعلومات (IT) وخدمات الاتصالات بأكثر من 20%، وارتفع مؤشر بلومبرج ماغنيفيسنت 7 بأكثر من 30%، مما ساهم في 71% من عائدات مؤشر S&P 500 منذ بداية العام، وفي الوقت نفسه، لم تحقق القطاعات التسعة المتبقية أداءً جيدًا مثل أداء مؤشر S&P 500 الإجمالي.

ويُشير الخبراء الاستراتيجيون في Wells Fargo إلى أن هذه الزيادة في أسهم التكنولوجيا ترجع جزئيًا إلى التوقعات الإيجابية بشأن القدرات المستقبلية للذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، فقد لعبت تقارير الأرباح دورًا حاسمًا، حيث سجل قطاعا خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نموًا بنسبة 44% و25% على التوالي، مقارنة بالعام الماضي في الأشهر الثلاثة الأولى. كما ارتفعت أرباح مؤشر بلومبرج ماجنيفيك 7 بنسبة 60% خلال نفس الفترة الزمنية.

وكتب المحللون في تقرير مالي: "على الرغم من ارتفاع تقييمات الأسهم، إلا أن أداء الأعمال الأساسي يدعم، إلى حد ما، الزيادة في أسعار الأسهم"، وتشير التوقعات المستقبلية المستندة إلى بيانات إجماع بلومبرج إلى أنه من المتوقع أن تصبح الربحية أكثر انتشارًا بدءًا من الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام.

وأشارت Wells Fargo إلى أن قطاعاتها الأربعة المفضلة - الطاقة والرعاية الصحية والصناعات والمواد - من المرجح أن تشهد معدلات نمو أرباح أعلى من مؤشر S&P 500 في نهاية العام وحتى عام 2025.

كما أشار المحللون إلى أن "التوزيع الأكثر تكافؤًا للربحية قد يؤدي إلى مشاركة أوسع في سوق الأسهم في الفترات القادمة"، وبالنظر إلى الزيادات الكبيرة في قطاعي تكنولوجيا المعلومات وخدمات الاتصالات منذ بداية العام، ينصح المحللون الاستراتيجيون بتقليل الحيازات في هذين المجالين إلى مستوى أكثر توازنا.

شعبة الأجهزة الكهربائية: توقعات بارتفاع حجم سوق الأجهزة المنزلية في مصر إلى 9 مليارات دولار

أسعار الذهب تنخفض محليًا 0.8%.. وترتفع عالميًا 12.8% خلال النصف الأول

طرح وحدات صناعية شاغرة في بني سويف والمنيا.. التفاصيل وطريقة الحجز

مقالات مشابهة

  • تباطؤ النمو الاقتصادي في المغرب خلال الفصل الأول من سنة 2024
  • سفير كندا: التعاون مع مصر متميز.. ونحتفل هذا العام بالذكرى الـ70 لإقامة العلاقات بين البلدين
  • تباطؤ معدل نمو الاقتصادي الوطني إلى 2,5% في الفصل الأول من 2024 عوض 3,9% العام الماضي
  • QNB يتوقع تحسن الاقتصاد العالمي
  • تجارة وصناعة الماس الإماراتية تحقق معدلات نمو قياسية 2024
  • اقتصاد الإمارات.. أداء استثنائي ومؤشرات قياسية في 2024
  • هجمات البحر الأحمر تبطئ نمو الاقتصاد الأمريكي
  • غباش: التجربة الإماراتية الثرية نموذج متميز في ممارسة الشورى
  • مناظرة «بايدن - ترامب» تهبط بسوق الأسهم الأمريكي.. وسهم «نايكي» يسجل أسوأ انخفاض