لم يتم إثبات العلاقة بين التدخين وسرطان الرئة إلا في عام 1950، على الرغم من أن الأطباء في أواخر القرن التاسع عشر حددوه كسبب محتمل.
ومنذ ذلك الحين، قامت العديد من البلدان بتثبيط منتجات التبغ في محاولة لخفض معدلات التدخين وما يترتب على ذلك من آثار صحية.
وفيما يلي، تكشف إحصائية عن البلدان التي لديها أعلى معدلات استهلاك التبغ بين سكانها الذين تزيد أعمارهم على 15 عامًا، وفق بيانات منظمة الصحة العالمية، والتي نقلها موقع “فاشيوال كابيتالست”.


وفي صدارة القائمة، تأتي دولة ناورو، وهي واحدة من دول أوقيانوسيا، حيث تبلغ نسبة المواطنين المدخنين بها فوق سن الـ 15، ما يصل لـ 48% بحسب الدراسة.
من بعدها تأتي دولة ميانمار حيث تبلغ نسبة المواطنين المدخنين بها فوق سن الـ 15، ما يصل لـ 44%، لتحتل المركز الثاني حسب الدراسة.
دولة كيريباس أو جمهورية كيريباتي هي من دول أوقيانوسيا أيضا، وجاءت في الترتيب الثالث، حيث تبلغ نسبة المواطنين المدخنين بها فوق سن الـ 15، ما يصل لـ 40% بحسب الدراسة.
وتساوت مجموعة من الدول في الترتيب مع كيريباس، بما يشمل بابوا غينيا الجديدة وبلغاريا وصربيا، جميعها تبلغ نسبة المدخنين فوق سن الـ 15 عام، 40% بهم.
في الترتيب الرابع تأتي دولة تيمور الشرقية في آسيا، حيث تبلغ نسبة المواطنين المدخنين بها فوق سن الـ 15، ما يصل لـ 39% بحسب الدراسة.
في الترتيب الخامس تأتي أندونيسيا في آسيا، حيث تبلغ نسبة المواطنين المدخنين بها فوق سن الـ 15، ما يصل لـ 38% بحسب الدراسة.
ومن قارة أوروبا، في الترتيب السادس تأتي كرواتيا، حيث تبلغ نسبة المواطنين المدخنين بها فوق سن الـ 15، ما يصل لـ 37% بحسب الدراسة، وبالتساوي معها في النسبة جاءت جزر سليمان من قارة أوقيانوسيا.
وتقاسم المركز السابع كل من دولة أندورا والبوسنة والهرسك، وقبرص والأردن، جميعهم بلغت نسبة المدخنين بهم فوق سن الـ 15 عام، 36%.
في الترتيب الثامن بختام القائمة، جاءت فرنسا، حيث تبلغ نسبة المواطنين المدخنين بها فوق سن الـ 15، ما يصل لـ 35% بحسب الدراسة.

العين الاخبارية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: بحسب الدراسة فی الترتیب ما یصل لـ

إقرأ أيضاً:

العراق تحتل المرتبة الثانية عربيا لأكثر الدول تضررا من الإرهاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان العراقي، احتلال العراق المرتبة الثانية بعد سوريا في الدول الأكثر تضررا من الإرهاب حسب مؤشر الإرهاب العالمي.


وقال المركز - في بيان، وفقا للوكالة الوطنية العراقية "نينا"، اليوم الأحد، إن سوريا، احتلت المركز الأول عربيا والخامس عالميًا ضمن الدول الأكثر تضررا من الإرهاب حول العالم بـ7،890 نقطة، تلاها العراق في المرتبة الثانية عربيا والـ 11 عالميا بـ 7،078 نقطة، فيما جاءت بعده بوركينا فاسو وباكستان.


وأضاف أن ضحايا الإرهاب من القتلى والجرحى منذ عام 2016 وحتى الآن بلغ حوالي 600 ألف شخص مدني وعسكري، مبينا أن العراق بدأ يتعافى من آثار الإرهاب إذا انخفضت العمليات والخروقات الإرهابية بنسبة 90% في عام 2024 مقارنة بعام 2015.


ودعا بيان الحكومة العراقية والقائد العام للقوات المسلحة إلى إطلاق عملية نوعية عسكرية لملاحقة عصابات تنظيم داعش والقضاء عليها وإعلان العراق دولة خالية من الإرهاب وتكثيف الجهود مع الدول في إطار مكافحة الإرهاب، واعتماد يوم 6/10 من كل عام يوما وطنيا لمكافحة الإرهاب استذكارا منه لتخليد شهداء الإرهاب".

مقالات مشابهة

  • روسيا ضمن الدول الأكثر دخلا في العالم وفلسطين تدخل قائمة الأقل دخلا في تقرير البنك الدولي 2024
  • الداخلية الفرنسية: نسبة المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية تبلغ 59.39% حتى الساعة الـ 5 مساء بالتوقيت المحلي
  • الدول الأكثر امتلاكاً للرؤوس النووية في العالم (إنفوغراف)
  • العراق بالمرتبة 11 بمؤشر البلدان الأكثر تضررا من الإرهاب
  • فرنسا: نسبة المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية تبلغ 25.90% حتى الساعة 12 ظهرا بالتوقيت المحلي
  • العراق تحتل المرتبة الثانية عربيا لأكثر الدول تضررا من الإرهاب
  • العراق في المرتبة الـ 11 بين الدول الأكثر تضررا من الإرهاب
  • تعرف إلى المدن الأكثر ملائمة للعيش في العالم
  • دانون تفوز بجائزة العلامة التجارية الأكثر إعجابًا في المغرب