أثبت تقرير لجنة تقصي الحقائق التابعة لمحافظة الإسكندرية، أن ما حدث في لقاء سموحة وبيراميدز في الدوري هو مشكلة بالكهرباء وليست متعلقة بالحريق، وأن المشكلة معروفة قبل انطلاق المباراة بأكثر من نصف ساعة ولم يتحرك أحد لحل المشكلة.

وجاء تقرير هيئة اللجنة على النحو التالي:

أنه أثناء وجود الفني تبين وجود فصل في محول ٥٢٠ بتمام الساعة ٦:٣٠ مساء وقام بالاستعانة بإدارة الشبكات الخاصة بشركة الكهرباء وبعد القياس وجد ارتفاعا في الجهد وطلب الاستعانة بإدارة التشغيل ولم يحضر أحد وبسؤالهم عن الإجراءات والتدابير الاحترازية التي قامت بها شركة الكهرباء لخفض الجهد المرتفع أفاد بأنه سوف يكون في معدله الطبيعي من تلقاء نفسه وفي الساعة الثامنة ونصف مساء سمعنا إنذار الحريق المركزي ودخان كثيف خارج من الغرفة وقمت بفتح الغرفة بالمفتاح الخاص بها وتدافع خلفي رجال الدفاع المدني الموجودون بالاستاد في ذلك التوقيت وكانت الرؤية متعدمة بسبب الدخان الكثيف المتصاعد من الغرفة وتم استخدام طفايات الحريق، وتم فصل الكهرباء وتم السيطرة على الدخان بالكامل في عضون ۱۲ دقيقة.

عاجل| "تم حل الأزمة".. "كاف" يمد مهلة الزمالك للحصول على الرخصة الأفريقية بعد هز شباك سيراميكا.. زيزو يواصل كتابة التاريخ مع الزمالك

علما بأنه لم تلاحظ أي مصدر للهب أو الحريق وشاهدنا أجهزة التكييف منصهرة وتم المرور على الغرفة تبين تشغيل أجهزة التكييف والشفاط والحجرة حرارتها عادية وذلك في تمام الساعة ٧:٤٥ مساءًا قبل الانتهاء من الشوط الأول وعليه فإن الفترة من المرور وحدوث الدخان نحو نصف ساعة وهذه الفترة تكفي لحدوث الحريق.

اتفقت اللجنة بكامل أعضائها على الآتي:

قيام السادة المعنيين إستاد الإسكندرية والحماية المدنية باتخاذ كافة الإجراءات بالإمكانيات المتاحة لديهم ووجود نقطة حريق قريبة من الموقع أدى إلى السيطرة على الموقف دون حدوث تفاقم للمشكلة في غضون مدة قصيرة نحو ١٢ دقيقة.

إن السبب الرئيسي الذي أدى إلى الحادث في ارتفاع درجة الحرارة بغرفة الكهرباء والتي قد تكون حدثت بسبب العوامل الخارجية الآتية:

ارتفاع درجة حرارة الجو بصفة عامة في فصل الصيف.

عدم استقرار الجهد الكهربائي للتيار الكهربائي الداخل للإستاد مرا مقدس شرکت بكهرباء على ذمة الله تقادم

مكونات غرفة الكهرباء وعدم وجود الصيانة الدورية لها منذ تركيبها بعام ۲۰۱۹ حتى تاريخه

للأسباب المذكورة عاليه من مديرية الشباب والرياضة

عدم الصيانة الدورية لنظام إطفاء الحريق التلقائي الذاتي

توصيات لجنة تقصي الحقائق

اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو سرعة التعاقد مع إحدى شركات الصيانة المتخصصة في الأعمال الكهربائية لإصلاح التلفيات.

تكليف مديرية الشباب والرياضة بمخاطبة الجهات المعنية والشركة المعدة لموافاتنا بمخطط تفصيلي لمنظومة الجهد والحريق باستاد الاسكندرية

إضافة منظمات جهد للحفاظ على استقرار التيار الكهربائي الداخل للإستاد

الكشف على كافة غرف لوحات توزيع الكهرباء الداخلية بالاستاد لتلافي تكرار المشكلة.

إنشاء غرفة تحكم مركزية لمراقبة حالة الغرف من حيث درجة الحرارة والتيار الكهربائي ونظام الحريق.

ومن واقع تقرير الاستاد يتبين أن ما حدث هو مشكلة كهرباء تسببت في الحريق ما يترتب معه تطبيق اللائحة ومسئولية نادي سموحة ما حدث ومنح بيراميدز نقاط اللقاء واعتباره فائزا بهدفين دون مقابل.


 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سموحة وبيراميدز سموحة بيراميدز الدوري المصري دوري نايل

إقرأ أيضاً:

فرج عامر يكشف سبب موافقته على استكمال مباراة سموحة وبيراميدز (فيديو)

علق فرج عامر رئيس نادي سموحة، على قرار رابطة الأندية استكمال مباراة بيراميدز وسموحة التي لم تكتمل بسبب حريق نشب في استاد الإسكندرية.

بيراميدز يفتح النار على اتحاد الكرة ورابطة الأندية ويهدد بالتصعيد فرج عامر: نعلم أن قرار استكمال مبارة بيراميدز وسموحة مخالف للائحة

وقال رئيس نادي سموحة خلال  مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم"،: "نحن نلتزم بالقوانين واللوائح، لكن فوجئنا أن رابطة الأندية اتخذت قرارا باستكمال باقي المبارة الماضية بنفس ظروف المباراة، بدلا من إعادة المباراة بشكل كامل".

لا جدوى من الجدل في هذا الأمر

وأضاف  رئيس نادي سموحة: " وافقنا على المشاركة في باقي مباراة بيراميدز، ولا جدوى من الجدل في هذا الأمر"، معقبا: "لحريق في يوم مباراة بيراميدز ظرف قهري، ولا يوجد إنسان يرغب في حدوث حريق يوم المباراة".

أصدر نادي بيراميدز بيان للرد على قرار رابطة الأندية المصرية لكرة القدم بشأن استكمال مباراة الفريق ضد سموحة التى ألغيت بسبب حريق في غرفة التحكم بالإنارة باستاد الإسكندرية.

وذكر بيراميدز في بيانه: "يبدي نادي بيراميدز اندهاشه من القرار الغريب والمخالف لجميع اللوائح من جانب رابطة الأندية المصرية المحترفة، باستكمال ما تبقى من مباراة الفريق أمام سموحة، بنفس الظروف القائمة خلال المباراة التي تم إلغاؤها بقرار من الرابطة سلفا، وما زاد التعجب من القرار، أنه تم إرساله والإعلان عنه رسميا قبل موعد اللقاء بـ24 ساعة فقط!".

وأضاف: "وفوجئنا قبل ساعات قليلة عند منتصف الليل، وفي يوم إجازة ثورة 30 يونيو في البلاد، بقرار لجنة المسابقات، وتطالبنا فيه رابطة الأندية بأن نسافر إلى مدينة أخرى لمواجهة منافس مختلف تماما، وتحضيرات مختلفة، قبل 24 ساعة فقط من الموعد المحدد للمباراة، ويبدو أن اتخاذ مثل هذا القرار يشير إلى عدم إدراك أو فهم لأبسط أساسيات الرياضة وصحة اللاعبين وإعدادهم نفسيا وبدنيا والحفاظ على سلامتهم، بعدما قرروا من تلقاء نفسهم في وقت متأخر، سفر الفريق إلى مدينة أخرى تبعد 200 كم عن القاهرة، لخوض لقاء أمام فريق آخر، في ظروف مختلفة، دون مراعاة للأعمال التنظيمية واللوجيستية، من وسائل نقل، وحجز فنادق، وملاعب تدريب، ووسائل استشفاء، وتجهيزات غذائية وطبية وأمنية، يتم تجهيزها مسبقا، وهو ما يؤثر بالسلب على كل الاستعدادات الطبيعية لأي مباراة".

وتابع: "بل إن القرار يشير إلى عدم إدراك أو فهم لحجم التأثير السلبي على القيمة التجارية للدوري المصري، وضرب ثقة المستثمرين والرعاة في صناعة كرة القدم المصرية، سواء بالدخول إليها أو المضي قدما في الاستثمار بها".

مقالات مشابهة

  • فرج عامر يكشف سبب موافقته على استكمال مباراة سموحة وبيراميدز (فيديو)
  • خبير لوائح: قرار استكمال مباراة سموحة وبيراميدز غير قانوني
  • نهاد حجاج: إعادة مباراة سموحة وبيراميدز تكشف عن فوضى اللوائح في الكرة المصرية
  • فرج عامر: نعلم أن قرار استكمال مبارة بيراميدز وسموحة مخالف للائحة
  • رابطة الأندية تعلن القرار النهائي من إعادة مباراة سموحة وبيراميدز
  • رابطة الأندية المحترفة: استكمال مباراة سموحة وبيراميدز من حيث انتهت
  • لجنة تقصي الحقائق تنصف بيراميدز بعد واقعة حريق استاد الإسكندرية
  • بالمستندات.. «تقصي الحقائق» في حريق استاد الإسكندرية تؤكد أحقية بيراميدز بنقاط مباراة سموحة
  • آخرهم الحريق.. 3 كوارث شهدها استاد الإسكندرية خلال 2024