كشفت وثيقة قديمة عمرها 428 عاما عن شبكة تجسس عملت لصالح الملكة إليزابيث الأولى، وجمعت معلومات عن العديد من ملوك أوروبا.

وقالت صحيفة "الغارديان"، إن هذه الوثيقة تكشف عن أول جهاز مخابرات منظم في إنجلترا، تمكن من التجسس على  لصالح الملكة إليزابيث الأولى.

والوثيقة التي ظلت طي السرية ومؤرشفة بعنوان "أسماء الجواسيس"، تحمل بين طيَّاتها سرًا لإحدى شبكات التجسس الإليزابيثية السرية، وتتعلق خصوصا بالجاسوس الرئيسي للملكة إليزابيث الأولى، وهو  بروبرت سيسيل.



وكشف الملف كيف قام سيسيل بإنشاء واستخدام شبكة سرية للتجسس على الملوك الأوروبيين لصالح العرش الإنجليزي.



وكانت الشبكة واسعة النطاق لدرجة أن المؤرخ ستيفن ألفورد، الذي يحاول منذ نحو 15 عامًا البحث عن "جواسيس إليزابيثيين" وإعادة بناء ملفات سيسيل السرية حول كل جاسوس منذ أن وجد القائمة في الأرشيف، يعتقد أن الشبكة كانت أول جهاز مخابرات منظم بشكل صحيح في إنجلترا.

وأوضح ألفورد، الذي يشغل منصب أستاذ التاريخ البريطاني في جامعة ليدز: "كانت هناك العديد من الأسماء مدرجة – بعض الأسماء كنت أعرفها، وهي لشخصيات داخل أو قريبة من المجلس الخاص للملكة إليزابيث الأولى، والكثير منها لم أكن أعرفه".


وإليزابيث الأولى، هي ابنة الملك هنري الثامن وآن بولين، وتولت العرش عام 1558 بعد وفاة أختها الملكة مارى، كانت الاختان ابنتا هنري الثامن، على علاقة عاصفة خلال فترة حكم ماري التي استمرت خمس سنوات فقط.

شهد عهد إليزابيث الطويل، الذي عُرف باسم "الملكة العذراء" لإحجامها عن تعريض سلطتها للخطر من خلال الزواج، ازدهار عصر النهضة الإنجليزى، توفيت عام 1603، وفي عهدها أصبحت إنجلترا قوة عالمية كبرى من جميع النواحي، ودخلت الملكة إليزابيث الأولى التاريخ كواحدة من أعظم ملوك إنجلترا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية وثيقة بريطانيا وثيقة شبكة جواسيس المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إلیزابیث الأولى

إقرأ أيضاً:

أول رد للحكم كلاتنبرغ بعد اتهامه بالتلاعب بتقنية “الفار” لصالح الأهلي المصري

مصر – رد رئيس لجنة الحكام المصرية السابق الحكم الدولي الإنجليزي السابق مارك كلاتنبرغ على اتهامه من قبل عصام عبد الفتاح عضو الاتحاد المصري الأسبق، بشأن تلاعبه بتقنية “الفار” لصالح الأهلي.

وأدلى عصام عبد الفتاح بتصريحات مثيرة مساء السبت، حيث قال “كانت هناك مباراة للنادي الأهلي مع فاركو (في الثالث من أغسطس 2022 بالدوري المصري) وتم إلغاء هدف للأهلي بداعي التسلل.. كلاتنبرغ، كان رئيسا للجنة الحكام وقتها وحاول التلاعب بخطوط تقنية الفيديو لإثبات صحة الهدف الملغي الذي سجله (نجم الأهلي) بيرسي تاو، ولكن قرار محمود عاشور، الذي كان يتواجد على تقنية الفار، كان صحيحا بإلغاء الهدف بداعي التسلل”.

وأضاف: “الكرة كانت تسللا، وكلاتنبرغ حاول بكل الطرق إظهار أن الهدف صحيح”.

ولم يتأخر رد كلاتنبرغ على هذه الاتهامات، حيث قال في تصريحات لموقع “btolat”: “لا أريد أن أهدر وقتي مع عصام عبد الفتاح، لم أقابله حتى من قبل”.

وتابع: “لكنني أعلم أنه لم يدر أي مباراة كبيرة في العالم، لا أكن له أي احترام، لقد غادرت مصر منذ 18 شهرا، وهو الآن يتحدث، ربما يحتاج لبعض الشهرة عندما يذكر اسمي عبر التلفزيون”.

وأردف الحكم الدولي الإنجليزي السابق: “المباراة التي يتحدث عنها كانت قبل وصولي إلى مصر، كانت يوم 3 أغسطس ووصلت مصر يوم 6 أغسطس 2022 ولديكم الأخبار بموعد وصولي، لقد جئت من إسبانيا في ذلك التوقيت”.

وواصل تصريحاته: “عندما وصلت حللت العديد من الحالات التحكيمية وكانت فيها الكثير من الأخطاء من جانب الحكام المصريين”.

وبسؤاله إذا كان هناك قرار من جانبه صدر ضد الحكم محمود عاشور بالاستبعاد من المباريات، رد: “كل تعييناتي للحكام في مصر كانت بناء على الجدارة التحكيمية في المباريات من خلال تحليل الأداء، أفضل الحكام أداروا المباريات وكذلك في تقنية الفار”.

وبسؤاله ما إذا كانت هناك أي مشكلة غير مباشرة مع عصام عبد الفتاح، أجاب: “قبل أن أبدأ عملي في مصر، قام بإجراء حوار تلفزيونيً وهاجمني، لم يكن يعرفني حتى”.

وأكمل: “كما قلت من قبل، أنا حقا لا أهتم بما يقوله، هذا الشخص لا أحترمه، لأنه لم يكن أبدا حكما كبيرا ولم يحكم أبدا مباريات مهمة”.

المصدر: “btolat”

 

مقالات مشابهة

  • أول رد للحكم كلاتنبرغ بعد اتهامه بالتلاعب بتقنية “الفار” لصالح الأهلي المصري
  • إنجلترا تلاقي سويسرا في ربع نهائي "اليورو" بعد انتصار في "الوقت القاتل" أمام سلوفاكيا
  • نتيجة وملخص أهداف مباراة إنجلترا ضد سلوفاكيا في كأس أمم أوروبا 2024
  • أول رد للحكم كلاتنبرغ بعد اتهامه بالتلاعب بتقنية "الفار" لصالح الأهلي المصري
  • “ملف سري” عمره أربعة قرون يكشف عن شبكة جاسوسية لملكة إنجلترا إليزابيث الأولى
  • ورقة سرية تكشف عن أول شبكة جواسيس في بريطانيا.. «الإليزابيثيون السريون»
  • وثيقة سرية عمرها 428 عاماً تكشف شبكة جواسيس الملكة إليزابيث الأولى
  • "ملف سري" عمره أربعة قرون يكشف عن شبكة جاسوسية لملكة إنجلترا إليزابيث الأولى (صورة)
  • وثيقة سرية عمرها 428 عامًا تكشف شبكة جواسيس الملكة إليزابيث الأولى