أشاد نائب رئيس مجلس السيادة، القائد مالك عقار إير، بالدور الكبير الذي تلعبه الكنائس والأسقفيات في تعزيز التعايش الديني وحرية الأديان وبسط السلم المجتمعي.

وخلال لقائه بوفد الكنيسة الأسقفية، برئاسة المطران سمعان فرج الله مطران الكنيسة الأسقفية بالولايات الوسطى، في مكتبه ببورتسودان السبت، اطلع سيادته على البرامج والمشاريع المطروحة لتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية للمواطنين المتأثرين بالحرب والأسر المتعففة، خاصة في ولاية النيل الأزرق، متعهدًا بدعم المشاريع الخدمية والتنموية.

وأكد سيادته على ضرورة تفعيل الأنشطة والبرامج التي تصب في مصلحة المواطن وتعزز قيم التسامح الديني والتعايش السلمي بين مكونات المجتمع.

من جانبه أوضح المطران سمعان فرج الله أن الوفد أطلع نائب رئيس مجلس السيادة على الأنشطة والبرامج التي تقدمها الكنائس لمواطني ولاية النيل الأزرق لاسيما النازحين المتاثرين بالحرب عبر عدد من المشاريع الإنتاجية للأسر وإقامة ورش عمل للتوعية و الإرشاد و كيفية إدارة المشروعات الخدمية و الاعتماد على الذات.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

استخبارات الجيش بشندي تطلق سراح الصحفي أبو عاقلة أماسا

 

سبب الاعتقال علاقة صداقة قديمة جمعته بالقيادي بالدعم السريع المك عبيد محمد سليمان أبو شوتال مك قبيلة الهمج بالنيل الأزرق

التغيير: شندي

أطلقت الاستخبارات العسكرية في مدينة شندي بولاية نهر النيل اليوم السبت، سراح الصحفي أبو عاقلة محمد أماسا، بعد احتجاز دام لمدة ثماني وأربعين ساعة.

وقال أبو عاقلة أماسا، في بيان على حسابه بموقع فيسبوك، إنه غادر شعبة الاستخبارات بالفرقة الثالثة مشاة في شندي صباح اليوم بعد 48 ساعة قضاها معهم.

وأوضح أن سبب الاعتقال علاقة صداقة جمعته بالقيادي بالدعم السريع المك عبيد محمد سليمان أبو شوتال مك قبيلة الهمج بالنيل الأزرق، مشيرا إلى أنه بعد التأكد من أنها علاقة قديمة والمراسلات بينهما لم يكن بها ما يضر بأي طرف انتهى الأمر.

وكانت نقابة الصحفيين السودانيين قالت إن استخبارات الجيش السوداني اعتقلت الصحفي أبوعاقلة محمد أماسا في مدينة شندي بولاية نهر النيل، معتبرة أن ذلك يمثل انتهاكاً جديداً لحرية الصحافة والإعلام.

وأدانت النقابة في بيان الجمعة، اعتقال أماسا، وحملت الاستخبارات العسكرية مسؤولية أمنه وسلامته، وطالبت بإطلاق سراحه فوراً دون قيد أو شرط.

وحذرت النقابة في بيانها من “التمادي والاستمرار في انتهاك حقوق الصحفيين والصحفيات واستهدافهم”، كما حذرت أطراف النزاع المسلح بالبلاد من “مواصلة استخدام الاعتقال كوسيلة لإسكات الصحفيين وتخويفهم وإرهابهم”.

ونوهت إلى أن الصحفي صديق دلاي ما يزال معتقلاً لدى الاستخبارات العسكرية بمدينة الدمازين بإقليم النيل الأزرق منذ 13 مايو الماضي.

وأكدت نقابة الصحفيين السودانيين أن حالة حرية الصحافة والإعلام وحرية التعبير تزداد سوءاً. وأنها منذ اندلاع الحرب في السودان في 15 أبريل العام الماضي، رصدت ارتفاع معدلات الانتهاكات بمستويات مختلفة ومتعددة بحق الصحفيين والصحفيات.

حيث تم اعتقال واحتجاز وتوقيف أكثر من 40 صحفياً، بينهم 5 صحفيات، من قبل استخبارات الجيش وقوات الدعم السريع وجهات أخرى غير معلومة.

 

الوسومأبوعاقلة أماسا استخبارات الجيش شندي نقابة الصحفيين

مقالات مشابهة

  • عقار يلتقي وفد ولاية غرب كردفان
  • السودان:«بادي» يدعو للتحرك لاستقبال النازحين من سنار
  • المحافظ إدريس يترأس اجتماعا لمناقشة نتائج تقييم المشاريع الخدمية والتنموية بالبيضاء
  • السودان:موجة نزوح جديدة بسبب «أحداث سنجة»
  • تعرف على أهم المشاريع الخدمية والتنموية بمحافظة أسوان خلال الفترة الماضية
  • موجة نزوح واسعة في سنجة والدعم السريع يستبيح المحال التجارية
  • استخبارات الجيش بشندي تطلق سراح الصحفي أبو عاقلة أماسا
  • عقار يلتقي وفد الكنيسة الأسقفية ويشدّد على خطوة
  • رئيس الوزراء: الأعظمية بتاريخها الثقافي والديني والاجتماعي عنوان للتآخي