عواصم - الوكالات

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الأحد إنها تلقت بلاغا عن واقعة تتعلق بسفينة على بعد 13 ميلا بحريا جنوب غربي ميناء المخا اليمني، لكن السفينة وطاقمها بخير.

وأوضحت الهيئة في مذكرة أن سفينة تجارية أبلغت عن اقتراب 12 قاربا صغيرا منها مع البقاء حولها لمدة ساعة تقريبا قبل مغادرة الموقع.

وأضافت المذكرة أن السفينة وطاقمها بخير، وأن السفينة تواصل الإبحار إلى الميناء التالي في رحلتها.

وتشن جماعة "أنصار الله" اليمنية هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على مسارات الشحن البحري منذ نوفمبر قائلة إنها تفعل ذلك تضامنا مع الفلسطينيين في مواجهة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأسفرت عشرات الهجمات التي نفذها الحوثيون عن غرق سفينتين والاستيلاء على أخرى ومقتل ثلاثة بحارة على الأقل.

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تقرير:التصعيد الأمريكي وعسكرة البحر الأحمر فاقم معاناة الصيادين

وأشار التقرير إلى أن عسكرة البحر الأحمر أدى إلى تفاقم معاناة الصيادين اليمنيين، في ظل تزايد وجود البوارج البحرية الأجنبية التي تشكل تهديداً للصيادين، وتسببت في تدمير أحد أهم الموارد الاقتصادية للبلاد.

وتطرق التقرير إلى معاناة آلاف الصيادين اليمنيين في محافظتي المهرة وحضرموت الواقعتين تحت سيطرة الاحتلال السعودي الإماراتي، جراء الكارثة البيئية التي تضرب سواحل المحافظتين وتشكل تهديداً حقيقياً لمصدر رزقهم ودخلهم الوحيد.

وبحسب التقرير، فإن شريحة كبيرة من الصيادين اليمنيين يشكون من تراجع حاد وغير مسبوق في الإنتاج، حيث والاصطياد يمثل مصدر رزق الآلاف من أبناء المحافظتين، مشيراً إلى انخفاض أعداد الأسماك واختفائها في سواحل حضرموت والمهرة، وأن هذا الانخفاض تحول إلى أكبر تحدٍ يواجه الصيادين في الوقت الراهن، إلى جانب ارتفاع تكاليف الوقود والأزمات المعيشية والاقتصادية، وهو ما يجعل مهنة الاصطياد شاقة للغاية.

وأفاد التقرير أن أكثر من 20 نوعاً من الأسماك قد اختفى من السواحل اليمنية المطلة على البحر العربي وخليج عدن، بما في ذلك أسماك الديرك والبياض والشروري والغلوس والغريض، الأمر الذي زاد من أسعار الأسماك المتاحة، مثل الهامور والجحش والباغة، والتي كانت سابقاً وفيرة وقريبة من السواحل.

وأرجع التقرير سبب التدهور الحاصل إلى السفن العملاقة الأجنبية التي تستبيح المياه اليمنية في خليج عدن والبحر العربي بتواطؤ من تحالف العدوان وحكومة المرتزقة، بالإضافة إلى قيامها بجرف الأسماك بشكل هائل، وإحداث دمار واسع في مناطق الاصطياد السمكي، في ظل انعدام السيادة اليمنية على المحافظات الجنوبية والشرقية والمياه الإقليمية.

مقالات مشابهة

  • تقرير:التصعيد الأمريكي وعسكرة البحر الأحمر فاقم معاناة الصيادين
  • لحظة استهداف سفينة "ترانسورلد نافيجيتور" في البحر الأحمر
  • أول فيديو للزورق المسير "طوفان المدمر" صائد السفن قبالة السواحل اليمنية
  • إعلان بريطاني: 12 قاربا حوثيا يحومون حول سفينة في البحر الأحمر
  • بعد محاصرتها بـ12 قاربًا.. سفينة تنجو من محاولة الاستيلاء عليها قرب اليمن
  • البحرية البريطانية: اعتراض سفينة تجارية قرب ميناء المخا اليمني
  • بلاغ عن هجوم استهدف سفينة قبالة ميناء المخا اليمني
  • أنصار الله: سنرفع الستار عن زورق جديد استهدف سفينة Transworld Navigator
  • وردنا من صنعاء| القوات المسلحة تعلن تنفيذ عمليات عسكرية نوعية جديدة.. وتصدر هذا البيان (تفاصيل ما حدث+فيديو)