أعلنت وزارة الاتصالات العراقية حظر تطبيق المراسلة (تليغرام) في البلاد، بسبب مخاوف تتعلق بالأمن الوطني، وذلك بعد تسريب بيانات حكومية عبر التطبيق، ومن أجل الحفاظ على سلامة البيانات الشخصية لمستخدمي التطبيق في العراق.

وقالت الوزارة في بيان الأحد، إن "حجب تطبيق (تليغرام) جاء بناء على توجيهات الجهات العليا لمحددات تتعلق بالأمن الوطني، وحفاظا على البيانات الشخصية للمواطنين، التي خرق التطبيق المذكور سلامة التعامل بها خلافا للقانون"، وفق وكالة الأنباء العراقية "واع".



وأضافت الوزارة أنها طالبت الشركة مراراً في إدارة "تليغرام" بالتعاون في غلق المنصات التي تتسبب في تسريب بيانات مؤسسات الدولة الرسمية والبيانات الشخصية للمواطنين، مما يشكل خطرا على الأمن القومي العراقي والسلم المجتمعي"، لكن "الشركة لم تستجب ولم تتفاعل مع أيٍّ من تلك الطلبات".

#عاجل | وزارة الاتصالات: حجب تطبيق (#تليغرام) جاء بناء على توجيهات الجهات العليا لمحددات تتعلق بالأمن الوطني pic.twitter.com/QAjgxHMrCK

— شبكة الإعلام العراقي (@iraqmedianet) August 6, 2023


وأثار توقف التطبيق عن العمل غضبا في أوساط تلك المنصات على التطبيق، باعتبار الإجراء الحكومي بمثابة "تكميم للأفواه ومصادرة للحريات".

ولفتت الوزارة إلى أنها "تؤكد احترامها حقوق المواطنين في حرية التعبير والاتصال، دون المساس بأمن الدولة ومؤسساتها".

وزارة الاتصالات: حجب تطبيق تلغرام في #العراق حفاظاً على بيانات المواطنين.

عفواً عن اي بيانات على الأقل تصرح بتصريح رسمي السبب وكيف ولماذا ودليل للشعب وهل هناك شكوى مواطنين

مش كل من هب ودب يسوي لة من رأسة بعض التطبيقات فيها مسائلة قانونية لانك تعزل شعبك عن العالم

— زياد البخيتيziad-albukhiti???????? (@5ziadalbukity) August 6, 2023
ويستخدم التطبيق على نطاق واسع في العراق للمراسلة، كما أنه يمثل مصدرا للأخبار ومشاركة المحتوى، كما تحتوي بعض القنوات على عدد هائل من البيانات الشخصية، منها أسماء وعناوين مستخدمين عراقيين وروابطهم الأسرية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات العراقية العراق بغداد تيلغرام سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تتعلق بالأمن الوطنی

إقرأ أيضاً:

يوتيوب يحظر أغاني أديل وجرين داي

بدأت أغاني لفنانين مشهورين تختفي من يوتيوب مع اقتراب اتفاقية المنصة مع منظمة حقوق الأداء SESAC (جمعية مؤلفي وملحني المسرح الأوروبيين) من تاريخ انتهاء صلاحيتها. وكما ذكرت فارايتي، تم حظر أغاني معينة لأديل وجرين داي وبوب ديلان وR.E.M. وبيرنا بوي وفنانين آخرين في الولايات المتحدة، على الرغم من أن كتالوجاتهم بالكامل لم تتأثر بالضرورة. مقاطع الفيديو التي تم سحبها، مثل أغنية أديل "Rolling in the Deep"، تعرض الآن شاشة سوداء مع الرسالة: "يحتوي هذا الفيديو على محتوى من SESAC. إنه غير متاح في بلدك".

شاشة سوداء مع الرسالة: الفيديو غير متاح. يحتوي هذا الفيديو على محتوى من SESAC. إنه غير متاح في بلدك
في تصريح لـ Engadget، قال متحدث باسم YouTube إن المنصة كانت في محادثات مع SESAC لتجديد الصفقة، ولكن "على الرغم من بذلنا قصارى جهدنا، لم نتمكن من التوصل إلى اتفاق عادل قبل انتهاء صلاحيتها. نحن نأخذ حقوق الطبع والنشر على محمل الجد ونتيجة لذلك، لم يعد المحتوى الذي تمثله SESAC متاحًا على YouTube في الولايات المتحدة. نحن في محادثات نشطة مع SESAC ونأمل في التوصل إلى صفقة جديدة في أقرب وقت ممكن". ومع ذلك، وفقًا لمصدر تحدث إلى Variety، فإن الصفقة لم تنته بعد - يُقال إنها ستنتهي في وقت ما من الأسبوع المقبل - وقد تكون هذه الخطوة من جانب YouTube تكتيكًا للتفاوض. لم تصدر SESAC بيانًا بعد.

مقالات مشابهة

  • جمع 140 توقيعاً برلمانياً لاستجواب علي المؤيد بسبب مخالفات تتعلق بـهدر أموال
  • العراق يلغي الاحتفال بالعيد الوطني تضامنا مع لبنان وفلسطين
  • البنك المركزي الأسترالي يحظر بنك كندي لمدة عام بسبب تسريبات
  • السجن 6 سنوات لمدان انتحل صفة ضابط بالأمن الوطني
  • جنايات النجف: السجن 6 سنوات لمدان انتحل صفة ضابط بالأمن الوطني
  • يوتيوب يحظر أغاني أديل وجرين داي
  • عضو الحوار الوطني: يجب الاستجابة لمطالبة الرئيس السيسي والاهتمام بالأمن القومي
  • وزير العمل يبحث مع رئيس اتحاد الصناعات تطبيق الحد الأدنى للأجور
  • نائب: العراق داعم للبنان وغزة ليس عبر البيانات فقط.. اتخذ خطوات عملية كثيرة - عاجل
  • التعليم العالي في العراق: هل تكفي التغييرات الجديدة لتلبية احتياجات الطلبة؟