يدلي مواطنو إقليم كاليدونيا الجديدة، الخاضع للحكم الفرنسي، بأصواتهم اليوم الأحد، في الدورة الأولى بالانتخابات التشريعية الفرنسية المبكرة، وسط إقبال كثيف على صناديق الاقتراع.

إقرأ المزيد "سكاي نيوز": مقامرة ماكرون الكبرى ستفشل

وبلغت نسبة المشاركة ظهر الأحد بالتوقيت المحلي في كاليدونيا الجديدة 32,39%، بزيادة عشرين نقطة عن نسبة 13,06% المسجلة في 2022، وسط توتر شديد في الأرخبيل الواقع في المحيط الهادئ بعد الاحتجاجات التي شهدها إثر التصويت في باريس على "إصلاح للنظام الانتخابي" اعتبر تحجيما لدور السكان الأصليين للإقليم.

وقالت المفوضية العليا للانتخابات إن معدل المشاركة عند الظهر بالتوقيت المحلي قدر بـ 32.39%، مقارنة بـ 13.06% في التوقيت نفسه من انتخابات العام 2022، و15.76% في تشريعية العام 2017.

ودعي نحو 000 229 من مواطني كاليدونيا الجديدة إلى صناديق الاقتراع لانتخاب النائبين من الإقليم الفرنسي في جنوب المحيط الهادئ، وتوقعت السلطات مشاركة أعلى بكثير مما كانت عليه في الانتخابات الأوروبية، التي أسفرت عن امتناع 86.5% عن التصويت.

وقالت المفوضية العليا للانتخابات في بيان إن "التصويت يجري بأغلبية ساحقة دون وقوع حوادث وبطريقة آمنة"، في حين لا تزال التوترات مرتفعة في الأرخبيل الخاضع حتى اللحظة لحظر التجول.

وتشكلت طوابير طويلة منذ ساعات الصباح الأولى بالتوقيت المحلي مع فتح مراكز الاقتراع المختلفة في نوميا، حيث تجري عملية الاقتراع دون وقوع حوادث في عاصمة البلاد، وستغلق صناديق الاقتراع في الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي.

المصدر: أ ف ب+ وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: المحيط الهادي انتخابات باريس كاليدونيا الجديدة کالیدونیا الجدیدة بالتوقیت المحلی

إقرأ أيضاً:

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية بفرنسا

فتحت مراكز الاقتراع في فرنسا أبوابها، اليوم ، أمام نحو 49 مليون ناخب، للإدلاء بأصواتهم في الجولة الأولى للانتخابات التشريعية الفرنسية.
وبدأت عملية التصويت عند الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي لفرنسا، على أن تغلق مراكز الاقتراع في السادسة مساء.

حذر "وزير الداخلية"الفرنسي من مغبة حدوث "اضطرابات بالغة الخطورة" بعد العطلة الصيفية السياسية التي تبدأ اعتبارًا من سبتمبر فصاعدًا#اليوم
أخبار متعلقة الصين تطلق قمرًا اصطناعيًا لخدمات نقل البياناتزلزال بقوة 4.8 درجة يضرب شمال شرقي كولومبياللمزيد: https://t.co/q46fBPuSSy pic.twitter.com/CbNnMBI2fS— صحيفة اليوم (@alyaum) June 28, 2024آلاف المرشحينويتنافس في الانتخابات 4 آلاف مرشح من عدة أحزاب سياسية وتحالفات لاختيار 577 عضوًا في الجمعية الوطنية (مجلس النواب).
ومن المقرر أن تُجرى جولة الانتخابات الثانية في السابع من شهر يوليو المقبل.

مقالات مشابهة

  • سيارة تقتحم ثانوية ليوطي بالدارالبيضاء تزامناً مع التصويت في الإنتخابات الفرنسية (صور)
  • الداخلية الفرنسية: نسبة المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية تبلغ 59.39% حتى الساعة الـ 5 مساء بالتوقيت المحلي
  • الداخلية الفرنسية: 59.39% نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية خلال الجولة الأولي
  • الانتخابات التشريعية الفرنسية: إقبال كبير من الناخبين وسط مخاوف فوز اليمين المتطرف
  • كاليدونيا الجديدة.. المتظاهرون يغلقون مركز اقتراع والتصويت بنسبة جيدة عموما
  • فرنسا: نسبة المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية تبلغ 25.90% حتى الساعة 12 ظهرا بالتوقيت المحلي
  • انتخابات فرنسا.. فتح صناديق الاقتراع وسط مخاوف من صعود اليمين
  • بدء التصويت في الانتخابات التشريعية بفرنسا
  • الفرنسيون يتوجهون اليوم إلى صناديق الانتخابات البرلمانية