الوطن:
2024-07-02@09:14:55 GMT

«الإفتاء» تكشف موعد استطلاع هلال شهر المحرم 1446

تاريخ النشر: 30th, June 2024 GMT

«الإفتاء» تكشف موعد استطلاع هلال شهر المحرم 1446

أيام قليلة تفصل المسلمين عن موعد استطلاع هلال شهر المحرم 1446 والعام الهجري الجديد، حيث تستطلع دار الإفتاء عبر لجانها الشرعية هلال الشهر الهجري الجديد مساء يوم 29 من كل شهر، للتأكد من الرؤية وتحديد موعد بداية الشهر الهجري الجديد.

موعد استطلاع هلال شهر المحرم 1446

وحول موعد استطلاع هلال شهر المحرم 1446، فمن المقرر أن تستطلع دار الإفتاء هلال شهر محرم لعام 1446، مساء الجمعة المقبل، وحال ثبوت رؤية الهلال تكون غرة شهر محرم السبت 6 يوليو، وحال تعذر رؤية الهلال يكون السبت هو المتمم لشهر ذي الحجة والأحد 7 يوليو هو بداية العام الهجري الجديد.

دعاء رؤية الهلال

دعاء رؤية الهلال مكتوب عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهِلالَ قال: «اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ» رواه الترمذي وحسنه «اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ.

الحكمة من الاحتفال بالسنة الهجرية في شهر المحرم

وأوضحت دار الإفتاء أنّه فيما يتعلق بالاحتفال بالسَّنَة الهجرية في شهر المُحَرَّم من كلِّ عام، فهو احتفال بما مثَّلته من معانٍ سامية ورفيعة، كالرغبة في العيش بسلامٍ، وهجران كل قبيح إلى كلِّ صحيح، وذلك بمجاهدة النفْس وتزكيتها، وهو أمر مُرغَّب فيه شرعًا؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لاَ هِجْرَةَ بَعْدَ الفَتْحِ، وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ» رواه الشيخان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر محرم استطلاع الهلال دار الإفتاء الهجری الجدید رؤیة الهلال

إقرأ أيضاً:

دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446

ارتفعت معدلات البحث من قبل الكثير من المسلمين، عن دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446، تزامنًا مع الاستعداد لاستقبال العام الهجري الجديد.

ويقدم موقع «الأسبوع» لمتابعيه وزواره، دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

موعد رأس السنة الهجرية 1446

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن موعد رأس السنة الهجرية وغرة شهر المحرم، وأول أيام السنة الهجرية الجديدة 1446، فمن المقرر أن يكونا يوم الأحد الموافق 7 يوليو 2024، حيث إن يوم السبت 30 ذي الحجة والموافق 6 يوليو 2024 هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445، ومن ثم يوم الأحد الموافق 7 يوليو 2024 هو موعد رأس السنة الهجرية 1446.

دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إِذا رأى الهلال يقول دعاء رؤية الهلال «اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ» رواه الترمذي وحسنه (سنن الترمذي، برقم: [3526]).

وعن دعاء رؤية الهلال، قال الله عز وجل في كتابه الكريم أن كل المخلوقات تعبده، وتُسَبِّح بحمده، قال تعالى: «وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَـٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ» [الإسراء من الآية:44]، ولذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستشعر ذلك جيدًا، ومن ثَمَّ نجده في بعض الأحاديث يُخاطب هذه المخلوقات غير العاقلة، ويخبرها أنه صلى الله عليه وسلم والمؤمنون يعبدون الله عز وجل معها، وكان من هذه المخاطبة ما يفعله مع الهلال في أول كل شهر هجري (قمري)، كما في الحديث الذي معنا.قوله: «أَهِلَّهُ» أي: أطلعه علينا، وأرنا إياه، والمعنى: اجعل رؤيتنا له مقترنًا بالأمن والإيمان، وقوله: «بِالْأَمْنِ» أي: مقترنًا بالأمن من الآفات والمصائب، وقوله: «وَالْإِيمَانِ» أي: بثبات الإيمان فيه، وقوله: «وَالسَّلَامَةِ» أي: السلامة عن آفات الدنيا والدين. قوله: «رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ»: خطاب للهلال الذي استهل، وهذه إشارة إلى تنزيه الخالق أن يشاركه شيء فيما خلق.

- اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفار، اللهم يا فارج الهم، يا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين لا يخفى عليك شيء من أمرنا، نسألك يا ربنا مسألة المساكين، ونبتهل إليك يا ربنا ابتهال الخاضع المذنب الذليل.

- اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله.

- اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له كن فيكون، رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

-اللهم إنّي أسألك سؤالا خاضعا متذللا خاشعا، أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وأنزل بك عند الشدائد حاجته، وعظّم فيما عندك رغبته.

-اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.

- اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته، اللهم إني اتقرب إليك بذكرك واستشفع بك إلى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني، اللهم ارفع عنا المعاناة وارفع العذاب عن الأمة الإسلامية يا رب بلغنا رمضان لا ضائع ولا فات.

- اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

- اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

اقرأ أيضاًدعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446هـ

دعاء الامتحان.. «اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت»

مقالات مشابهة

  • العام الهجري 1446.. الإفتاء تستطلع هلال شهر محرم الجمعة
  • دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446
  • موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1446.. الإفتاء تحددها الجمعة
  • ما هو موعد صيام عاشوراء؟.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • موعد تحري رؤية هلال محرّم.. “العام الهجري” الجديد في الأردن
  • موعد تحري رؤية هلال محرّم.. العام الهجري الجديد في الأردن 
  • حدث ليلًا| موعد غرة شهر المحرم 1446 هـ.. وقرارات التعليم بشأن امتحان الفيزياء
  • بداية العام الهجري بهذا الموعد.. معهد الفلك يعلن غرة شهر المحرم لعام 1446 هـ
  • موعد استطلاع هلال شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديد