سرايا - أُودِع القائد السابق للجيش البوليفي الجنرال خوان خوسيه زونيغا وضابطان آخران رفيعا المستوى، الحبس الاحتياطي أمس السبت في سجن شديد الحراسة، وثلاثتهم متهمون بقيادة المحاولة الانقلابية الفاشلة الأربعاء الماضي.



وأمر القضاء البوليفي أول أمس الجمعة بالسجن 6 أشهر لكل من زونيغا، والقائد السابق للقوات البحرية خوان أرنيز، والقائد السابق للواء الميكانيكي في الجيش أليخاندرو إيراهولا، في سجن شديد الحراسة يقع على مشارف مدينة إل آلتو القريبة من العاصمة لاباز، وذلك حتى استكمال التحقيق في المحاولة الانقلابية.





ويواجه القادة الثلاثة المتورطون في محاولة الإطاحة بالرئيس لويس آرسي احتمال معاقبتهم بالسجن مدة تصل إلى 20 عاما بعد اتهامهم بـ"الإرهاب وتنفيذ انتفاضة مسلحة". وقال وزير الداخلية أمس إنه قدم للسلطة القضائية أدلة على نية هؤلاء العسكريين تنفيذ انقلاب ضد الرئيس.



ونُقل زونيغا في وقت متأخر أمس إلى سجن آخر شديد الحراسة، في إل أبرا، في كوتشابامبا (وسط)، وفقا لخوان كارلوس ليمبياس، مدير سلطة السجون.



وأوضح ليمبياس للصحافة أن عملية النقل هذه "تمت من أجل سلامة زونيغا، في مواجهة "رفض المعتقلين في سجن تشونتشوكورو له، واعتبارهم إياه شخصا غير مرغوب فيه"، مشيرا في المقابل إلى أن أرنيز وإيراهولا لا يزالان في سجن تشونتشوكورو.



ستُعرف الحقيقة

وخلال عملية نقله إلى السجن الثاني، قال زونيغا للصحافة وهو مكبّل اليدين "في مرحلة ما، ستُعرف الحقيقة".



وبلغ عدد الموقوفين 21 عسكريا عاملا ومتقاعدا ومدنيا في إطار محاولة الانقلاب التي حاصرت خلالها قوات مجهزة بدبّابات القصر الرئاسي لساعات عدة قبل أن تنسحب.



وكان زونيغا قال وقد أحاط به عسكريّون و8 دبابات إن "القوات المسلحة تحاول إعادة هيكلة الديمقراطية، لجعلها ديمقراطية حقيقيّة. لا ديمقراطية بعض الأسياد الذين يديرون البلاد منذ 30 أو 40 عاما".



وسرعان ما أقال الرئيس لويس آرسي قائد الجيش وعين قيادة عسكرية جديدة أدت اليمين الدستورية أمامه في القصر الرئاسي.



وبعد هذا الانقلاب الفاشل، تدخل بوليفيا فترة جديدة من الاضطرابات السياسية على خلفية أزمة اقتصادية حادّة.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: فی سجن

إقرأ أيضاً:

نقل الجنرال المتهم بقيادة انقلاب فاشل على الرئيس البوليفي إلى سجن شديد الحراسة

أفادت تقارير إعلامية في بوليفيا بأنه تم نقل الجنرال خوان خوسيه زونيجا المتهم بقيادة انقلاب فاشل على رئيس البلاد مؤخرا إلى سجن شديد الحراسة حيث يواجه اتهامات تتعلق بالإرهاب وبدء انتفاضة مسلحة.

وقال زونيجا - حسبما نقلت شبكة «إيه بي سي نيوز» الأمريكية اليوم الأحد -«إنه في مرحلة ما سوف تعرف الحقيقة»، وذلك بينما كان مكبل اليدين ويرافقه حارسان إلى السيارة التي ستنقله إلى سجن «تشونتشوكورو» شديد الحراسة الواقع على مشارف العاصمة لاباز.

كما تم نقل إثنين آخرين من القادة العسكريين السابقين من بينهما نائب الأدميرال البحري السابق خوان أرنيز سلفادور إلى السجن ذاته.

وكان زونيجا - الذي اعتقل يوم الأربعاء الماضي بعد محاولة الانقلاب الفاشلة - قد قال في وقت سابق إن الرئيس لويس آرسي هو من أمره بتنفيذ هذا الانقلاب وهو ما نفاه الزعيم البوليفي وحكومته بشدة.

يشار إلى أن السلطات البوليفية قد اعتقلت 21 شخصا من بينهم زونيجا على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة.. ويواجه الجميع اتهامات تتعلق بالإرهاب وبدء انتفاضة مسلحة.

اقرأ أيضاًبوليفيا.. محاولة انقلاب عسكري يرأسه قائد الجيش| القصة كاملة

وزير دفاع بوليفيا يؤكد السيطرة بشكل كامل على القوات المسلحة بعد محاولة الانقلاب

البيت الأبيض: الولايات المتحدة تتابع عن كثب الوضع في بوليفيا وتدعو للهدوء

مقالات مشابهة

  • إيداع قادة انقلاب بوليفيا الفاشل الحبس الاحتياطي
  • انقلاب بوليفيا الفاشل.. محاكمة عسكريين واتهامات للرئيس بـالوقوف وراءه
  • انقلاب بوليفيا الفاشل.. عسكريون يواجهون المحاكمة واتهامات للرئيس بـالوقوف وراءه
  • نقل الجنرال المتهم بقيادة انقلاب فاشل على الرئيس البوليفي إلى سجن شديد الحراسة
  • إيداع القادة المشتبه بتنفيذهم الانقلاب الفاشل في بوليفيا الحبس الاحتياطي
  • بوليفيا.. قادة الانقلاب الفاشل يودعون الحبس الاحتياطي
  • بوليفيا تعلن حبس قادة الانقلاب الفاشل احتياطيًا
  • بوليفيا تودع قادة الانقلاب الفاشل السجن