أعلن الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية، بدء اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء معهد الأورام كمعهد بحثي وعلاجي، بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على إنشائه في جلسته الأخيرة، وحصول الجامعة علي موافقة لجنة القطاع الطبي من قبل.

وأوضح رئيس الجامعة، أن مستشفى علاج الأورام بالمستشفيات الجامعية هو المستشفى الوحيد لعلاج الأورام في نطاق محافظة المنوفية، وتقوم بخدمة المحافظات المجاورة «البحيرة - القليوبية - الغربية»، وقد تم إنشاؤها عام 1998 لتقدم مجموعة من الخدمات التشخيصية  والعلاجية التى يحتاجها مرضى الأورام من خلال الوحدات المختلفة الموجودة بالمستشفى، الذى يقدم الخدمة الطبية لنحو 40 ألف مريض تقريباً سنوياً من مرضى الأورام .

 

إنشاء معهد أورام بالجامعة 

وأضاف «القاصد»، أنه نظراً لتزايد أعداد المترددين على مستشفى الأورام بالمستشفيات الجامعية وفى إطار الارتقاء بالخدمة الصحية التى تقدمها المستشفيات الجامعية، فإن الجامعة تسعى خلال المرحلة القادمة إلى إنشاء معهد الأورام بالجامعة كمرحلة أولى من مراحل إنشاء المدينة الطبية بجامعة المنوفية، وهو معهد أكاديمى يقدم خدمة بحثية تعليمية، إضافة إلى مستشفى متكامل لتقديم خدمات تشخيصية وعلاجية لمرضى الأورام، بالإضافة إلى الدور التثقيفى فى الوقاية والإكتشاف المبكر للأورام  .

وقال رئيس الجامعة، أنه من المقرر أن يضم المعهد ستة أقسام تعمل بتكامل من أجل خدمة وعلاج مريض الأورام، وهي قسم علاج الأورام، قسم جراحة الأورام، قسم سرطان الدم، قسم الطب النووى، قسم الإحصاء الطبى والبحث العلمي، وقسم بيولوجيا الأورام.

زيادة السعة السريرية

ولفت «القاصد»، إلي أن المستهدف من إنشاء المعهد هو زيادة السعة السريرية بطاقة 400 سرير داخلى، و40 سرير رعاية مركزة، و40 سرير عناية متوسطة، و6 غرف عمليات جراحة أورام لاستيعاب أكبر قدر من مرضى المحافظة والمحافظات المجاورة، فضلا عن  تقديم المعهد  الخدمات الطبية عن طريق أحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة فى علاج الأورام التي يمتلكها مستشفى الأورام الحالي والتي تحرص الجامعة علي استخدام أحدث الأجهزة الطبية في العالم، أما على الجانب البحثى والأكاديمى فإن معهد الأورام بجامعة المنوفية سيمنح شهادات علمية أكاديمية، كما سيقوم المعهد بالتدريب العملى للأطباء فى تخصصات علاج الأورام ومنح درجتي الماجستير والدكتوراه فى تخصصات علاج الأورام وجراحة الأورام  والطب النووي .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنوفية جامعة المنوفية معهد أورام محافظة المنوفية مستشفيات الجامعة المجلس الأعلى للجامعات معهد الأورام علاج الأورام إنشاء معهد

إقرأ أيضاً:

640 حالة حصاد قافلة جامعة الزقازيق بقرية كفر قراجة

أنهت قافلة جامعة الزقازيق الطبية التنموية الشاملة، اليوم الاثنين، أعمالها بالكشف على ٦٤٠ حالة من أهالى قرية قراجة مركز كفر صقر بمحافظة الشرقية، في العديد من التخصصات الطبية، حيث بدأت العيادات باستقبال الحالات منذ الصباح الباكر، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " .

وقد انطلقت القافلة تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلي رئيس الجامعة، والدكتورة جيهان يسري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وذلك بالتعاون مع مديريتي الصحة والطب البيطري.

ورافق القافلة أساتذة وأطباء كلية الطب البشري تحت رعاية الدكتور أحمد عناني عميد كلية الطب البشري ومستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية، والدكتورة أمل عطا وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حيث تم الكشف على ٦٤٠حالة في العديد من التخصصات الطبية هى (باطنة - متوطنة - عظام -روماتيزم - صدر - قلب - أطفال - جلدية - طب الأسرة).

وأكد رئيس جامعة الزقازيق أن إطلاق القوافل الطبية التوعوية يأتي في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " واستكمالًا لدور الجامعة ومسئولياتها في خدمة المجتمع المصري والبيئة المحيطة، ووصول الخدمات الطبية والعلاجية والتوعوية إلى أهالى المناطق الأكثر احتياجًا، في ضوء المسئولية المجتمعية للجامعة، وتنفيذ خطتها التي من أهم اولوياتها تحسين مؤشرات الخدمة الطبية، وتقديم خدمات علاجية متميزة. 

وأشارت الدكتورة جيهان يسري نائب رئيس الجامعة، إلى أن القافلة قدمت برامج توعوية في عدة مجالات، حيث قام اطباء طب الأسرة بعقد ندوة عن أمراض السكر والضغط وكيفية الوقايه وطرق العلاج، كما قامت مديرية الصحة بإرسال سيارة تنظيم الأسرة، وقام الفريق المرافق لها بالكشف علي سيدات القرية وصرف وسائل تنظيم الأسرة بالمجان، بالإضافة إلى قيام مديرية الطب البيطري بالكشف على الحيوانات وصرف العلاج الخاص بهم بالمجان وكذلك تجريع ورش الحيوانات.

يشار إلى أنه قد قام بتنظيم أعمال القافلة محمود نصر مدير الإدارة العامة للمشروعات وعدد من العاملين بالقطاع، واختتمت القافلة أعمالها وسط ترحيب واستحسان ورضا وإقبال من الأهالى، الذين أشادوا بالخدمات الطبية والتوعوية المقدمة.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش إنشاء مجمع امتحانات للطلاب
  • 640 حالة حصاد قافلة جامعة الزقازيق بقرية كفر قراجة
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش إنشاء مجمع امتحانات لطلاب الجامعة
  • إنشاء معهد بحثي وعلاجي للأورام بجامعة المنوفية
  • رئيس جامعة المنوفية يعلن بدء اتخاذ الاجراءات اللازمة لإنشاء معهد الأورام
  • رئيس جامعة برج العرب: جار العمل على إنشاء 10 جامعات لخدمة سوق العمل
  • رئيس جامعة المنوفية يُعلن بدء إنشاء معهد الأورام
  • جامعة المنوفية: اتخاذ كافة الإجراءات لإنشاء معهد الأورام
  • جامعة المنصورة تطلق دعوة للتبرع لإنشاء " امتداد مستشفى الطوارئ الجديد"