بغداد اليوم - بغداد 

كشفت دائرة صحة ديالى، اليوم الاحد (30 حزيران 2024)، آليات التعامل مع الأطفال "كريمي النسب" الذين يتم العثور عليهم مرميين في الشوارع، وبينما اشارت الى انهم لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة سنويًا الا ان طلبات التبني عليهم تكون بالمئات.

وقال مدير اعلام صحة ديالى فارس العزاوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "دائرته تتعامل بمنطق الإنسانية مع الأطفال من كريمي النسب ممن يجري تسليمهم رسميا الى مستشفياتها سواء من الأجهزة الأمنية او المواطنين العاديين"، لافتا الى ان "اعدادهم لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة سنويا وما يقال خلاف ذلك غير دقيق".

وأضاف ان "دائرته تقدم الرعاية والعناية الطبية لكل طفل وتحرص على حياته خاصة وان بعضهم يصل وهو في حالة صحية صعبة"، مؤكدا بان "الإيجابية هي في الزخم الكبير في طلبات التبني والتي تتجاوز في بعض الأحيان 100 طلب من اجل الظفر بالطفل".

وأشار الى ان "دائرته لا تسلم اي طفل لأي اسرة الا بموجب قرار قضائي يحدد من سيقوم بالتبني وفق أسس محددة وفق القانون والتعليمات".

اما عبد الجبار خميس خبير اجتماعي أشار الى ان "ملف كريمي النسب ليس بالأمر الغريب وهناك العديد من القصص عن نجاح بعضهم في حياته وتحولوا الى أسماء معروفة"، لافتا الى ان "الفقر والعلاقات غير الشرعية وبعضها قد يكون خطف من منطقة الى أخرى كلها اسباب موضوعية قد تظهر حقيقة ذوي الأطفال من كريمي النسب".

وأضاف ان "الشيء الإيجابي هي تقبل الكثير من العوائل ان تقوم بتبني هؤلاء ثواب لوجه الله وتعاطفا ببعد انساني لدرجة بان رأى قبل سنوات قرابة 90 اسرة تقدم طلبات لتبني طفل".

ولا تتوفر احصائيات رسمية عن عدد الأطفال "كريمي النسب" او الذين يتم العثور عليهم مرميين في الشوارع والقمامة، الا ان التقديرات تشير الى انهم يناهزون الـ50 طفلا سنويا في عموم العراق.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: کریمی النسب الى ان

إقرأ أيضاً:

بالصور.. الجزائر تعيش وضعا خطيرا بعد تسجيل مئات الوفيات بسبب انتشار الملاريا والدفتيريا

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

فجر نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالجزائر حقائق صادمة، أكدوا من خلالها أن الجارة الشرقية تعيش منذ أيام على وقع وضع مأزوم بسبب الانتشار المتصاعد لمرض الملاريا والدفتيريا، خاصة في الجنوب، الذي سجل به إصابة العشرات من المواطنين ومثلها من الوفيات.   

وارتباطا بالموضوع، نشر "وليد كبير"، الكاتب والصحفي الجزائري المعارض -نشر- عبر حسابه الفيسبوكي، صورا جرى توثيقها بالمناطق الجنوبية، أشار من خلالها إلى "تفشى أمراض الملاريا والدفتيريا بكل من تيمياوين وتين زواتين وتوندرت وبرج باجي مختار وعين قزام".

في ذات السياق، أوضح "كبير" إلى أن انتشار هذه الأمراض، عجل بتسجيل عشرات الوفيات ومئات الإصابات، وسط تعتيم إعلامي كبير وغياب تام للسلطات التي لا تهمها صحة المواطنين بالجنوب الغني بالنفط والغاز، موضحا أن المؤسسات الصحية المحلية وعلى قلتها وافتقادها للإمكانيات اللازمة، تعاني حاليا من الضغط جراء توافد عدد كبير من المصابين.

وعلى ضوء ما سلف ذكره، تساءل المعارض الجزائري عن سبب التهميش الذي يطال المصابين، حيث قال في هذا الصدد: "ألا يستحق ما يحدث في جنوب البلاد اجتماعا طارئا للسلطات العليا على غرار اجتماع أمس؟ أين هي أبواق نظام العسكر التي لا تهتم بتاتا لأحوال الجزائريين؟ ولا راكم مشغولين بالمغرب؟".

السلطات الجزائرية وبعد حاولت التكتم على الموضوع، اضطرت بسبب تصاعد نداءات واحتجاجات المتضررين، إلى الخروج عن صمتها، حيث أصدرت مساء أمس الجمعة بيانا للرأي العام، أوضحت من خلاله أن جميع الحالات يتم التكفل بها وفق البروتوكولات العلاجية المعمول بها، وأنه يتم ضمان متابعة يومية للوضعية الوبائية على المستويين المركزي والمحلي.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن الجزائر حصلت على شهادة منظمة الصحة العالمية للقضاء على الملاريا، وأن الحالات المسجلة حاليا هي حالات وافدة من بلدان موبوءة، قبل أن تؤكد أنه تم إيفاد لجنة طبية متكونة من 14 فردا، وطائرة  محملة بكميات كبيرة من الأدوية والأمصال المضادة للدفتيريا ووسائل الحماية اللازمة إلى كل من تمنراست وإن قزام و برج باجي مختار.

مقالات مشابهة

  • فضل الله: معركتنا هي منع العدو من تحقيق أهدافه
  • سرقة مئات الملايين من بنك بشفشاون و الأمن يعتقل موظفين
  • ما بين اغتيال السيد نصر الله وناقة صالح.. نتيجة واحدة: فدمدم عليهم ربهم!
  • عاجل | نتنياهو: كما هو مكتوب في التوراة سألاحق أعدائي وسأقضي عليهم
  • بعد فرض التأشيرة عليهم .. المغاربة يستقبلون القرار الجزائري بسخرية عارمة
  • "قورة"يزف بشرى لأبناء دائرته: إقامة مصنع جديد لتجفيف البصل بدار السلام بسوهاج
  • «الصحة» تكشف الاستعدادات النهائية لانطلاق المؤتمر العالمي للسكان
  • بالصور.. الجزائر تعيش وضعا خطيرا بعد تسجيل مئات الوفيات بسبب انتشار الملاريا والدفتيريا
  • مئات المختطفين ومحافظة إب تتصدر.. رايتس رادار تكشف بالأرقام ما قامت به مليشيا الحوثي ضد من حاولوا الاحتفال بثورة 26 سبتمبر
  • «مياه القاهرة» تبدأ تلقي طلبات شغل الوظائف الشاغرة اليوم.. الأوراق المطلوبة