تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت العديد من الدراسات بأن فنجان القهوة الصباحي لا يوقظك طوال اليوم فحسب، بل يعطي أيضا دفعة لمليارات من الميكروبات النافعة الموجودة في جهازك الهضمي وأن تناولها قد تؤثر بشكل إيجابي على (بكتيريا الأمعاء)، ما يؤدي إلى صحة عامة أفضل وحتى حياة أطول وفقا لما نشرته مجلة Nutrients الطبية .

وتقول خبيرة التغذية نيكولا شوبروك : إن الميكروبيوم تحتوى على جحافل من أنواع البكتيريا الجيدة التي تعمل بشكل جماعي وفردي لتحسين صحتنا مما يؤثر على إدارة الوزن والصحة العقلية 

ويعمل الكافيين نفسه كمنشط ما يزيد من عدد البكتيريا المفيدة في الأمعاء  وكلما زاد التنوع في جهازك الهضمي.

وأظهرت نتائج دراسة نشرت عام 2023  أن ثراء الميكروبيوم يكون أعلى لدى شاربي القهوة المنتظمين الذين لديهم أعداد متزايدة من بكتيريا المفيدة التي يعتقد أن لها آثار وقائية ضد تليف الكبد وأمراض القلب والأوعية الدموية)ومستويات أقل من بكتيريا Erysipelatoclostridium الضارة والتي تسبب مشاكل في القناة الهضمية وتحتوي القهوة أيضا على مركبات نباتية تسمى البوليفينول وهي فئة من المركبات الموجودة بشكل طبيعي في الأطعمة النباتية مثل الفاكهة والخضروات والأعشاب والتوابل والشاي والشوكولاتة الداكنة والنبيذ.

وأن البوليفينول يعمل كمضاد للأكسدة مضاد للالتهابات ويمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تحييد الجذور الحرة الضارة والمواد الكيميائية التي تدمر الخلايا.

وأظهرت الدراسة  أيضا أن الكافيين مفيد للأمعاء، حيث يحفز القولون ويؤدي إلى حركات الأمعاء المنتظمة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قهوة الصحة تناول القهوة الجهاز الهضمي أهمية تناول القهوة

إقرأ أيضاً:

طبيب يحذّر من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية

حذّر الطبيب الروسي ألكسندر مياسنيكوف من أن الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية قد يتسبب بمشكلات صحية خطيرة.

خلال برنامجه الطبي الذي يقدمه على قناة"روسيا" قال الطبيب:"مضادات الحيوية تعتبر من أهم الأدوية لعلاج الكثير من الأمراض، لكن من الخطر استعمال هذه الأدوية بشكل عشوائي ودون مراجعة الطبيب، فاستعمالها بشكل خاطئ يؤدي إلى تطوير أجيال جديدة من الفيروسات والبكتيريا التي ستعجز أجسامنا عن مقاومتها، وستصبح أجسامنا عاجزة في مقاومة الأمراض التي كان من الممكن علاجها في السابق".

وأضاف:"الخطأ الثاني هو شرب الكحول أثناء فترة تناول مضادات الحيوية، يوجد نوعان من مضادات الحيوية التي لا يجب تناولها مع الكحول، الأول هو ميترونيدازول الذي يستخدم لعلاج جرثومة المعدة Helicobacter pylori وعلاج الأمراض المنقولة جنسيا وعلاج بعض أمراض الأسنان. تناول الكحول مع هذا الدواء يتسبب بإقياء شديد.. النوع الثاني من الأدوية التي لا يجب أن تناولها مع الكحول هي السيفالوسبورينات مثل السيفالوسبورين و والسيفترياكسون وغيرها".

إقرأ المزيد أطعمة تسبب زيادة التعرّق في فصل الصيف

وأشار الطبيب إلى أن المشروبات الكحولية تؤثر بشكل سيء على آلية تفاقم الالتهابات في الجسم بشكل عام، لذا يفضل عدم شرب الكحول في حالات المرض.

ويحذّر العديد من خبراء الصحة من أن تناول بعض مضادات الحيوية لفترات طويلة قد يتسبب بخلل في البكتيريا المعوية المفيدة، الأمر الذي ينعكس سلبا على الصحة وعلى عمل الجهاز المناعي في الجسم.

المصدر: فيستي

مقالات مشابهة

  • دراسة حديثة تكشف عن عقار جديد يعالج الاكتئاب دون آثار مخدرة
  • كيف يمكن لبكتيريا بالأمعاء أن تؤدي إلى إدمان الطعام وزيادة الوزن؟
  • دراسة تكشف فائدة غير متوقعة للجزر الصغير
  • ماذا يحدث للجسم عند شرب القهوة يوميًا؟.. خبيرة تغذية تكشف مفاجأة
  • طبيب يحذّر من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين فقدان الأسنان وخطر زيادة الوزن
  • خبير تغذية يوضح أهمية تناول المرق وتأثيره على الصحة العامة
  • ما الذي يحدث لصحتنا عندما نشرب القهوة كل يوم؟
  • دراسة تكشف تأثير تعاسة الموظفين على الاقتصاد العالمي .. فيديو