وثّق مصورون ظاهرة طبيعية نادرة تُعرف باسم «النفاثات العملاقة» في سماء بورتوريكو الأمريكية، مُخلّفين وراءهم صورًا ساحرة لأضواء ملونة تشبه ألوان الطيف تُضفي على الليل لمسة من السحر والإثارة، والتُقِطَت الصورة الأسبوع الماضي بواسطة كاميرا الشُّهُب والبرق.

عرض ضوئي خاطف

وتظهر ظاهرة النفاثات العملاقة بشكل خاطف لا يمكن رؤيته إلا من أماكن محددة، مثل كندا والقطبين الشمالي والجنوبي، وهذا العام وثّق مصورون في بورتوريكو الظاهر النادرة من خلال عدساتهم، مُقدمين للجمهور فرصة مميزة للمشاهدة والاستمتاع بالعرض الضوئي الطبيعي الاستثنائي، الذي ظهر العام الماضي أيضا في القطب الشمالي، فماذا نعرف عن الظاهرة النادرة؟.

معلومات عن ظاهرة النفاثات العملاقة

وفق موقع «space» فالنفاثات العملاقة ظاهرة نادرة لا تحدث إلا في أوقات معينة في الصيف، في نهايات يونيو وبداية يوليو، كما أنّها واحدة من ظواهر التفريغ الكهربائي التي تحدث أعلى السحب الرعدية.

وحسب الموقع، فإنّ ظاهرة النفاثات العملاقة لها هيكل مدهش يشبه الشجرة من نور ارتفاعها يصل 70 إلى 90 كيلومتر فوق السحب، وتستمر لجزء من الثانية وبعدها يختفي النور لأنها تحدث بين بعض العواصف الرعدية وغلاف الأرض الأيوني عاليا فوقها.

تختلف النفاثات العملاقة كثيرا عن البرق العادي، سواء من سحابة إلى أخرى أو من سحابة إلى الأرض، ويبدو الجزء السفلي منها مشابها في مظهره لنوع آخر من الصواعق التي تطلقها السُّحُب للأعلى وتُدعى النفاثات الزرقاء، بينما يبدو الجزء العلويّ مشابها لعفاريت البرق الحمراء التي تحدث في الغلاف الجوي العلوي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البرق القطبين أمريكا

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من صاحبة فيديو رقصة التخرج

كشفت سمر عنتر طالبة خريجة كلية التربية الرياضية بجامعة الرياضية، والتي تصدرت التريند على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة، بسبب فيديو لها أثناء رقصها في حفلة التخرج.

مشاهدة بالبث المباشر منتخب إيطاليا اليوم.. مشاهدة منتخب إيطاليا × سويسرا Twitter بث مباشر دون "تشفير" | اليورو 2024 يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة منتخب إيطاليا × سويسرا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | اليورو 2024


وقالت سمر عنتر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير”، والمذاع على قناة صدى البلد، إن فيديو رقصة التخرج ليس عارًا أو عبء عليها، ولكن تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي سبب صدمة وانهيار لها لأنها لم تخرج عن المألوف.
وتابعت سمر: أنا خصيمة أي حد تكلم عني أو تكلم في شرفي، أنا طالعة أتكلم النهردة علشان خاطر أهلي، يوم التخرج دا المفروض يوم ذكرى جميلة، بسبب كلام مستخدمي السوشيال ميديا تحول لذكرى مش كويسة.

“هو كل اللي تصدر التريند بقي بطل أو مشهور”


وأكملت: "هو كل اللي تصدر التريند بقي بطل أو مشهور، أنا الموقف دا مش خرجت فيه عن النص أو تجاوزت، لبسي محترم ومش في خروج عن النص، أنا مش وحدة وحشة أنا بطل تايكوندوا، ومدربة كمان".
وانهارت سمر عنتر بالبكاء أثناء حديثها مع الإعلامية عزة مصطفى، لترد الأخيرة عليها قائلة: "من حقك تفرحي وتعيش اللحظات الحلوة دي، أنا مش عايزكي تعيطي ولا تبكي أنا بحضنك وببوسك، ربنا ياخد كل شخص ييشهر بأي حد، أو يأذي أي شخص أو يكون سبب في أذيته، ربنا ينتقم منه، حقك على رأسي يا سمر أنتي ب100 راجل يا سمر".

 

مقالات مشابهة

  • جربوها.. طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمان
  • ناقلات النفط العملاقة تواجه أسرابًا من الزوارق المسيّرة قبالة سواحل اليمن
  • خبيرة فلك تفجر مفاجأة تحدث في الأشهر المقبلة.. مكاسب مالية لأصحاب هذا البرج
  • تمهيدا للحدث الأكبر.. ظاهرة فلكية استئنائية في سماء الوطن العربي خلال ساعات
  • صاحبة فيديو رقصة التخرج باكية: ملابسي كانت محتشمة ولم تكن خارجة عن المألوف
  • مسؤول شرطي يوضح مخاطر إيواء المتسللين وتشغيلهم
  • أول تعليق من صاحبة فيديو رقصة التخرج
  • تداعيات خطيرة لإيواء وتشغيل المتسللين .. والشرطة تحذر