أعلن مدير منظمة الصحة العالمية الأحد أن "أعمال العنف المستمرة" في أمهرة تعوق إيصال المساعدة الانسانية الى هذه المنطقة في شمال إثيوبيا، داعياً الى إرساء السلام فيها.

وتأتي هذه المواجهات بين مقاتلين محليين والجيش الإثيوبي في ثاني أكبر بلد إفريقي من حيث التعداد السكاني، بعد تسعة أشهر فقط من انتهاء نزاع مدمر في منطقة تيغراي المجاورة شارك فيه أيضاً مقاتلون من أمهرة.


وأعلنت حكومة رئيس الوزراء أبيي احمد السبت أنها قامت بحملة اعتقالات على صلة بـ"الأزمة الامنية في منطقة أمهرة"، وذلك بعد فرضها حال الطوارئ الجمعة.

#إثيوبيا تعلن الطوارئ بعد اشتباكات في أمهرة

https://t.co/XyIsxMDGSD

— 24.ae (@20fourMedia) August 4, 2023
والأحد، قال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس المتحدر من إثيوبيا إن منظمته "قلقة لأعمال العنف المستمرة".
ولفت عبر منصة إكس الى "صعوبة ايصال المساعدة الإنسانية بسبب قطع الطرق"، مؤكداً أن "الاتصالات صعبة بسبب تعليق الانترنت".
وأضاف "ندعو الى تسهيل (ايصال المساعدات) في شكل دائم والى حماية النظام الصحي في أمهرة، بحيث تتمكن منظمة الصحة العالمية وشركاؤها من مواصلة العمل هناك. وندعو خصوصاً الى السلام".
والسبت، كان مقاتلو الميليشيا القومية "أمهرة فانو" يسيطرون على ثلاث مدن كبرى في المنطقة بحسب ما أفاد سكان، هي لاليبيلا وغوندار وديسي.
ورغم عدم تسجيل أي مواجهة جديدة في لاليبيلا، أورد سكان غوندار وبهير دار، العاصمة الادارية لأمهرة، أنهم سمعوا إطلاق نار ليل الاحد.
وأفادت اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان الجمعة أن مدنيين تعرضوا لهجمات وأصيب ممتلكات بأضرار، فضلاً عن تعليق خدمات النقل والانترنت في مناطق عدة من أمهرة.
وعلقت الخطوط الجوية الإثيوبية رحلاتها المتجهة الى ديسي ولاليبيلا وغوندار.
وأعربت الولايات المتحدة عن "قلقها" لأعمال العنف.

اشتباكات #إثيوبيا تلغي رحلات جوية https://t.co/GOnmMkYLSt

— 24.ae (@20fourMedia) August 3, 2023
وتنامى التوتر في المنطقة منذ أبريل (نيسان) الماضي، حين أعلنت الحكومة نيتها تفكيك "القوات الخاصة"، وهي وحدات شبه عسكرية انشأتها العديد من الولايات الإقليمية منذ خمسة عشر عاماً. واحتج قوميو أمهرة على هذا الاجراء، معتبرين أن الحكومة تريد من ذلك إضعاف المنطقة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية إثيوبيا تيغراي

إقرأ أيضاً:

15 قتيلا في تصفيات داخل أشهر منظمة لتهريب المخدرات في المكسيك

قتل ما لا يقل عن 15 شخصا منذ الاثنين في شمال غرب المكسيك في مواجهات مرتبطة بحرب مفتوحة داخل أشهر منظمة في البلاد مرتبطة بتهريب المخدرات.

والمنظمة المعروفة بـ"كارتل سينالوا" التي أسسها تاجر المخدرات المعروف خواكين "إل تشابو" غوزمان، والمعتقل حاليا لدى أمريكا، تشتعل داخلها حرب تصفيات بين أقطابها على خلفية اتهامات بالخيانة.

وأرسلت تعزيزات للقوى الأمنية إلى كولياكان عاصمة ولاية سينالوا حيث تنتشر جثث في الشارع. كذلك، اعتبر عشرون شخصا في عداد المفقودين.
????????ULTIMA HORA ????????

????MEXICO ????????

Se les acabó el corrido a estos pollitos de colores.

Ejército mexicano demostrando su autoridad en Culiacán Sinaloa, mientras los policías encargados de la seguridad brillan por su ausencia

Sinaloa Cartel.#Culiacán #EJERCITOMEXICANO #Cartel… pic.twitter.com/htWJoH0HU5 — Berkan Yılmaz (@Berk04790) September 13, 2024
وأدت المواجهات المسلحة بين فرعين في الكارتل إلى زرع الرعب في هذه المدينة البالغ عدد سكانها المليون نسمة مع إغلاق مدارس وشل حركة المتاجر وإلغاء الاحتفالات بعيد الاستقلال.

وفي بيان، نصحت وزارة الخارجية الأمريكية، الرعايا الأمريكيين بعدم التوجه إلى تلك المنطقة مشيرة إلى حصول "عمليات سرقة سيارات وتبادل إطلاق نار وعمليات للقوى الأمنية وسد طرقات وإحراق آليات".


وأوضح حاكم سينالوا روبن روتشا مويا للصحفيين أن المواجهات المسلحة "ناجمة" عن أحداث 25 تموز/ يوليو، ففي ذلك اليوم، أُوقف أحد مؤسسي الكارتل ويدعى إسماعيل "إل مايو" زامبادا في جنوب الولايات المتحدة مع أحد أبناء "إل تشابو".

واتهم "إل مايو" نجل غوزمان بخيانته لتسريع توقيفه، وأكد الحاكم أن العنف ناجم "بالتأكيد" من الصراع القائم بين أنصار "إل مايو" وأنجال "إل تشابو".

وبسبب العنف، ألغيت الاحتفالات المقررة الأحد بمناسبة بعيد الاستقلال في 15 أيلول/ سبتمبر على ما قال الحاكم.

وقد أغلقت المدارس بالكامل يومي الخميس والجمعة، فيما دفع "إل مايو" ببراءته الجمعة أمام محكمة في نيويورك من تهمة الاتجار بالمخدرات. 

أما "إل تشابو" فيمضي عقوبة بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة بعد إدانته بتهمة الاتجار بالمخدرات.

مقالات مشابهة

  • السودان.. وصول سفينة مصرية تحمل 200 طن من المساعدات الإغاثية
  • 15 قتيلا في تصفيات داخل أشهر منظمة لتهريب المخدرات في المكسيك
  • مدير منظمة الصحة العالمية يوجه كلمة إلى الرئيس السيسي بمناسبة انطلاق مشروع "بداية"
  • الصحة العالمية: 4050 عملية بتر جراء حرب الإبادة الصهيونية على غزة
  • منظمة الصحة العالمية تحدث إرشادات رعاية مرضى الأنفلونزا
  • مدير الصحة العالمية يشكر السيسي على انطلاق بداية جديدة لبناء الإنسان
  • تيدروس أدهانوم مدير منظمة الصحة العالمية يوجه كلمة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة انطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة
  • مدير منظمة الصحة العالمية يشيد بمباردة «بداية»: ستحقق تنمية بشرية سريعة
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود