اعلن الحرس الوطني التونسي في بيان الاحد، انه انتشل على ساحل بشمال ولاية صفاقس خلال الساعات الثماني والاربعين الماضية، 10 جثث يرجح انها لمهاجرين افارقة من جنوب الصحراء.

اقرأ ايضاًتونس تنفي اتهام الامم المتحدة لها بطرد مهاجرين الى حدودها مع ليبيا والجزائر

وقال الحرس الوطني في البيان ان وحدات الحرس البحري عثرت على هذه الجثث على سواحل اللواتة في شمال صفاقس التي تعد نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين الى القارة الاوروبية.

وقال فوزي المصمودي المتحدث باسم محاكم صفاقس انه يجري حاليا اجراء تحاليل واخذ عينات لتحديد هوية ثمانية من تلك الجثث يبدو انها تعود جميعها لافارقة من دول جنوب الصحراء.

واوضح ان الجثث عثر عليها يومي الجمعة والسبت، مرجحا ان تكون عواصف شديدة شهدها البحر حينها قد تسببت بغرق قارب كان يستقله هؤلاء المهاجرون.

واكد المصمودي ان السلطات لم تتلق خلال هذه الفترة اي بلاغ عن حوادث غرق لمراكب قبالة ساحل صفاقس، مشيرا الى ان الضحايا ربما غادروا من المهيبة او جرجيس او مكان اخر في جنوب صفاقس.

وعثر على اكثر من 900 جثة لمهاجرين معظمهم من دول جنوب الصحراء كانوا غرقوا قبالة سواحل تونس خلال الفترة منذ مطلع العام وحتى 20 تموز/يوليو الماضي، فيما جرى اعتراض وانقاذ اكثر من 34 الف مهاجرً خلال نفس الفترة.

وغرق أكثر من 20 ألف شخص في منطقة البحر المتوسط منذ عام 2014، بحسب المنظمة الدولية للهجرة التي اشارت الى ان هذه المنطقة هي اخطر طريق للهجرة في العالم.

ووصل إلى إيطاليا منذ بداية العام قرابة 90 ألف مهاجر وفق مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، علما ان اقرب سواحل هذا البلد الاوروبي تبعد عن تونس نحو 150 كيلومترا.

وغالبية هؤلاء المهاجرين أبحروا من تونس، والقلة الباقية من ليبيا، كما بينت المفوضية.

تحريض ضد المهاجرين

كان الرئيس التونسي قيس سعيّد انتقد الهجرة غير القانونية في شباط/فبراير الماضي، وذهب الى حد اعتبارها تهديدًا ديموغرافيًا لبلاده تقف وراءه جهات خارجية.

وعقب هذه التصريحات التي اعتبرت منظمات دولية انها تنطوي على خطاب كراهية وتحريض، تسارعت وتيرة ابحار المهاجرين من تونس الى اوروبا بصورة غير مسبوقة.

وايضا تم طرد مئات المهاجرين من وظائفهم غير الرسمية وطردوا من مساكنهم وتعرضوا لعشرات الاعتداءات.

واعربت الامم المتحدة الثلاثاء الماضي عن قلقها حيال طرد السلطات التونسية مهاجرين ولاجئين وطالبي لجوء الى حدودها مع جارتيها الجزائر وليبيا، بحسب ما جاء على لسان فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الدولية.

اقرأ ايضاًطرد المهاجرين بالقوة من صفاقس غداة مواجهات اعقبت مقتل أحد الاهالي

واكد حق ان عددا ممن تم طردهم وابعادهم الى الحدود مع ليبيا لقوا حتفهم، مشيرا تقارير تحدثت عن ان مئات اخرين من بينهم اطفال ونساء حوامل لا يزالون عالقين هناك دون ما يكفي من الماء والطعام وفي ظروف غاية في القسوة.

والخميس، وصف وزير الداخلية التونسي كمال الفقي المعلومات حول قيام بلاده بعمليات طرد للمهاجرين وطالبي اللجوء الافارقة بانها غير دقيقة وترقى الى كونها مغالطات.

وندد الفقي بما اعتبرها "ادعاءات" حول حصول تلك الممارسات من قبل السلطات التونسية "لا أساس لها من الصحة"، في اشارة الى تصريحات حق.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ تونس هجرة غير شرعية صفاقس قيس سعيد

إقرأ أيضاً:

انتشال جثة طفل غرق في نيل "جريس" بالمنوفية

تمكنت وحدة الإنقاذ النهري بمحافظة المنوفية، عصر اليوم الاثنين، من انتشال جثمان طفل يبلغ من العمر 10 سنوات، من عزبة أبو مصطفى التابعة لقرية جريس بمركز أشمون، إثر غرقه في نهر النيل (فرع رشيد) أثناء استحمامه أمس برفقه مجموعة من الصبية.

وأوضح الأهالي أن الطفل المتوفى يُدعى "محمود.أ. ف. ع"، 10 أعوام، ونزل إلى المياه نهار أمس، واختفى جسده وسط المياه، ولم يُفصح أقرانه عن الواقعة إلا بعد أن بدأ الأهالي بالبحث عن الطفل بالقرية، حيث توجهوا إلى موقع الغرق.

واستمرت أعمال البحث حتى تم انتشاله اليوم، وتعمل أسرة الطفل على إنهاء تصاريح الدفن، استعدادًا لتشييع جثمانه إلى مقابر العائلة.

مقالات مشابهة

  • بتهمة التزوير.. حكم بسجن المرشح للرئاسة التونسية العياشي الزمال
  • كارثة بيئية بطنجة.. مياه الصرف الصحي تصب في شاطئ مرقالة
  • انتشال جثة شاب غرق فى نهر النيل بقنا
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهيد و14 جريحاً جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي سيارة على شاطئ رفح جنوب قطاع غزة
  • تيبازة: انتشال جثة غريق في البحر ببوهارون
  • ظهروا جاثمين ونصف عراة.. حقيقة صورة صادمة لمهاجرين في المغرب
  • عمدة مليلية : استقرار العلاقات بين المغرب وإسبانيا يمنع تدفق المهاجرين
  • إصابة في الكتف تنهي موسم التونسية أنس جابر
  • انتشال جثة طفل غرق في نيل "جريس" بالمنوفية
  • التونسية أنس جابر تنسحب من جميع مسابقات التنس حتى نهاية العام