ردّ وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، يوم السبت، على تحذير بعثة إيران لدى الأمم المتحدة من أنه إذا شرعت إسرائيل في "عدوان عسكري شامل" على لبنان "فسوف تندلع حرب إبادة".

وقال كاتس في منشور على حسابه بمنصة "إكس" إنه "إذا لم يوقف حزب الله إطلاق النار وينسحب من جنوب لبنان فسنتحرك ضده بكل قوة حتى يتم استعادة الأمن ويعود السكان إلى منازلهم".

وأضاف أن "النظام الذي يهدد بالتدمير يستحق التدمير".

وكانت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة قد قالت يوم الجمعة في منشور على منصة "إكس"، إنه إذا شرعت إسرائيل في "عدوان عسكري شامل" على لبنان فإن "كل الخيارات بما في ذلك المشاركة الكاملة لمحور المقاومة ستكون مطروحة على الطاولة".

ومنذ شنّت حركة حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، يتبادل حزب الله المدعوم من إيران وإسرائيل القصف عبر حدود لبنان الجنوبية بشكل شبه يومي.

وتصاعدت حدّة التوترات بين الطرفين في الأيام الأخيرة مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعا إقليميا.

وأدّى العنف المستمر منذ أكثر من ثمانية أشهر بين حزب الله والجيش الإسرائيلي إلى مقتل 482 شخصا على الأقل في لبنان، أغلبيتهم من مقاتلي حزب الله و94 مدنيا، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس.

وفي الجانب الإسرائيلي، قُتل ما لا يقل عن 15 عسكريا و11 مدنيا، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وحذر رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي، الأحد الماضي، من أن أي عملية عسكرية إسرائيلية في لبنان ربما تدفع إلى رد إيراني دفاعا عن جماعة حزب الله النافذة هناك، ما من شأنه أن يؤدي إلى حرب أوسع نطاقا قد تعرض القوات الأميركية في المنطقة للخطر.

وأوضح الجنرال سي كيو براون أن إيران "ستكون أكثر ميلا لدعم حزب الله" اللبناني، مضيفا أن طهران تدعم مقاتلي حركة حماس في غزة، لكنها ستقدم دعما أكبر لحزب الله اللبناني "خاصة إذا شعروا (الإيرانيون) أن حزب الله يتعرض لتهديد كبير".

وهدد مسؤولون إسرائيليون بشن عملية عسكرية في لبنان إن لم يتم التوصل إلى نهاية تفاوضية لإبعاد حزب الله اللبناني عن الحدود.

وقبل أيام فقط، قال الجيش الإسرائيلي إنه أجاز خططا لشن هجوم في لبنان، حتى في حين تعمل الولايات المتحدة على وضع حد لأشهر من الهجمات العابرة للحدود ومنعها من التصاعد إلى حرب شاملة.

وأفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد الماضي، بأنه يأمل التوصل إلى حل دبلوماسي، لكنه أوضح أنه سيحل المشكلة "بطريقة مختلفة" إن لزم الأمر، مضيفا: "يمكننا القتال على عدة جبهات، ونحن مستعدون للقيام بذلك".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات كاتس حزب الله إيران الأمم المتحدة حماس للجيش الأميركي الجيش الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حزب الله كاتس حزب الله إيران الأمم المتحدة حماس للجيش الأميركي الجيش الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أخبار إسرائيل فی لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

إيران: الهجوم الإسرائيلي على لبنان سيعني "حرب إبادة"

قالت بعثة إيران الدائمة بالأمم المتحدة، إن طهران تنظر إلى التهديدات بتنفيذ عملية عسكرية إسرائيلية واسعة النطاق في لبنان كمحاولة ضغط نفسي واضحة.

وأشارت البعثة في بيان نشرته أمس الجمعة على موقع التواصل الاجتماعي X (تويتر سابقا)، إلى أنه في حالة وقوع هجوم من جانب القوات الإسرائيلية على لبنان، فإن هذا سيعني بداية "حرب إبادة".

إقرأ المزيد لواء لبناني يستبعد حدوث حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل لـ3 أسباب

 وجاء في البيان: "على الرغم من أن إيران تنظر إلى دعاية النظام الصهيوني حول الهجوم على لبنان كوسيلة للحرب النفسية، إلا أنه إذا شنت [إسرائيل] عدوانا عسكريا واسع النطاق على لبنان، فسيتسبب ذلك باندلاع حرب إبادة".

ولم يستبعد البيان الإيراني احتمال "الانخراط الكامل لجبهات المقاومة في القتال ضد إسرائيل، إذا وقع العدوان ضد لبنان".

في منتصف يونيو، وافق الجيش الإسرائيلي على خطة عملياتية لهجوم في لبنان.

وتأمل السلطات الإسرائيلية، في أن تتمكن في ختام العملية ضد حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة، من توجيه ضربة قوية في نفس الوقت ضد قوات حزب الله في لبنان.

ويوم أمس الجمعة، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، خلال زيارته للحدود الشمالية مع لبنان، أن الوضع في الشمال ليس سهلا.

وكان الوزير قد قال يوم الخميس، خلال مناقشة في مجلس الوزراء الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية، إنه أبلغ الأمريكيين بأن إسرائيل ليست معنية بحرب على الجبهة الشمالية وأن التسوية التي من شأنها إبعاد حزب الله عن الحدود تعتبر مقبولة.

وأثار ذلك اعتراض وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير الذي قال: "كيف بدون حرب؟ كيف سننهي الحدث بالتسوية؟ ألم نتعلم درسا من 20 عاما من التسويات؟".

المصدر: وكالات

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية إيران في تحذير إسرائيل: اياكي وارتكاب أي خطأ في لبنان
  • حزب الله يعلن مقتل اثنين من عناصره وسموتريتش يهدد بالحرب
  • وزير خارجية إسرائيل يتوعد إيران بالتدمير
  • إسرائيل تهدد إيران وحزب الله
  • وزير خارجية الاحتلال يهدد إيران وحزب الله.. سنتحرك بكل قوة
  • وزير إسرائيلي يتوعد لإيران وحزب الله ويهدد: سنتحرك بكل قوة
  • بعد تهديدها بشن حرب إبادة.. وزير خارجية إسرائيل يتوعد إيران
  • رغم تحذير إيران.. هل تهاجم إسرائيل لبنان؟
  • إيران: الهجوم الإسرائيلي على لبنان سيعني "حرب إبادة"