صحيفة البلاد:
2025-01-30@21:31:36 GMT

2000 رحلة عبر السكوتر لتيسير تنقّل الحجاج

تاريخ النشر: 30th, June 2024 GMT

2000 رحلة عبر السكوتر لتيسير تنقّل الحجاج

البلاد ــ الدمام

باتت الرياضات والألعاب الإلكترونية إحدى وسائل التعلّم الإلكتروني، ووسيلة للوصول إلى حلول سريعة، وهو ما انتهجه مشروع “صنعة جابر” طريقة لتحويل علم الكيمياء إلى لعبة إلكترونية تعليمية قادرة على دمج التعلم باللعب، الذي يأتي ضمن مشاريع مبادرة “إثراء المحتوى العربي”، يُقدمها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالشراكة مع الصندوق الثقافي، من منطلق دوره المتمثل في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المختصة بإنتاج محتوى عربي مقروء أو مسموع أو مرئي، وصولًا إلى دعم المحتوى الإبداعي.

وأوضح مدير المشروع المهندس عبدالله الحجي، أن الفكرة لمشروع “صنعة جابر” جاءت لتسهيل منهج الكيمياء المخصص للمراحل التعليمية لاسيما المرحلة الثانوية، حيث ربط بين كيفية تمكين الطلبة عبر لعبة إلكترونية يتداخل بها عناصر من قطع صغيرة قادرة على إيصال المستخدم إلى الرياضة الكيميائية، وهي أحد أنواع الرياضات العملية القائمة على حل المعادلات بإسلوب رقمي مرن، يسهم في فك الرموز وتركيبها وفقًا لمتطلبات الحل اللازمة.

وأفاد بأن دعم مركز إثراء لمشروعه التعليمي الإلكتروني، يكشف عن اهتمامه بمختلف القطاعات الإثرائية، سواء فيما يتعلق بالأدب، والثقافة، والعلوم والمعرفة، مشيرًا إلى تعزيز المركز للفكرة بعد دراستها لاسيما أنها محتوى تعليمي هادف سيبصر النور في العديد من المدارس، واستحسانه من المختصين في هذا المجال، حيث جرى منح فرصة لأكثر من 50 طالبًا بتجربة اللعبة ولمسنا تفاعل حيوي وقدرة على التعمق بعلوم الكيمياء، وذلك لتحويل تلك العلوم إلى رياضات وتمارين مسليّة سهلة الاستخدام، بوصف أن الهدف من “صنعة جابر” جعل الكيمياء أكثر تقبّلًا وسهولة؛ فالرياضات الإلكترونية تسهم في تحويل أي لعبة إلى تحديات مشوّقة.

وتعد “صنعة جابر” ضمن الألعاب الإلكترونية التي تساعد على تنمية المهارات المعرفية عبر تطوير الأداء وطرق التحليل والاستدلال لدى الطلبة، في الوقت الذي يرفع من مستوى قدراتهم الذهنية وتعزيز الدافعية عبر تسهيل المناهج الصعبة بطرق مبتكرة بعيدة عن التعقيد على أن تصبح أنشطة إلكترونية ذات شغف وحماس عبر منافسة للمشاركين باللعبة، مع الحرص على تحفيز التعلّم النشط الذي يقلل من التوتر والضغط على الطلبة، ويصب المشروع بجميع عناصره في خدمة العملية التعليمية لتطوير المخرجات داخلها.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

نتفليكس تشوّق لـ "Squid Game 3".. وعرضه في هذا الموعد

كشفت شبكة نتفليكس موعد طرح الجزء الثالث من مسلسل لعبة الحبار "Squid Game"، الخميس.

ونشرت الشبكة عبر حسابها على إنستغرام، صوراً من العمل، وعلقت: "جاهزين لآخر لعبة؟"، لافتةً إلى أن الموسم الثالث سيُعرض في 27 يونيو (حزيران) المقبل.

      عرض هذا المنشور على Instagram      

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Netflix MENA‎‏ (@‏‎netflixmena‎‏)‎‏

وظهر الناجون من اللعبة، خلال مقتطف صغير بثته نتفليكس لعرض أعمالها المرتقبة خلال العام الجاري، مُرتدين ملابسهم الرياضية الملطخة بالدماء، وهم ينقسمون إلى مجموعتين.
ويظهر سيونغ جي هون، الشخصية الرئيسة التي يؤديها لي جونغ جاي، وهو يسحب كرة ملوّنة أخيرة، من شأنها تحديد تشكيلة الفريقين لإجراء اختبار غامض.

      عرض هذا المنشور على Instagram      

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Netflix MENA‎‏ (@‏‎netflixmena‎‏)‎‏

ويُعتبر "سكويد غايم"، أكثر الأعمال مشاهدة في تاريخ نتفليكس، حيث يتمحور حول أشخاص من الفئات الأكثر تهميشاً في كوريا الجنوبية يشاركون في ألعاب تقليدية للأولاد بهدف الفوز بمبلغ مالي ضخم، حيث يُقتل الخاسرون تباعا في كل لعبة.
وطُرح الموسم الثاني من المسلسل في نهاية عام 2024، فيما بدأ عرض الموسم الأول في عام 2021.

مقالات مشابهة

  • نتفليكس تشوّق لـ "Squid Game 3".. وعرضه في هذا الموعد
  • قائمة ألعاب PlayStation Plus لشهر فبراير.. وسوني تحدد مصير ألعاب PS4
  • قانوني يوضح ‏3 خطوات هامة قبل قسمة الميراث.. فيديو
  • معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة يستعرض دوره في إثراء منظومة الحج والعمرة
  • صور.. سماء الأقصر تتزين بــ80 رحلة بالون طائر تحمل 2000 سائح من مختلف الجنسيات
  • أيام إثراء الثقافية تنطلق بأكثر من 40 فعالية وعروض أدائية ومسرحية
  • اختتام برنامج إثراء مهارات التعليم المبكر بالظاهرة
  • برنامج "سينك" من إثراء يستعرض رؤى الاتزان الرقمي في المنتدى الاقتصادي العالمي
  • بأساليب بينها لعبة بيئية.. منظمة تشيكية تدعم التعليم في إقليم كوردستان (صور)
  • الاحتفاء بذكرى الإسراء والمعراج في صلالة