صحيفة البلاد:
2024-07-01@22:48:01 GMT

2000 رحلة عبر السكوتر لتيسير تنقّل الحجاج

تاريخ النشر: 30th, June 2024 GMT

2000 رحلة عبر السكوتر لتيسير تنقّل الحجاج

البلاد ــ الدمام

باتت الرياضات والألعاب الإلكترونية إحدى وسائل التعلّم الإلكتروني، ووسيلة للوصول إلى حلول سريعة، وهو ما انتهجه مشروع “صنعة جابر” طريقة لتحويل علم الكيمياء إلى لعبة إلكترونية تعليمية قادرة على دمج التعلم باللعب، الذي يأتي ضمن مشاريع مبادرة “إثراء المحتوى العربي”، يُقدمها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالشراكة مع الصندوق الثقافي، من منطلق دوره المتمثل في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المختصة بإنتاج محتوى عربي مقروء أو مسموع أو مرئي، وصولًا إلى دعم المحتوى الإبداعي.

وأوضح مدير المشروع المهندس عبدالله الحجي، أن الفكرة لمشروع “صنعة جابر” جاءت لتسهيل منهج الكيمياء المخصص للمراحل التعليمية لاسيما المرحلة الثانوية، حيث ربط بين كيفية تمكين الطلبة عبر لعبة إلكترونية يتداخل بها عناصر من قطع صغيرة قادرة على إيصال المستخدم إلى الرياضة الكيميائية، وهي أحد أنواع الرياضات العملية القائمة على حل المعادلات بإسلوب رقمي مرن، يسهم في فك الرموز وتركيبها وفقًا لمتطلبات الحل اللازمة.

وأفاد بأن دعم مركز إثراء لمشروعه التعليمي الإلكتروني، يكشف عن اهتمامه بمختلف القطاعات الإثرائية، سواء فيما يتعلق بالأدب، والثقافة، والعلوم والمعرفة، مشيرًا إلى تعزيز المركز للفكرة بعد دراستها لاسيما أنها محتوى تعليمي هادف سيبصر النور في العديد من المدارس، واستحسانه من المختصين في هذا المجال، حيث جرى منح فرصة لأكثر من 50 طالبًا بتجربة اللعبة ولمسنا تفاعل حيوي وقدرة على التعمق بعلوم الكيمياء، وذلك لتحويل تلك العلوم إلى رياضات وتمارين مسليّة سهلة الاستخدام، بوصف أن الهدف من “صنعة جابر” جعل الكيمياء أكثر تقبّلًا وسهولة؛ فالرياضات الإلكترونية تسهم في تحويل أي لعبة إلى تحديات مشوّقة.

وتعد “صنعة جابر” ضمن الألعاب الإلكترونية التي تساعد على تنمية المهارات المعرفية عبر تطوير الأداء وطرق التحليل والاستدلال لدى الطلبة، في الوقت الذي يرفع من مستوى قدراتهم الذهنية وتعزيز الدافعية عبر تسهيل المناهج الصعبة بطرق مبتكرة بعيدة عن التعقيد على أن تصبح أنشطة إلكترونية ذات شغف وحماس عبر منافسة للمشاركين باللعبة، مع الحرص على تحفيز التعلّم النشط الذي يقلل من التوتر والضغط على الطلبة، ويصب المشروع بجميع عناصره في خدمة العملية التعليمية لتطوير المخرجات داخلها.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

مقتل فلسطيني في قصف إسرائيلي لمنزل في مخيم نور شمس شمال الضفة الغربية  

 

 

القدس المحتلة- أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية الأحد 30يونيو2024، مقتل فلسطيني في "قصف" استهدف منزلا في مخيم نور شمس للاجئين في مدينة طولكرم في شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان "شهيد و5 إصابات، بينها إصابتان بحالة خطيرة، جراء قصف للاحتلال على مخيم نور شمس في طولكرم".

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي لوكالة فرانس برس إنه على علم بتقارير حول الواقعة بدون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وأوردت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا) أن القتيل هو "سعيد عزات جابر (24 عاما)".

وقالت الوكالة إن "طائرة احتلال مسيرة قصفت منزلا في حارة المنشية بمخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم"، لافتة الى أن القصف تم "بثلاثة صواريخ".

من جانبها، نعت حركة الجهاد الإسلامي في بيان "المجاهد القائد سعيد عزات جابر أحد قادة كتيبة طولكرم-سرايا القدس".

وقالت الحركة إن جابر "نجا من محاولات اغتيال عدة".  

وكانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أفادت بأن طواقمها "تتعامل مع إصابتين بشظايا قصف منزل في مخيم نور شمس في طولكرم".

وأضافت في بيان مقتضب "حتى اللحظة طواقمنا لا تستطيع الدخول للمنزل المستهدف بسبب اندلاع النيران".

وتشهد الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967 تصاعدا في العنف منذ أكثر من عام، لكن الوضع تدهور منذ اندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وقتل ما لا يقل عن 553 فلسطينيا على الأقل في الضفة بأيدي القوات الإسرائيلية أو المستوطنين منذ اندلاع حرب غزة، بحسب مسؤولين فلسطينيين.

اندلعت الحرب إثر شن حماس هجوما داخل إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر أسفر عن مقتل 1195 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

واحتجز المهاجمون 251 رهينة، ما زال 120 منهم في غزة، من بينهم 42 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم.

وترد إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 37877 شخصًا في غزة، معظمهم من المدنيين، وفقا لوزارة الصحة في القطاع الذي تحكمه حماس.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • أخصائية: كورونا كانت فترة ذهبية لتيسير تكاليف الزواج على الطرفين
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يشيد بمعرض «رحلة قصقوصة قماش» بكلية التربية النوعية
  • «مصر للطيران» تسير 21 رحلة لإعادة الحجاج غدا
  • مقتل فلسطيني في قصف إسرائيلي لمنزل في مخيم نور شمس شمال الضفة الغربية  
  • غدا.. مصر للطيران تسير 19 رحلة جوية لعودة الحجاج من الأراضي المقدسة
  • «مصر للطيران» تسير 19 رحلة جوية لعودة الحجاج المصريين والأفارقة غدا
  • الأحوال المدنية يواصل إيفاد القوافل المجهزة فنيًا ولوجيستيًا بالعديد من المحافظات لتيسير الإجراءات
  • مشروع سعودي يسعى لتحويل الكيمياء إلى لعبة إلكترونية
  • جوميز يعلق على فوز الزمالك برباعية على سيراميكا وإصابة عمر جابر