تفاعل ناشطون مع تصريحات رئيس وزراء قطر الأسبق حمد بن جاسم التي تحدث فيها أن الواقع العربي حاليا الأسوأ منذ 800 عام، كما تطرق إلى "التوسل" من أجل التطبيع مع إسرائيل.

وقال بن جاسم، في سلسلة تغريدات عبر حسابه في "تويتر" الأحد: "ما أشبه اليوم بالبارحة! بل أكاد أقول إن واقعنا العربي اليوم أسوأ مما كان عليه قبل ثمانمئة عام.

فأمتنا العربية تمر الآن بمرحلة بالغة الصعوبة تذكر بمرارة بما مرت به بعد اجتياح المغول لبغداد وانهيار الخلافة العباسية في القرن الثالث عشر".

وأضاف: "اليوم، نحن لا نطالب بفتوحات ولا انتصارات، بل نطالب بالدفاع بأضعف الإيمان عن عقيدتنا ومقدساتنا وحفظ حقوق الأمة التي يتطاول عليها القريب والبعيد والقوي والضعيف كل يوم، حتى لا نرى قرآننا يحرق في السويد وغيرها ونحن نقف عاجزين لا نفعل شيئا إلا الإدانة الشفوية التي لا يقيم لها أحد وزنا".

وأردف بن جاسم: "لعل أكبر مثال على الهوان الذي نزل بنا ونُسامُهُ الآن في القرن الحادي والعشرين هو ما يجري في فلسطين من قتل وسلب للأرض وانتهاك للحقوق، ونظل نتكلم عن التطبيع، بل نبادر إليه دون أن نتوسل إلى من يدعمون إسرائيل لحفظ حقوق الفلسطينيين".

واعتبر أن "العالم العربي يتمزق ونحن نتوسل فقط لمن يحمينا، ولسان حالنا يقول افعلوا كل ما تريدون! فقط اسمحوا لنا أن نسرح ونمرح في ملذاتنا".

وتابع رئيس وزراء قطر الأسبق: "ليتنا نسرح في ملذاتنا ونحن منتصرون ونحافظ على مقدسات وحقوق ومقدرات الأمة التي تتبدد. فبئس التاريخ الذي نكتبه اليوم، وبئس التاريخ الذي سيكتبه زورا من يؤمرون بتزويره".

ما أشبه اليوم بالبارحة! بل أكاد اقول ان واقعنا العربي اليوم أسوأ مما كان عليه قبل ثمانمئة عام. فأمتنا العربية تمر الآن بمرحلة بالغة الصعوبة تذكر بمرارة بما مرت به بعد اجتياح المغول لبغداد وانهيار الخلافة العباسية في القرن الثالث عشر.

— حمد بن جاسم بن جبر (@hamadjjalthani) August 6, 2023

اقرأ أيضاً

بن جاسم: التقيت برلسكوني قبل وفاته بـ12 ساعة وهذا ما قاله عن حرب أوكرانيا

وأحدثت تصريحات بن جاسم جدلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسط آراء متباينة.

وكتب عبدالله بن رحمة: "ما أجمل هذا الكلام لو قلته وأنت في منصبك.. الآن هذا الكلام بلا معنى للأسف".

ما أجمل هذا الكلام لو قلته وأنت في منصبك .
الآن هذا الكلام بلا معنى للأسف ،

— عبدالله بن رحمة (@pictureoflife1) August 6, 2023

وعلق عبد الغني الزبيدي: "كل هذا بسببكم في الخليج فقد دفعتم أموالكم للوصول إلى هذه الحالة.. تذكر أنكم انفقتم مليارات الدولارات لأجل إسقاط النظام في سوريا.. وعندما فشلتم قلت عليها (طيرة وفشت)  تخيل بعد الخراب والدمار قلت ذلك بكل برووود".

كل هذا بسببكم في الخليج فقد دفعتم اموالكم للوصول إلى هذه الحالة.. تذكر أنكم انفقتم مليارات الدولارات لأجل اسقاط النظام في سوريا.. وعندما فشلتم قلت عليها (طيرة وفشت) تخيل بعد الخراب والدمار قلت ذلك بكل برووود.. لعناتي وبس

— عبدالغني علي الزبيدي (@Abdlgni_AZubidi) August 6, 2023

وعلق رمضان النمران: "أسأل نفسك عن سبب تشرد بعض شعوب الدول العربية ياسمو الشيخ وعن دعمكم للثورات حتى صار ما صارت عليه الأمة".

اسال نفسك عن سبب تشرد بعض شعوب الدول العربيه ياسمو الشيخ وعن دعمكم للثورات حتى صار ما صارت عليه الامه

— رمضان النمران (ابو وائل) (@RamadanAlanazi) August 6, 2023

اقرأ أيضاً

حمد بن جاسم: التهديد الأكبر ليس إيران بل سلوك قادة المنطقة (فيديو)

وكتب أحد المغردين: "طالما نحن أمة لا ننتج غذاءها بنفسها ولا دواءها في بلدها ولا نصنع سلاحنا بأيدينا سنظل في مؤخرة الركب وسيفرض علينا أعداؤنا ما يريدون".

طالما نحن امة لا ننتج غذاءها بنفسها ولا دواءها في بلدها ولا نصنع سلاحنا بأيدينا سنظل في مؤخرة الركب وسيفرض علينا اعداؤنا ما يريدون.

— full moon (@u0squ) August 6, 2023

وقال مغرد آخر: "أنا كمواطن عربي أتمنى من الله سبحانه أن يبيد الأنظمة العربية عن بكرة أبيها لأن مشاكل ومأساة المواطنين العرب كلها من ورا حكام الانظمة العربية".

انا كمواطن عربي اتمنى من الله سبحانه يبيد الانظمة العربية عن بكرة ابيها لان مشاكل ومأساة المواطنين العرب كلها من ورا حكام الانظمة العربية
في كل دول العالم تجد المواطنين أصحاب السوابق والجرايم هم من يضر بالحكومة الا عند العرب العكس الحكومات العربية هي من تأذي المواطنين

— abo.whath (@abowdah45) August 6, 2023

 

مع احترامي ارى اننا عدنا الى زمن الدول الاستخباراتيه والانظمة العسكرية في فترة مابعد الاستقلال الدول العربية تتفكك والقومية العربيه في خبر كان والفضل يعود للانظمة الاستخباراتية بغض النظر عن المصابح

— sameer mohy (@sameer_mohy) August 6, 2023

كل ما حصل و يحصل هو قدر الله و حكمتة، لا ينزل البلاء بقوم الا بسبب ابتعادهم عن الله وجعل الدنيا نصب أعينهم فقط.

— Zakarya Alsalahi (@Mr_YaYaman) August 6, 2023

تفائلوا بالخير تجدوه
الأمور والتدابير الكبيرة تحاك من الطواحين الكبيرة
وأن شاء الله بأنها كلها فيها مصلحة للأمة العربية والإسلامية

— علي بن منيظره (@AliAlameri8) August 6, 2023

اود أن اشير إلى حقيقة مهمة: من يفهم التاريخ جيداً، سوف يكون سياسي بارع.

إذا كان لديك القدرة على فهم وتحليل الأحداث التاريخية، فستتمكن بلا شك من اتخاذ قرارات سياسية ذكية وصائبة. فالتاريخ يعد مصدرًا قويًا للاستفادة من تجارب الماضي وتطبيقها في الحاضر.

— نواف Nawaf (@nawaf0su) August 6, 2023

كلام جميل ابو جاسم لكن اليس الوقت حان لنقد الذات قبل نقد الحال اليس خريف العمر اولى بنا لتامل مانحن مقبلين عليه بعد هذه الدنيا الفانيه الم يعظنا الشيب وكفى بالموت واعظا

— عبدالرحمن بن ابراهيم (@abdurahman_mo) August 6, 2023

وكان الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني يشغل منصب رئيس الوزراء وزير الخارجية في قطر منذ عام 2007 حتى رحيله عن المنصب يوم 26 يونيو/ حزيران 2013.

اقرأ أيضاً

حمد بن جاسم: السلام مع إسرائيل بحاجة لقادة مثل رابين والتطبيع لن يحل المشكلة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: قطر حمد بن جاسم حرق القرآن التطبيع الدول العربية حمد بن جاسم

إقرأ أيضاً:

في اليوم 364 للحرب: إسرائيل تصعد هجماتها الجوية في غزة والضفة ولبنان وتستهدف خليفة نصرالله المحتمل

نفذت إسرائيل غارة جوية ليلة الجمعة استهدفت هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، في ضاحية جنوب بيروت، وفقاً لما ذكره موقع "إكسيوس". تأتي هذه الغارة ضمن سلسلة من الهجمات التي نفذتها القوات الإسرائيلية في الضاحية، والتي أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى وتدمير لمربعات سكنية.

اعلان

في الضفة الغربية، قُتل 18 فلسطينياً على الأقل جراء ضربة إسرائيلية غير مسبوقة على مخيم طولكرم في الضفة الغربية المحتلة. وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن هذه هي المرة الأولى منذ الانتفاضة الفلسطينية الثانية عام 2000 التي تشن فيها طائرة حربية غارة على مخيم طولكرم.

في غزة، قُتل عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون جراء قصف إسرائيلي استهدف عدة مناطق منذ فجر اليوم. الهجمات المتواصلة أدت إلى دمار واسع وأسفرت عن سقوط المزيد من الضحايا، فيما تستمر فرق الإنقاذ في البحث عن ناجين تحت الأنقاض.

اخر تطورات الأخبار على لبنان وغزة في يومها الـ364:

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ناشطون يهاجمون مقر جامعة الدول العربية في تونس احتجاجا على موقفها من الحرب على فلسطين ولبنان إسبانيا تبدأ عمليات إجلاء مواطنيها من لبنان: أول طائرتين تقلعان إلى مدريد تفاصيل جديدة: خامنئي حذر نصر الله قبل أيام من الاغتيال والأمين العام لحزب الله آثر البقاء في لبنان الضفة الغربية قطاع غزة جنوب لبنان اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الأمم المتحدة تحذر: كارثة إنسانية في الشرق الأوسط قد تشعل موجة لجوء جديدة نحو أوروبا يعرض الآن Next قواعد أكثر صرامة بشأن الهجرة وضرائب أعلى.. ما أهم النقاط في خطة رئيس الوزراء الفرنسي السياسية؟ يعرض الآن Next ناشطون يهاجمون مقر جامعة الدول العربية في تونس احتجاجا على موقفها من الحرب على فلسطين ولبنان يعرض الآن Next هل تتحقق إعادة الإعمار قريبا في فلوريدا بعد ما حل من دمار ناجم عن ثلاثة أعاصير في عام واحد؟ يعرض الآن Next ألوان من شتى بقاع العالم تزين شوارع شنغهاي في مهرجانها السياحي السنوي الخامس والثلاثين اعلانالاكثر قراءة الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة" حب وجنس في فيلم" لوف" بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر بعد الهجوم الإيراني.. قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية تتعرض لأضرار جسيمة والتهديدات النووية تلوح في الأفق الحوثيون يعلنون استهداف هدف حيوي في تل أبيب ومعارك ضروس بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في الشمال اعلانLoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيللبنانحزب اللهروسياتايوانإجلاءالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا ضحاياقصفإعصارإسبانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • فيضانات مفاجئة تجتاح البوسنة: تدمير واسع للبنية التحتية ومقتل 21 شخصا على الأقل
  • بن جاسم يحذر إيران وإسرائيل من مخاطر تجاوز الخطوط الحمراء
  • تضامن عربي واسع مع لبنان والجامعة العربية تحذر من مخاطر حرب إقليمية
  • بغداد اليوم تتقصّى تشييع ودفن جثمان نصر الله ونائب لبناني يكشف التفاصيل
  • بغداد اليوم تتقصّى تشييع ودفن جثمان نصر الله ونائب لبناني يكشف التفاصيل - عاجل
  • وزارة العمل في 7 أيام.. مصر رئيسا لمنظمة العمل العربية.. ووزير العمل يتعهد بتعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات
  • فيضانات مفاجئة تجتاح البوسنة: تدمير واسع للبنية التحتية وفقدان 5 أشخاص على الأقل
  • في اليوم 364 للحرب: إسرائيل تصعد هجماتها الجوية في غزة والضفة ولبنان وتستهدف خليفة نصرالله المحتمل
  • ناشطون يهاجمون مقر جامعة الدول العربية في تونس احتجاجا على موقفها من الحرب على فلسطين ولبنان
  • العربي القطري يهزم البطائح الإماراتي في بطولة الأندية العربية لكرة السلة